السبت - 23 أكتوبر 2021
السبت - 23 أكتوبر 2021

18 تجربة تفاعلية مرحة تناسب الكبار والصغار في «إكسبو 2020 دبي»

يُعد «إكسبو 2020 دبي» فرصة رائعة لاستكشاف العالم كلّه، في مكانٍ واحد، ورؤية مبانٍ فريدة من نوعها، والاطلاع على ابتكارات عالمية، وتجربة تشكيلة هائلة من الأطباق الشهية.

ويحتضن موقع إكسبو 2020 دبي العديد من الوجهات الترفيهية المليئة بالمرح والتجارب التفاعلية، والتي تناسب جميع أفراد العائلة، أبرزها حدائق إكسبو التي صممت بمساحات مفتوحة محاطة بأشجار النخيل والغاف، لترحب بالجمهور ببرامج وعروض يومية متنوعة. وتصل الطاقة الاستيعابية للحدائق الثلاث (الفرسان واليوبيل والثريا) في موقع الحدث إلى 25500.

وتحتوي الحدائق ألعاباً ومطاعم، وبالمقربة منها تقع المناطق الخدمية التي قد يحتاج إليها الأطفال والأمهات. وقد تكون مسألة الوصول لهذه الحدائق صعبة في زيارتك الأولى، بسبب ضخامة المكان، لذلك ينصح بتحميل تطبيق إكسبو لتسهيل الوصول للأماكن المرغوب في زيارتها، واتباع اللوحات الإرشادية.

حديقة اليوبيل

تحتضن حديقة اليوبيل، التي تتسع لنحو 15 ألف شخص، عشرات منافذ الأطعمة، وهياكل فنية ضخمة، فضلاً عن مسرح اليوبيل الذي تقام فيه مجموعة من العروض اليومية المذهلة، التي ستحبس الأنفاس من روعتها، وسوق العالم الذي يتكون من عشرات المطاعم ومتاجر مختلفة ستمنحك تجربة تسوق من أروع حدث بالعالم.

مسرح اليوبيل

يعتبر مسرح اليوبيل القلب النابض لحديقة اليوبيل، لمساحته الخضراء الواسعة والمحاطة بأشجار الغاف، ولأن العروض الفنية والموسيقية على خشبته ستدفع الزائر للبقاء دون رغبة في الرحيل، وعلى تلك المساحة الخضراء تتوزع المقاعد الخشبية والقطنية المريحة التي ستجعلك تأخذ قسطاً من الراحة بعد تنقلك بين الأجنحة.

ملعب عالم راشد

ومن بين المعالم المميزة التي تضمها حديقة اليوبيل ملعب عالم راشد، الذي يمثل مغامرة تتمحور حول المحيط، مستوحاة من خيال راشد، إحدى شخصيات إكسبو 2020، ورحلاته تحت الماء، حيث يستقبل الملعب، المكون من ألعاب تسلق وانزلاق، الأطفال من الساعة 10 صباحاً حتى 10 مساءً، مع الحفاظ على أعداد الأطفال، وفتح المجال لدخول أطفال جدد كل نصف ساعة، بحيث يكون للجميع فرصة من المتعة والمرح.

أجنحة إكسبو الثلاثة الخاصة

الجناح الأول هو «مهمة ممكنة- الفرص»، يدعو الزوَّار إلى الالتزام ببناء مستقبلٍ أفضل للجميع. والثاني هو «جناح ألِف- التنقّل»، والذي يتحدى جميع الحواجز التي قد تقف عائقاً أمام تطور الإنسان، ويعرض مستقبل وسائل التنقّل في أفضل صوره.

أما المحطة الثالثة فهي «جناح تيرا– الاستدامة»، الذي يضم أكثر من 1000 لوحة شمسية في سقفه الفريد من نوعه، إلى جانب 18 شجرة «طاقة» التي تتبع مسار الشمس.

يُنصح زوَّار «إكسبو دبي» بزيارة بساحة الوصل، التي تضم أكبر سينما في العالم، مع 252 جهاز عرضٍ، يتيح لهم مشاهدة ما هو معروض، سواء كانوا في الساحة أو خارجها خلال المساء.

جواز سفر

يمكن الاحتفاظ بتذكار رائع من «إكسبو 2020 دبي» عبر شراء جواز سفر يتوفر مقابل 20 درهماً في المتجر الرسمي في «إكسبو» أو عبر الموقع الإلكتروني، وعلى الزوار أن يحرصوا على ختمه في أثناء زيارتهم أجنحة الدول التي يزيد عددها على 190 دولة.

فعاليات ترفيهية

يستقبل زوار «إكسبو 2020 دبي» ببرنامج حافل بالعروض الترفيهية كلّ يوم على مدى 6 أشهر، إذ تستضيف مسارح إكسبو أمسيات موسيقية عالمية وتقليدية يومياً، مع عروض تجمع بين الفنانين والموسيقيين من جميع أنحاء العالم، من الأغاني العربية إلى الأنغام الأفريقية وصولاً إلى المقطوعات الكلاسيكية العالمية.

الروبوتات البرتقالية

ينتشر أكثر من 150 روبوتاً في أنحاء الموقع؛ لتأدية مجموعة متنوعة من المهام، مثل الترحيب بالزوار، وتقديم المساعدة والمشاركة في عروض خاصة، إلى جانب توصيل الطعام والشراب.

