الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

منصور بن زايد يلتقي رئيس تركمانستان.. ويشهدان توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم

منصور بن زايد يلتقي رئيس تركمانستان.. ويشهدان توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم

منصور بن زايد أثناء لقائه رئيس تركمانستان. (من المصدر)

شهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، والرئيس قربان قولي بردي محمدوف رئيس جمهورية تركمانستان، اليوم السبت في مقر «إكسبو 2020 دبي»، مراسم توقيع جملة اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والموانئ والطاقة.

وأشاد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، خلال لقائه الرئيس محمدوف بمقر «إكسبو 2020 دبي» بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، مؤكداً سموه أهمية تعزيز فرص الشراكة بين دولة الإمارات وتركمانستان بما يُلبي تطلعات ورؤية القيادة الرشيدة.

كما أكد سموه الأهمية التي توليها دولة الإمارات لتعزيز التعاون مع تركمانستان وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية.

جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، واستعراض عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.



وسجّل رئيس تركمانستان كلمة في سجل زوار معرض «إكسبو 2020 دبي» أعرب فيها عن سعادته بمشاركة بلاده في الحدث العالمي، مؤكداً قوة العلاقات بين تركمانستان ودولة الإمارات، وأبدى تمنياته بالوصول بها إلى آفاق أرحب تعزز النمو والازدهار في البلدين الصديقين.

الاتفاقيات ومذكرات التفاهم



شملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، مذكرة تفاهم في مجال عمليات الموانئ والخدمات اللوجستية بين شركة موانئ دبي العالمية ووكالة النقل والاتصالات في تركمانستان، وقّعها رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم، ورئيس وكالة النقل والاتصالات التابعة لمجلس وزراء تركمانستان حياتمورادوف أقاموراد.

وتضمنت الاتفاقيات التي وقعها البلدان، اتفاقية تأسيس شركة استثمارية مشتركة في تركمانستان بين صندوق أبوظبي للتنمية وغرفة التجارة والصناعة في تركمانستان وقعها كل من مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي، ورئيس غرفة التجارة والصناعة في تركمانستان ريجيبوف دولتجيلدي جومادورديفيتش.

وتم التوقيع كذلك على اتفاقية قرض بين حكومة تركمانستان وصندوق أبوظبي للتنمية لتمويل مشروع إنشاء مصنع كيميائي للأسمدة المعدنية في مدينة تركمان أباد في تركمانستان، وقّعها أيضاً السويدي وجومادورديفيتش.

وجرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة الطاقة الحكومية بتركمانستان وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، وقّعها كل من الرئيس التنفيذي لـ«مصدر» محمد جميل الرمحي، ووزير الطاقة في تركمانستان رجب مرادوف حاج محمد صابر محمدوفيتش.



وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، وبنك الدولة للشؤون الاقتصادية الخارجية في تركمانستان، وقّعها كل من مساعد المدير العام لشؤون السياسات والدراسات الاقتصادية بدائرة التنمية الاقتصادية خالد إبراهيم القاسم، ورئيس مصرف الدولة للشؤون الاقتصادية الخارجية لتركمانستان جيباروف رحيمبردي جيباروفيتش.

حضر اللقاء ومراسم توقيع الاتفاقيات كل من وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، ووزير الطاقة والبنية التحتية سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، ووزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وسفير الدولة لدى جمهورية تركمانستان أحمد الحاي الهاملي.



كما حضر اللقاء من جانب تركمانستان، نائب رئيس مجلس الوزراء جليوف تشاري بيرموفيت، ووزير التجارة والعلاقات الاقتصادية الخارجية قوربانازاروف أرزميرات، وسفير فوق العادة ومفوض لتركمانستان لدى الدولة ساردار ماميت جاراجايف، والقنصل العام لتركمانستان في دبي أمانوف يهلاسجيلدي جوماجيلديفيتش.