الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الجمعة - 22 أكتوبر 2021

العالم يحتفل بأيامه الوطنية في إكسبو

احتفل «إكسبو 2020 دبي» بالأيام الوطنية لـ8 دول خلال أول 13 يوماً من فعاليات الحدث الدولي بمشاركة كبار مسؤوليها، في حين صممت معظم الدول المشاركة برامج خاصة بأيامها الوطنية خلال الفترة الممتدة حتى نهاية مارس المقبل.

وشهدت ساحات وأجنحة إكسبو 2020 دبي خلال الفترة من بداية الحدث الدولي حتى 13 أكتوبر الجاري احتفالات وطنية لدول فرنسا وأوغندا وأكرانيا وجمهورية فانواتو وتركمانستان وغامبيا ومملكة إسواتيني الأفريقية «سوازيلاند سابقاً» والسنغال، ومن المقرر أن تنظم جميع الدول التي تتزامن أيامها الوطنية مع إكسبو 2020 فعاليات احتفالية بهذه المناسبات ليصل عدد الدول والمنظمات التي تحتفل بأيامها الوطنية وبذكرى تأسيسها في إكسبو خلال شهر أكتوبر إلى نحو 23 دولة ومنظمة.

وساهمت الاحتفالات بالأيام الوطنية في زيادة زخم الأنشطة والفعاليات وسط أجواء كرنفالية ووفرت للزوار فرصاً للتعرف على ثقافات الدول المشاركة وتقاليدها الأمر الذي جعل من تجربة زيارة اكسبو 2020 حدثاً استثنائياً قلما يتكرر في حياة الزوار، وتشكل احتفالات المناسبات الوطنية مثالاً عن الطرق العديدة التي سيمكن بها للزوار استكشاف ثقافات العالم والاستمتاع بها والتفاعل معها طوال 173 يوماً هي أيام إكسبو 2020.

وتعتبر الأيام الوطنية والفخرية في إكسبو 2020 دبي بمثابة لحظات للاحتفال بجميع المشاركين من أنحاء العالم، والذين يزيد عددهم على 200 جهة مشاركة، بينها 192 دولة، حيث تسلط الضوء على ثقافتهم وإنجازاتهم وتعرض أجنحتهم وبرامجهم.

احتفالات اليوبيل

تتوج احتفالات الدول المشاركة في إكسبو 2020 دبي بالاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات والتي ستمتد من 3 نوفمبر المقبل لغاية 4 ديسمبر، والتي ستكون احتفاء بالماضي واستعداداً للمستقبل ولمحطات جديدة من الإنجازات للوطن والتمكين للمواطن، ويشكل إكسبو 2020 دبي محوراً رئيساً في احتفالات الإمارات باليوبيل الذهبي لتأسيسها، وفرصة استثنائية لإطلاع العالم، على مسيرة نصف قرن من التفوق والريادة، وسيمثل إكسبو كذلك فرصة ثمينة أمام ممثلي دول العالم للمشاركة، والاستمتاع باحتفالات استثنائية.

فرنسا

احتفلت فرنسا بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي بمجموعة من الفعاليات الاستثنائية تضمنت رسالة فيديو من رائد الفضاء توماس بيسكيه من محطة الفضاء الدولية وعرضاً جوياً مبهراً قدمته الوحدة الاستعراضية للقوات الجوية الفرنسية باترويل دو فرانس.

وعمّت احتفالات فرنسا بيومها الوطني جميع أنحاء إكسبو 2020 دبي، حيث أقيمت الفعاليات الرئيسية في ساحة الوصل، أما وحدة باترويل دو فرانس الأسطورية، وهي الوحدة الاستعراضية التابعة للقوات الجوية الفرنسية فقامت بتلوين السماء بالأزرق والأبيض والأحمر في عرض طيران ديناميكي فوق موقع إكسبو 2020، وتضمنت العروض الأخرى التي قُدمت في أنحاء موقع إكسبو 2020، عرض بيتبوكس لفرقة بيريوام الحائزة بطولة العالم للبيتبوكس مرتين؛ ورقصات ساحرة من تصميم سيسيليا بنغوليا وفرانسوا شاينود بعنوان «غريم لوف» أدتها مجموعة من فرقة باليه مارسييه الوطنية. وتفاعل الزوار مع سيغريد صانع القبعات الذي ألبسهم قبعات بتصاميم مبتكرة بألوان العلم الفرنسي؛ بينما شارك طلاب من 7 مدارس فرنسية في الإمارات في استعراض لإيصال رسالة وحدة عالمية وعرض تاريخ فرنسا.

