السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مبدعون روس: إكسبو 2020 يعزز تبادل وتقارب الثقافات

مبدعون روس: إكسبو 2020 يعزز تبادل وتقارب الثقافات

أكد فنانون ومثقفون من جمهورية روسيا الاتحادية أن للأعمال الفنية والثقافية قدرة فريدة على الجمع بين الناس في عالم أعيد تشكيل ملامحه مؤخراً بسبب جائحة كوفيد-19، منوهين بأن إكسبو 2020 يعزز تبادل تقارب الثقافات.

جاء ذلك خلال فعالية نظمها جناح روسيا في إكسبو 2020 تحت عنوان «روسيا: الثقافة»، سلطت الضوء على أفضل ما لدى هذه الدولة من ثقافة وفن وإعلام وتقنيات وابتكارات.

وقالت نائب مدير المؤسسة الخيرية للفنون والعلوم والرياضة فاطمة محمد جان: لطالما اضطلعت الثقافة بدور مد الجسور وتعزيز الحوار بين البلدان. وهي الآن تجعل حياتنا أسهل وأكثر انفتاحاً لأننا -بالمشروعات الثقافية- نستطيع الاتصال بأناس آخرين ودول أخرى.. ولا شك أن الثقافة تساعد الناس على الشعور بحرية أكبر.

ومن جانبها قالت كاترينا نوفيكوفا، الملحق الصحفي لمسرح بولشوي: الثقافة تجمعنا، وتتيح هذه الأحداث الدولية مثل إكسبو 2020 دبي أن يتعرف بعضنا على ثقافة بعض ويلتقي بعضنا ببعض شخصياً.

وأضافت: أنا سعيدة جداً بوجود أحداث من هذا القبيل، وآمل أنه في ختام الحدث الدولي ستكون هناك إحصاءات رائعة بشأن أعداد الأشخاص الذين زاروا إكسبو 2020 من مختلف البلدان، إلى جانب الزوار المحليين، وعاشوا هذه التجربة الاستثنائية.

واستضافت فعالية «روسيا: الثقافة» مجموعة متنوعة من ممثلي الثقافة والفن والإعلام والتقنية والابتكار في روسيا، بمن فيهم أزاريبليستسكي، راقص، ومصمم عروض راقصة، ومدرّب باليه، شقيق أسطورة الباليه الروسية مايا بليستسكايا؛ وديفيد مانسفيلد مدير أوبرا دبي، وسيرغي تشوبان، المهندس المعماري الروسي الألماني الذي صمم جناح روسيا في إكسبو 2020.