الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021

بالألواح الشمسية والمرايا العاكسة.. أجنحة تتلألأ في «إكسبو 2020 دبي»

الاستثمار في الطاقة النظيفة.. تلجأ دول العالم في الوقت الراهن إلى البحث عن حلول للوقود الحفري، لذا اتجهت الأنظار للطاقة البديلة وهي الطاقة النظيفة، وهو ما ظهر جلياً في معرض «إكسبو 2020 دبي»، فقد اختار عدد من الأجنحة الرئيسية بالمعرض استخدام الطاقة الشمسية.

وتزدان تلك الأجنحة بالمرايا والألواح الشمسية والعاكسة والمشتتة لأشعة الشمس في تصاميمها، لتخرج أشكالها بصورة أبهرت زوار الحدث الدولي، لعل من أبرزها أجنحة «السعودية، وباكستان، وسويسرا».

650 لوحاً بالجناح السعودي

يقوم جناح السعودية في إكسبو 2020 دبي على رؤية واضحة في العلاقة مع البيئة والطبيعة، ويضم الجناح نحو 650 لوحاً شمسياً، صُنّعت من قبل رواد أعمال محليين في المملكة.

جناح البحرين

اختارت دولة البحرين في جناحها تصميماً عاكساً على شكل مرآة صممها المهندس المعماري كريستيان كيريز، بالتعاون مع مجموعة «واندرز ويرنر فلاسي» للاستشارات الهندسية، لتكون شكلاً مبهراً منقطع النظير لزواره، ضمن هيكل يصل ارتفاعه إلى 24 متراً ويحتوي على 126 عموداً بسُمك 11 سم.

الجناح الباكستاني

صممت جمهورية باكستان جناحها الخاص في إكسبو دبي على شكل ألواح متلألئة وملونة، لتوصل رسالة للزوار، تؤكد أهمية المحافظة على البيئة، وتجذبهم للاطلاع على الفرص المستقبلية للاستثمار في بيئتها التي تحتوي على طبيعية متعددة وجذابة.

الجناح السويسري

غطت الألواح والمرايا العاكسة في الجناح السويسري واجهته، وعكست ألوان السجادة الحمراء الضخمة الموضوع على المدخل وتحمل لون العلم السويسري؛ لتبهر الجميع.

صخرة موناكو

اختارت إمارة موناكو جناحاً عاكساً مصمماً من ألواح زجاجية وشمسية جذابة على شكل «صخرة موناكو» الشهيرة، وتساهم هذه الألواح في توليد الطاقة الكهربائية للجناح خلال فعاليات المعرض العالمي.

الألواح العاكسة بجناح بيلاروس

يستخدم جناح بيلاروس الألواح العاكس في تصاميمه ليوضح أهمية المحافظة على الطبيعة، واستخدام الطاقة النظيفة، فيما اختارت العديد من الدول وضع ألواح شمسية عاكسة على مبانيها بشكل جزئي في تصاميم أجنحتها؛ لتعكس المظهر الخارجي الجميل فيها، منها بعض الأجنحة الأفريقية.

#بلا_حدود