الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

جناح الهند.. رحلة في بلاد العجائب والتنوع الثقافي

يأخذ جناح الهند في إكسبو 2020 دبي، زواره في رحلة عبر التاريخ، ليستكشفوا تنوعها الثقافي الغني والكنوز القديمة والإنجازات والفرص الرائدة باستخدام أحدث التقنيات.

ويقدم الجناح فنون الهند وثقافتها وأدبها، كما يستحضر عالم بوليوود بكبار نجومه عبر مجموعة منتقاة من الأفلام، كما يقدم مأكولاتها من 36 ولاية، وإقليم اتحادي.

ويستضيف الجناح أكثر من 150 فعالية ثقافية وتجارية كبرى و26 قمة متعددة الجنسيات على مدار 182 يوماً.

تنوع فريد



ويقدم الجناح دعوة لمشاهدة التنوع الفريد الذي تزخر به الهند من الفنون والثقافات لواحدة من أقدم وأكبر حضارات العالم، حيث تعتبر موطناً لـ1.3 مليار نسمة من أكثر من 700 قبيلة وجالية يتواصلون مع بعضهم البعض مستخدمين 19,000 لغة ولهجة.

كما يعرض الجناح أكثر من 100 فيلم، حيث سيكون الجناح بمثابة مركز ثقافي نابض يقدم مئات العروض، وسيقدم الأطعمة والمشروبات من جميع ولايات الهند وأقاليم الاتحاد.

واجهة مبتكرة



ويتميز الجناح الذي يعتبر واحداً من أكبر أجنحة إكسبو 2020 دبي، بواجهة حركية مبتكرة تتكون من 600 كتلة فردية ملونة، تم تطويرها على شكل فسيفساء من اللوحات الدوارة التي تعرض موضوعات مختلفة أثناء دورانها على محورها.

ويمثل الجناح مفهوم «الهند دائمة الحركة»، كما أنه يشكل مزيجاً فريداً من التراث الغني والتقدم التكنولوجي للبلاد.

ويتميز جناح الهند بطقوسه الخاصة في استقبال الزوار، بطريقة تعكس مظاهر الفرح، مستخدمين في ذلك استعراضاتهم المبهرة والغناء، الذي يعكس الثقافة الهندية في الماضي والحاضر.

تحفة تكنولوجية



وبتصميم هندسي مبني على العمارة الديناميكية، يمثل جناح الهند المكوّن من 4 طوابق ويغطي مساحة 4600 متر مربع، تحفة تكنولوجية، يروي ثقافة البلد النابض بالحياة، وينفرد الجناح بذلك التصميم الذي يروي حكاية رقمية تحتفي بذكرى 75 عاماً على الاستقلال، ويتناغم مع شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل»، ويشكل منصة تعزيز الشراكات من أجل الابتكار والاندماج والتفاهم.

يتشكل الجناح الهندي من مبنيين، الأول رئيسي، والثاني مبنى «بلازا» المخصص لفعاليات الأطعمة والمشروبات، يعلوه مجسم «أشوك تاشكرا»، وهو رمز تاريخي يتوسط علم الهند، ويفصل بين المبنيين مسرح مفتوح؛ حيث سيشارك العديد من مشاهير «بوليوود» في فعاليات الجناح.

يمثل جناح الهند عشق الشعب للبهجة والفرح والرقص التقليدي، كما يروي أساطير تاج محل، وحكايات الحرب، وكذلك قصص آلهة الحب والجمال والخير والرزق.

روح خاصة



يعطي جناح الهند شعوراً للزوار بأنهم في أحد شوارع دلهي، أو وسط مدينة مومباي، التي تعيش في زحام خانق، لكنها تبث روحاً خاصة، ليعيشوا إحساساً نابضا بالحياة.

ويقدم كل جزء تجارب فريدة من نوعها تضمن للضيوف الاستمتاع بالفولكلور والحياة داخل الهند، كما تمثل مزيجاً فريداً من التراث المحلي الغني وتقدمها التكنولوجي.

ويعلم الجناح الزوار «اليوغا» التي تعد جزءاً من ثقافة وروح الهند لأكثر من 5000 عام، ولم يكتفِ بعرض الفولكلور والتراث الهندي، بل استعرض مسيرة الهند المتنامية والواعدة لتصبح اقتصاداً قيمته 5 تريليونات دولار.

صمم الجناح على شكل فسيفساء من الألواح الدوارة التي ستصور موضوعات مختلفة في أثناء دورانها على محورها، وتستوحي الألوان من العلم الهندي، حيث يرمز اللون البرتقالي للقوة والشجاعة، بينما يشير الأبيض إلى السلام والحقيقة، والأخضر يمثل الخصوبة والنمو والسعادة، وتم التصميم بالشكل الدائري ليدل على الوحدة والالتزام.