عربة دوَّارة

العربة الدوارة فرصة رائعة تنتظر زوار «إكسبو دبي» للسفر حول العالم في مكان واحد، وهي عربة تقليدية على الطراز الفينيسي مزيّنة بصور جميلة مستوحاة من النسخ السابقة من إكسبو الدولي.

قطار هوائي

وعلى متن أول قطار يعمل بالهواء المضغوط في العالم، سيستمتع الزوار بجولة فريدة من نوعها لمشاهدة المعالم الجميلة بالمعرض.

مهرجان الأضواء الليلية

عند غروب الشمس، في كلّ يوم تتزيّن المباني والمساحات بإسقاطات ضوئية رائعة، تجذب الأنظار.

شلالات إكسبو 2020

ستخطف شلالات إكسبو أنفاس المواطنين في عرض غامر تجتمع فيه المياه مع الضوء والنار على إيقاع موسيقى رامين جوادي، مؤلف موسيقى مسلسل صراع العروش.

مساحة تفاعلية

توجد مساحة تفاعلية مليئة بالمرح، حيث يمكن للزوار القفز فوق الشبك في غرفة انعدام الجاذبية، وركوب الأراجيح والصعود على متن نسخة من مسبار الأمل.

صاروخ «سبيس إكس»

يعرض جناح الولايات المتحدة الأمريكية صاروخ «سبيس إكس فالكون» إلى جانب أحجار من القمر وعربة استكشاف المريخ الأمريكية، حيث يمكن التقاط أجمل صورة سيلفي بثياب رواد الفضاء.

كما يمكن التقاط صورة مميزة في البزة الخاصة برائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، وسيظهر وجهكم خلف زجاج الخوذة لتبدو الصورة كأنّها في الفضاء.

أنشطة رياضية

يتعاون «إكسبو 2020 دبي» مع مجلس دبي للرياضة وتحدي دبي للياقة، لتقديم برنامج رياضي متنوع يشمل أنشطة مجانية ومباريات ودية.

إنتاج المياه من الهواء

يصحب عرض إنتاج المياه من الهواءالمتعدد الحواس والفريد داخل جناح هولندا، الزوار في رحلة عبر عجائب مزرعة بنظام الحلقة المغلقة، بدءاً من المياه المستخرجة من الهواء وصولاً إلى الفطر الذي ينمو على الجدران.

بطاريق روبوتية

يتوفر في المعرض صغار طيور البطريق الروبوتية في جناح موناكو، حيث يمكن المشاركة في لعبة «القفز والجري» لإرشاد بطريق صغير ومساعدته على اجتياز تحديات مختلفة، بما فيها تصدعات الجليد وفقمات البحر والقمامة البلاستيكية حتى يجتمع من جديد مع مجموعة من طيور البطريق البالغة.

حديقة الفرسان

تقع حديقة الفرسان بالقرب من جناح المملكة العربية السعودية، وتبلغ طاقتها الاستيعابية التي تتسع لما يقرب 2500 شخص، وتضم مسرحاً صغيراً تعقد فيه مجموعة من العروض الفنية والحفلات الغنائية، إلى جانب قربها من مناطق خدمية كالمصلى ودورات المياه وبعض المطاعم والمتاجر.

عالم لطيفة

تضم حديقة الفرسان ملعباً للأطفال يعرف بـ«عالم لطيفة»، وهي إحدى شخصيات اكسبو الشهيرة، المستوحاة من مغامرات لطيفة وروحها المحبة للاكتشافات، والشغوفة بالعلوم والتكنولوجيا وتبادل المعرفة، لذلك ستجد مساحة الألعاب أخذت أشكال صواريخ الفضاء، ولعل ما يميز هذا الملعب عن ملعب عالم راشد هو المراجيح الضخمة التي يمكنك الاستلقاء عليها أثناء ركوبها مع أحد أطفالك.

طريقة التنقل

يمكن التنقل ما بين الأجنحة ومساحات الحدائق من خلال استعمال إحدى وسائل التنقل المخصصة للزوار، فإن كان الزائر قادماً بمفرده أو مع أحد الأصدقاء يمكنه استخدام الدراجات الهوائية حيث يوجد ما يقارب 230 دراجة هوائية في 23 محطة، متاحة من خلال تطبيق كريم للدراجات الهوائية (Careem BIKE app) بالتعاون مع هيئة دبي للطرق والمواصلات (RTA). وإن كان الزائر ضمن مجموعة من الأصدقاء والعائلة، فيمكنه الاستمتاع بجولة بقطار إكسبو حيث يسع لعدد أكبر، ويمكنه أيضاً التنقل عبر إحدى عربات الغولف المخصصة للزوار.

نصائح

استعد عند زيارتك إكسبو عبر ارتدائك ملابس رياضية مريحة وفضفاضة، تساعدك على التنقل من مكان لآخر بسلاسة، حتى لا تشعر بالتعب بعد زيارتك.

تجنب حمل الكثير من الأغراض في حقيبتك كي تحافظ على سهولة تنقلك من مكان لآخر.

جهز هاتفك أو الكاميرا الخاصة بك لالتقاط أجمل الصور التذكارية من أروع حدث بالعالم.

حافظ على ارتدائك الكمامة وتعقيم يديك من أجهزة التعقيم الموجودة بمختلف أروقة إكسبو.

عند دخولك الموقع عليك إبراز نتيجة الفحص أو إثبات حصولك على جرعات اللقاح.

#بلا_حدود