الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الجناح الأيرلندي في إكسبو

الجناح الأيرلندي في إكسبو

الجناح الأيرلندي في إكسبو.. جزيرة الإلهام

أكد بات هينيسي المفوّض العام لجناح أيرلندا في إكسبو 2020 دبي أن إكسبو 2020 دبي يقدم فرصة للعالم لإعادة التواصل بعد فترة انقطاع بسبب جائحة «كوفيد-19» وأن المشاركة في الحدث الدولي تعتبر فرصة لا تعوض لدعم التضامن الدولي.

وأضاف هينيسي في تصريحات لـ«الرؤية» أن موضوع الجناح الأيرلندي في المعرض هو «أيرلندا: جزيرة الإلهام»، حيث يتم عرض الإبداع الأيرلندي بجميع أشكاله، كما أن أيرلندا تشارك بفعالية في العروض التجارية لبرنامج إكسبو 2020، وسيزور المنطقة عدد من البعثات التجارية الأيرلندية للتواصل والاستفادة من الفرص الأخرى التي سيقدمها الحدث. وسيشارك عدد من القادة الأيرلنديين السياسيين والخبراء الوطنيين في الأسابيع المواضيعية للحدث، مثل أسابيع المناخ والتنوع البيولوجي، والأغذية والزراعة، والصحة والعافية، وأهداف التنمية، مشيراً إلى أن أيرلندا تهتم بشكل خاص بأهداف التنمية المستدامة بعد أن عملت عن كثب على تبني أهداف الأمم المتحدة.

وقال: «يقدِّم الجناح مجموعة من ورش العمل للزوار من جميع الأعمار سواء كانوا يرغبون في العمل ضمن مجموعات كودر دوجو أو التعرّف على الموسيقى والثقافة الأيرلندية بالإضافة إلى العديد من الفعاليات التي سيتم فيها التعاون مع الأجنحة الأخرى».

ويتمحور موضوع أيرلندا في معرض إكسبو 2020 دبي حول الإبداع في صميم التجربة البشرية في القرن الـ21، ويعكس الجناح التقاليد المعمارية الغربية والإسلامية ويتألف مخطط البناء من قسمين مربعين متّصلين الأول مغلق بالكامل ويمكن التحكم بدرجة حرارته أما القسم الثاني فهو عبارة عن فناء منعزل إلى جانب هذا القسم، حيث تقع غرفة مغلقة يفصلها عن الفناء جدار زجاجي ستستضيف المعرض الدائم تحت عنوان «ذا مايكرز» ويعبّر هذا المعرض عن جوهر الثقافة الأيرلندية أي الفن والأدب والموسيقى والأغنية.

ويوفر الجناح الأيرلندي فرصة للزوار لخوض تجربة قصيرة مؤثرة مرئية وصوتية حول الثقافة الأيرلندية وتستعرض جدران ممر الجناح قطعاً من السلسلة الشهيرة من المطبوعات الحجرية التي رسمها لويس لو بروكي، والتي تستحضر مشاهد من كتاب تاين. وقد تم استخدام هذه الصور لأول مرة لتوضيح كتاب تاين بو كويلنج الملحمي. ويمر الزوار بعد ذلك بشاشة رقمية كبيرة تعرض مشاهد بطيئة الحركة عن المناظر الطبيعية الأيرلندية المذهلة بصوت صامت حيث يتم تكرار المشاهد كخلفيةٍ لموضوعات ومحتوى برنامج الجناح.

#بلا_حدود