السبت - 23 أكتوبر 2021
السبت - 23 أكتوبر 2021

جناح كوريا بـ«إكسبو» يمزج بين الإبداع التقني والفني

يمزج جناح جمهورية كوريا في «إكسبو دبي 2020» بين الإبداع التقني والفني ويكشف عن ملامح الثقافة الكورية الفريدة وتقنياتها المبتكرة، فيما تتمحور تفاصيل هندسته المعمارية وعروضه الفنية حول شعار "كوريا الذكية تنقل العالم إليك".

ويستعرض الجناح 8 إبداعات تقنية وفنية فريدة، بدءاً من واجهته المبهرة التي تضم 1597 مكعباً دوّاراً ثلاثي الأبعاد تعكس قوة كوريا وقدرات تنقل ديناميكية مبهرة، كما يغطي الجناح 40 شاشة عرض متطورة تشكل هيكلاً متحركاً ومعلقاً في الهواء، لتصور طرق تفاعل الناس مع الطبيعة والتقنيات.

ممرات لولبية

ويضم الجناح ممرات لولبية داخله وخارجه، تتيح للزوار مشاهدة الإطلالات المذهلة على «إكسبو 2020»، وستمنحهم فرصة مشاهدة العروض الفنية الأخرى "عن بعد".

ويستمتع الزوار بمشاهدة معرض «رحلة العجائب»، وهو عبارة عن تجربة ذكية تربط الماضي والحاضر مع المستقبل، إذ سيحصلون على جهاز ذكي يعمل بتقنية التعرف على الوجوه وتقنية المسح الرقمي أثناء تجولهم في الجناح.

"فلاب فيجين"

وخلال التنقل بين أقسام الجناح، سيشاهد الزوار «فلاب فيجين» وهي تقنية مستوحاة من الشاشات الرقمية المتبدلة في محطات السفر، تجسد مراحل تطور التنقل من النهج التناظري إلى الرقمي.

وسيحظى الزوار بتجربة التنقل بتقنية الواقع المعزز عند مرورهم على المنحدرات الخارجية، ما يمنحهم مزيداً من الاستمتاع والانبهار والدهشة في وقت واحد.

التنقل الذكي

وسيتمكن الزوار من خوض رحلة افتراضية للتعرف على وسائل التنقل الذكي أثناء استرخائهم على آرائك مريحة على الأرض في الجناح.

أما قسم «التراث الثقافي والفصول الأربعة» فهو عبارة عن حجرة مخصصة تتيح للزوار مشاهدة 3 فنون تراثية وتجارب تفاعلية من وحي التراث الثقافي الكوري بتقنية «الواقع المعزز»، فيما تقدّم مؤسسة التراث الثقافي الكوري معرض الفن الإعلامي في الطابق الأرضي في إطار حملة زيارة التراث الثقافي، بالتعاون مع فنانين محليين.

1800 عرض فني

ويتمكن زوار الجناح من حضور 1800 عرض حي لفن «الكيبوب» تقدم على مدى 6 أشهر، فيما يتطلب من الزوار الحجز مسبقاً لحضور تلك العروض أو للتجول في الجناح، علماً أنها تجري يومياً في الردهة الخارجية وفق أنماط البوب الكوري والبي بوينج والثقافة الشعبية وسط أجواء احتفالية مميزة.

ويحتوي متجر الهدايا التذكارية في الجناح على 300 منتج كوري، يمكن للزوار اقتناء المنتجات المنزلية والأزياء الجذابة المستوحاة من الثقافة الكورية، بالإضافة إلى الإكسسوارات والمقتنيات النادرة الجذابة.

من جهة أخرى، تطلق مؤسسة السياحة الكورية ومؤسسة التراث الثقافي الكوري المنطقة المخصصة للتجربة الكورية ومعرض الثقافة الكورية التقليدي في الطابقين الأرضي والأول، كما توفر مؤسسة السياحة الكورية معلومات متنوعة للراغبين بزيارة كوريا والتعرف على معالمها المذهلة ومطبخها الغني.

ويمكن للزوار المشاركة في تجربة الواقع المعزز والحِرف التقليدية الكورية والتعرف على أحدث التقنيات الطبية في كوريا واستكشاف مدينة بوسان التي تستعد لاحتضان إكسبو 2030.

المطبخ الكوري

من جانب آخر، يستمتع الزوار بالطعام الكوري الصحي في الطابق الثاني، حيث يقدّم الجناح وجبات تقليدية مثل بولجوجي المكوّن من لحم العجل المتبل، وبيبيمباب المكوّن من الأرز مع تشكيلة من الخضراوات، وغيرها من الأطباق العصرية مثل نودلز بولداك المقلية مع الفلفل الحار، ما يتيح للزوار فرصة التعرف على أصالة الثقافة الكورية من خلال إبداعات المطبخ الكوري، كما يمكن للزوار التلذذ بنكهات القهوة وتناول المشروبات الخفيفة.

احتفالات وطنية تراثية

وسيستضيف الجناح الكوري فعاليات مختلفة بمناسبة اليوم الوطني الكوري الموافق 16 يناير 2022، وخلال أسبوع كوريا الذي يمتد 5 أيام، فيما سينطلق اليوم الوطني الكوري التراثي في ساحة الوصل، تتبعه جولة مخصصة لكبار الشخصيات في جناح كوريا.

ويشارك المكتب المختص بتخطيط عروض إكسبو 2030 بوسان في استضافة الموائد المسائية، كما تستضيف فعالية اليوم الأخيرة حفلةً في الهواء الطلق في حديقة اليوبيل بمشاركة نجوم البوب من مختلف أنحاء العالم.

ويشهد أسبوع كوريا تنظيم فعاليات ثقافية ومعارض خاصة، بما فيها معرض كوريا للتكنولوجيا المبتكرة، الذي يكشف عن أحدث التقنيات الصناعية في كوريا، إلى جانب معرض كوريا للسفر في القاعة الشمالية (1B) بمركز دبي للمعارض لمدة 3 أيام ابتداءً من اليوم الوطني الكوري. وينظم مسرح إكسبو دبي الخارجي الذي يحمل اسم ساحة البحر عروضاً خاصة طيلة أسبوع كوريا.

ويذكر أن جناح كوريا اختار فرقة البوب الكوري العالمية ستراي كيدز لتكون سفيرة الجناح، فيما فازت الفرقة التي تمتلك 34 مليون متابع على موقع إنستغرام بمسابقة برنامج كينجدوم الذي جرى عرضه في أبريل على شبكة إم نيت الكورية، لتتصدر مشهد الجيل القادم من نجوم البوب الكوري.

#بلا_حدود