الاحد - 17 أكتوبر 2021
الاحد - 17 أكتوبر 2021

جناح إسبانيا.. إبداع ذكي يحفظ جودة الحياة

لم يكن شعار «الذكاء من أجل الحياة»، الذي رفعه الجناح الإسباني في «إكسبو 2020 دبي»، من فراغ، فكل ركن من أركانه ينطق بالإبداع والقدرة على الابتكار والالتزام بالحفاظ على جودة الحياة على كوكب الأرض.

ويسعى جناح إسبانيا إلى أن يكون نموذجاً للإبداع الذكي القادر على توحيد الشعوب حول مشروعات مستدامة في مجالات العلوم، التقنية، الإنتاج، التعليم والفن.

قيم الشعب



ويستعرض جناح إسبانيا قيم الشعب الإسباني وشخصيته - التضامن والإبداع والابتكار - جنباً إلى جنب مع الأشياء التي تجعل إسبانيا بلداً جذاباً للسياح والمستثمرين.

ويأخذ الجناح موقعه في منطقة الاستدامة بالقرب من أكبر الفعاليات في «إكسبو» مثل الجناح الإماراتي وساحة الوصل.

ويستمد شكله المعبر عن القوة والاستدامة من أساسيات المنطقة التي بُني فيها، على مساحة 6000 متر مربع، من مواد مستدامة قابلة لإعادة الاستخدام مثل الخشب والحديد والنسيج.

يعمل تصميم الجناح على رفع الوعي بأهمية تعزيز الكفاءة وتوفير الطاقة وإدارة الموارد، فهو يتعدى كونه مجرد مبنى عالي الكفاءة؛ حيث سيتيح شكل الجناح المخروطي زيادة تدفق الهواء بما يضمن اعتدال الجو في أنحاء الجناح.

أشكال مخروطية



ويحتوي الجناح على منطقتين للمعارض بموضوعين مختلفين يكمل أحدهما الآخر، وتمَّ تصميم هذه المساحات، الموجود في الساحة تحت الأشكال المخروطية في الطابق الأرضي، الذي يحتوي على سلسلة من الإنجازات التي تستعرض مشاركة إسبانيا بالثقافة العالمية، وتلقي الضوء على ارتباط ثقافتنا بالثقافة العربية.

وتحتوي الغابة الذكية الموجودة تحت الأرض على أشجار صنعت من مادة خاصة تمتص ثاني أكسيد الكربون، وتمثل مساحة تحتوي ابتكارات إسبانية وتعبر عن التزام البلد الأوروبي بأجندة 2030 للتطور المستدام، ومشاركتها بحماية الموارد الطبيعية واستخدامها بشكل مستدام.

تركيبة مرئية



ويعرض استوديو دانييل كانوجار أحد أكبر مشاريعه «دينامو»، وهو تركيبة مرئية ومسموعة، صممت خصيصاً لجناح إسبانيا في إكسبو 2020 دبي، وصُنعت بالتعاون مع الملحن فرانسيسكو لوبيز.

ويعرض في منطقة المسرح في الجناح الإسباني فيلماً مميزاً يتماشى مع شعار إكسبو 2020 دبي «تواصل العقول وصنع المستقبل» وشعار الجناح الإسباني «الذكاء للحياة»، ويحمل الفيلم عنوان «قمر أغسطس» ومدته 8 دقائق، وهو من صنع ناتشو فيجالوندو الذي يعتبر أكثر عقل خلاب في السينما الإسبانية في هذا العصر.

ويروي «قمر أغسطس» قصة حدث كوني يؤثر على دولة كاملة، حيث تشرق الشمس في منتصف الليل والحل الوحيد لهذه المعضلة المستوحاة من الخيال العلمي هو أن نعمل سوية نحو حلول ذكية.

روح إسلامية



ويستحضر الجناح الإسباني، روح الحضارة الإسلامية الضاربة بجذورها في تاريخ الدولة الأندلسية في إسبانيا، التي مهدت للتقدم والنمو في كل المستويات؛ حيث حرص القائمون على الجناح على تصميمه على عرض الروابط التاريخية الوثيقة بين إسبانيا والعالم العربي.

ولأن الشطرنج أداة تعليمية تجسد الشعار الرئيسي لإكسبو «تواصل العقول وصنع المستقبل»، كذلك يستعرض الجناح الإسباني القدرة الهائلة للشطرنج على تطوير الذكاء وخلق الروابط الاجتماعية عن طريق إطلاق البطولة العالمية لمدرسة الشطرنج (عبر الإنترنت).

وتجمع بطولة الشطرنج العالمية في إسبانيا أطفالاً من 293 مدرسة و53 دولة للتباري في لعبة الشطرنج، ومن المقرر أن تُقام نهائيات أفضل 12 فريقاً في دبي.

#بلا_حدود