الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021

«إكسبو 2020 دبي» يعيد هندسة الجسور بين الشعوب

أكدت مها الحامد رئيسة العلاقات السياسية في «إكسبو 2020 دبي» أن المعرض العالمي يلعب دورا مهما في إعادة صياغة الجسور الإنسانية والثقافية والاقتصادية بين الشعوب، مشيرة إلى أن هناك إقبالا كبيرا على شراء تذاكر الحدث الدولي بمختلف أنواعها، وهو ما يعكسه تزايد أعداد الزوار وتنوعهم يعكس حجم الطلب على شراء التذاكر.

وأضافت الحامد، في حوار خاص مع "الرؤية"، بأن الشباب لهم دور كبير في إكسبو دبي، سواء كانوا موظفين أو متطوعين، لافتة إلى أن الحدث الدولي يشكل فرصة ذهبية لإبراز دورهم في رسم المستقبل.

وتالياً إلى نص الحوار:

- ما هو دور المعرض في إعادة صياغة الجسور الإنسانية والثقافية والاقتصادية بين الشعوب؟

يعتبر إكسبو أكبر تجمع عالمي للدول والحكومات والشعوب، ومع وجود 192 دولة مشاركة بجناحها الخاص، بإمكان الزائر أن يجد في كل زاوية من زوايا الحدث الدولي ثقافات جديدة وبرامج وفعاليات متنوعة، وتلعب البرامج والفعاليات الذي ينظمها الحدث الدولي، وخصوصاً برنامج «الإنسان وكوكب الأرض» دوراً كبيراً في تعزيز العلاقات الإنسانية والثقافية والحضارية بين الشعوب، وأيضاً الاقتصادية، خصوصاً أن مثل هذه الفعاليات تحفز العمل بين قادة الرأي وأصحاب القرار والمختصين وعامة الناس بشأن القضايا التي تؤثر في حياتنا بشكل مباشر.

- ما دور الشباب في إنجاح الحدث الدولي؟ والى أي مدى يسهم إكسبو في توفير فرص للشباب؟

الشباب لهم دور كبير في إكسبو 2020 دبي، ومعظم الموظفين والمتطوعين في إكسبو من فئة الشباب،

كما أن الحدث الدولي يشكل فرصة ذهبية لإبراز دور الشباب في رسم المستقبل لأنهم العقول والمواهب والطاقات والقدرات القادرة على صنع المستقبل، وهم حاضرون في كل فعاليات إكسبو، ويمكن ملاحظة أن معظم فعاليات وأنشطة إكسبو موجهة لفئة الشباب الأقدر على مواصلة مسيرة التنمية، لا سيما أن هذه الفئة الأكثر تأثراً بالتحديات العالمية، كما أنه تم تخصيص جناح للشباب بالتعاون مع المؤسسة الاتحادية للشباب ومركز الشباب العربي وتتم إدارته بالكامل من قبل الشباب، ويعد الجناح منصة رئيسة لكل المبادرات والمشاريع المرتبطة بإشراك وتمكين الشباب والاحتفاء بمواهبهم وعرض تجاربهم وتسليط الضوء على إسهاماتهم وإنجازاتهم ضمن الشعار الرئيس للحدث الدولي «تواصل العقول وصنع المستقبل».

- كيف تقيّمون حجم الإقبال على شراء التذاكر؟

هناك إقبال كبير على شراء التذاكر من قبل شبكة موزعي التذاكر المعتمدين وشركائنا من شركات الطيران ومنافذ التجزئة والمبيعات الإلكترونية عبر الإنترنت، الأمر الذي يعكس الأعداد الكبيرة التي تدفقت لزيارة الحدث في أيامه الأولى، إذ تم الإعلان عن أكثر من 50 ألف زائر في اليوم الأول، وسيتم الإعلان عن الأعداد خلال الفترة المقبلة بشكل أسبوعي، وتعد تذاكر إكسبو بمثابة جواز سفر دولي تمنح الزوار فرصة لزيارة أجنحة 192 دولة مشاركة، بالإضافة إلى زيارة الأجنحة التي تمثل المفاهيم الرئيسة الثلاثة، وهي: الاستدامة، والفرص، والتنقل.

- كيف سيساعد المعرض العالم في مواجهة التحديات التي فرضها كوفيد-19؟

إكسبو أكبر منصة لبحث مختلف التحديات التي يوجهها العالم، لذا فهو يشكل فرصاً لمناقشة هذه التحديات وإيجاد آليات وحلول علمية لتجاوزها بهدف بناء مستقبل أفضل للأجيال المقبلة من خلال البرامج التي يتم تنظيمها في الحدث مثل برنامج «الإنسان وكوكب الأرض»، وعبر مثل هذه البرامج يتم الحديث عن مختلف التحديات، بما فيها التحديات التي فرضها كوفيد-19.

- كيف تنظرون إلى دور إكسبو في تعزيز جهود الإمارات في تعميق ثقافة التسامح بين شعوب العالم؟

يشكل انفتاح دولة الإمارات على العالم وتبنيها الأصيل لمبدأ التسامح والتعايش الطريق الذي وصلت به الدولة إلى ما هي عليه اليوم من تنوع ورخاء وخير، وهذا كله نتاج لرؤية ثاقبة وضعتها قيادتنا لترسيخ مكانة الدولة لتكون مقصداً مبهراً للتسامح والتعايش الإيجابي.

وبما أن إكسبو منصة غير سياسية، فإنه تم توجيه الدعوة للمشاركة في الحدث الدولي إلى جميع الدول، ولا شك أن اجتماع هذا العدد الكبير من الدول والمنظمات الدولية والناس في مكان واحد للتعارف والحوار ومناقشة الأفكار والتحديات على اختلاف جنسياتهم وتوجهاتهم وقناعتهم له دور كبير في تفهم وجهات النظر المختلفة والتعريف بالأفكار.

- ما هو دور إكسبو في الاحتفاء بعام الـ50، خصوصاً وأن هذا الحدث يأتي بالتزامن مع احتفالات الإمارات بيوبيلها الذهبي؟

يشكل هذا العام مرحلة استثنائية لدولة الإمارات، ففيه نختتم الأجندة الوطنية 2021، ونبدأ رحلة عمل متميزة نحو الـ50 عاماً المقبلة في مسيرتنا نحو مئوية الإمارات 2071.

ويأتي إكسبو 2020 ليجسد احتفال الإمارات بوبيلها الذهبي والذكرى الـ50 لتأسيسها، ونرجو أن يكون تنظيم هذا الحدث نقطة انطلاق جديدة نحو 50 عاماً من الإبداع والابتكار والتعاون الدولي وأن يسهم بشكل فاعل في إكمال مسيرة ازدهار الإمارات بإذن الله.

#بلا_حدود