الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الجمعة - 22 أكتوبر 2021
جانب من الفعاليات الموسيقية في جناح أيرلندا. (تصوير: محمد بدرالدين)

جانب من الفعاليات الموسيقية في جناح أيرلندا. (تصوير: محمد بدرالدين)

جناح أيرلندا.. رحلة في عالم الإلهام

كشف الجناح الأيرلندي في «إكسبو 2020 دبي»، الذي يعتبر واحداً من أكثر الأجنحة ابتكاراً في المعرض، عن مجموعة شيّقة من الفعاليات والأنشطة الملهمة للزوار تحت شعار «أيرلندا جزيرة الإلهام».





في البداية تستقبل غرفة «أوكولس» زوار المعرض، حيث يخوضون من خلالها تجربة قصيرة مؤثرة مرئية وصوتية حول الثقافة الأيرلندية، مع تسليط الضوء على موضوع الجناح في معرض إكسبو 2020، ثم يلي التجربة عرض رقمي يخطف الأنظار لمشاهد بطيئة الحركة عن المناظر الطبيعية الأيرلندية.



يعكس الجناح التقاليد المعمارية الغربية والإسلامية، ويتألف مخطط البناء من قسمين مربعين متّصلين.

ويحظى زوار جناح أيرلندا في معرض «إكسبو 2020 دبي» بجرعة من الإلهام، حيث تمثل أيرلندا مصدراً فريداً للإلهام، بما لها من موروث متجذر من البراعة والخيال والابتكار، من خلال جزيرة الإلهام والإبداع.

ويُعد الجناح الأيرلندي في إكسبو 2020 دبي، من بين أكثر الأجنحة ابتكاراً على مستوى الفعاليات والأنشطة التي يوفرها لزوّاره، إذ يتمحور موضوع أيرلندا في معرض إكسبو 2020 دبي حول الإبداع في صميم التجربة البشرية في القرن الحادي والعشرين، وبمجرد دخول الزائر إلى جناح أيرلندا، سيستشعر ثقافة البلاد وتاريخها وإبداعها وابتكارها في مختلف أرجاء الجناح.



ويعبّر هذا الجناح عن جوهر الثقافة الأيرلندية؛ أي الفن والأدب والموسيقى والأغنية، ويتكون مخطط البناء من قسمين متّصلين، الأول مغلق بالكامل ويمكن التحكم بدرجة حرارته، والقسم الثاني عبارة عن فناء منعزل، بالإضافة إلى غرفة مغلقة يفصلها عن الفناء جدار زجاجي، تكون مصممة إلى جانب هذا القسم.

يشتمل الجناح على قاعة استقبال، تمكن الزوار من الاسترخاء والاستمتاع بالأجواء الترحيبية والعروض الموسيقية الدورية، وجوقة الجناح الداخلية التي تعزف مقطوعات الموسيقى الأيرلندية، حيث إن الرمز الوطني لأيرلندا هو القيثارة، حيث تعتبر أيرلندا الدولة الوحيدة التي تتخذ من آلة موسيقية شعاراً وطنياً لها.



اختير عازفو «إكسبو دبي» لجناح أيرلندا من بين أبرع المواهب الموسيقية الأيرلندية الشابة، لعزف أشهر المقاطع الموسيقية الأيرلندية وشرح تاريخها وآلاتها وقصصها للزوار، وسيؤدي العازفون نسختهم الخاصة من ألبوم الأغاني الأيرلندي ضمن عروض تفاعلية ستكشف عن خلفية الأغاني وتاريخها.



ومع تناوب الموسيقيين شهرياً، سيعكس عازفو «إكسبو 2020 دبي» صورة أيرلندا اليافعة الغنية بالمواهب، وسيقدّمون للجمهور لمحة أصيلة عن صفات الإبداع والبراعة التي تميّز الموسيقى الأيرلندية.



ويمكن للزوار الذين تُراوح أعمارهم بين 7 و17 عاماً المشاركة في ورش البرمجة المجانية التي تقدمها مجموعة كودر دوجو التي تقود مبادرة البرمجة العالمية الرائدة للمتطوعين الشباب، حيث سيستضيف جناح أيرلندا مجموعة متنوعة من الفعاليات الشيّقة على مدار اليوم لتسليط الضوء على الروح المفعمة بالحيوية التي تتميّز بها البلاد في هذا اليوم الملهم.

#بلا_حدود