الاحد - 24 أكتوبر 2021
الاحد - 24 أكتوبر 2021
جناح «تيرا»

جناح «تيرا»

جناح «تيرا».. نموذج استثنائي للأبنية صفرية الطاقة في «إكسبو»

يعد جناح الاستدامة «تيرا» في إكسبو 2020 دبي أحد أكبر وأرقى مباني الاستدامة بالعالم ويقع على مساحة 28 ألف متر مربع تقريباً.



ويبرز هذا المبنى العصري والذي يشد أنظار الزوار من خلال أشجار الطاقة المحيطة بالجناح وهي عبارة عن 18 عموداً يغطي كلا منها صحن دائري يضم ألواحاً لتوليد الطاقة الشمسية ويتحرك الصحن لتتبع أشعة الشمس لتولد طاقة نظيفة للجناح بالكامل ليتماشى مع رؤية وأجندة دولة الإمارات واعتمادها على الاستدامة والتي أصبحت رائدة في هذا المجال من الطاقة وجهة مثالية للعيش والعمل وإنشاء المجتمعات المزدهرة.



وقال جون بول مدير عام جناح الاستدامة في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن الجناح يعتبر نموذجاً استثنائياً للمباني القادرة على توليد احتياجاتها من الطاقة والمياه بنسبة 100%، ليحقق الاكتفاء الذاتي عبر استخدام استراتيجيات الأبنية صفرية الطاقة في الاستهلاك حيث يستمد الشكل الديناميكي للجناح الإلهام من العمليات الطبيعية إذ يستخلص الطاقة من أشعة الشمس ويحصد الماء العذب من رطوبة الهواء.



وأوضح أن كمية الطاقة الصادرة من الألواح الكهروضوئية لإنتاج الطاقة بينها 1055 لوحاً مرتباً على مظلة السقف البالغ عرضها 130 متراً وعلى أشجار الطاقة المنتشرة ضمن المناظر الطبيعية.



وأشاد جون بول بجهود دولة الإمارات كواحدة من الدول الرائدة في العالم في مجال الاستدامة مؤكداً أن أجندة الاستدامة في إكسبو 2020 تنسجم مع أجندة دبي للحفاظ على البيئة نحو الانتقال إلى مستقبل أكثر استدامة.. مشيراً إلى أن دور جناح الاستدامة من الجانب التثقيفي يضم معرضين ومجموعة من الفعاليات الترفيهية والتثقيفية كالعروض العلمية والثقافية التي تحاكي موضوع الاستدامة.

#بلا_حدود