أوغندا

واحتفلت دولة أوغندا بعيدها الوطني بجناحها في معرض «إكسبو 2020 دبي»، وذلك بحضور الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، وبدأ الاحتفال بمراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، تبعها إلقاء كلمات وعرض ثقافي مميز، ثم إحاطة إعلامية حول فرص الأعمال في أوغندا.

وتشارك أوغندا في إكسبو 2020 دبي بجناح تحت شعار «المكان المناسب، والزمان المناسب»، ويأخذ جناحها الزوار في رحلة تربط بين الأزمنة والعصور والأماكن المختلفة، ويوفر مشاهدة لكيفية تلاقي المغامرات والفرص، فضلاً عن تجربة تفاعلية لمراقبة الطيور ومعرفة أنواعها، واختبار الموطن الحقيقي للغوريلا الجبلية من خلال تقنية الواقع المعزز.

تركمانستان

احتفى معرض إكسبو 2020 دبي، باليوم الوطني لتركمانستان بحضور قربان قولي بردي محمدوف رئيس تركمانستان. وجرت المراسم بساحة الوصل بعزف نشيد البلدين «الإمارات وتركمانستان» ويعد جناح تركمانستان الذي يقع في منطقة التنقل، واحداً من أجنحة إكسبو 2020 دبي المميزة، حيث يعمل تحت شعار «رحلة عبر الثقافة برفقة خيول الأكحل تيكي»، الذي يصنف ضمن أجمل وأندر الخيول في العالم ويعد من الرموز الوطنية في تركمانستان.

أوكرانيا

احتضن معرض إكسبو 2020 دبي، الاثنين، عدة فعاليات احتفالاً باليوم الوطني لجمهورية أوكرانيا الصديقة. وشهدت الفعاليات، التي أقيمت في ساحة الوصل بإكسبو 2020 دبي، حضوراً رسمياً رفيع المستوى من مسؤولين من كلا البلدين. ويحمل الجناح الأوكراني شعار «أوكرانيا الذكية: وصل النقاط»، وتجتمع الحياة الذكية والتفكير الذكي والأحاسيس الذكية في الجناح الأوكراني الذي يسعى لإبراز كيف يمكن للأفكار والابتكارات أن تساعد في بناء مستقبل أفضل للبشرية.

غامبيا

شهدت فعاليات إكسبو 2020 دبي احتفال غامبيا بيومها الوطني وذلك تحت قبة الوصل بالمعرض العالمي. وتأتي مشاركة غامبيا في إكسبو لتعزيز علاقتها الاقتصادية والتجارية حيث يعتمد اقتصاد غامبيا بشكل كبير على الزراعة، ويعتمد نحو 75% من السكان على المحاصيل والثروة الحيوانية.

السنغال

واحتفى معرض إكسبو الدولي باليوم الوطني لدولة السنغال في قبة الوصل بحضور شخصيات ووفود رسمية إماراتية وسنغالية، وشهد الاحتفال عروضاً شعبية ورقصات تراثية سنغالية. وتستند مشاركة السنغال في «إكسبو 2020 دبي» إلى خبرة عمرها 35 عاماً من المشاركة في المعارض الدولية على اختلافها، ويعكس الجناح السنغالي في إكسبو الفنون والتقاليد والإبداع السنغالي.

جمهورية فانواتو

واحتفلت جمهورية فانواتو بيومها الوطني في ساحة الوصل، وتقع «فانواتو» جنوب المحيط الهادي إلى الغرب من جزر فيجي، وتبعد مسافة 4 ساعات جواً عن ساحل أستراليا الشرقي. ويضم أرخبيل فانواتو 80 جزيرة على امتداد 1,300 كم. وتوفر هذه الجزر تجربة الغوص تحت الماء في الشعاب المرجانية. وتسعى الجمهورية من خلال مشاركتها في إكسبو إلى تعزيز علاقتها التجارية والاقتصادية مع دولة الإمارات والدول المشاركة في الحدث الدولي.

احتفالات يومية

بالإضافة إلى الاحتفالات بالأيام الوطنية للدول المشاركة في إكسبو 2020 ينظم الحدث الدولي أكثر من 60 فعالية يومياً، حيث تستضيف ساحة الوصل المعلم الرئيسي في قلب موقع إكسبو 2020 دبي، العدد الأكبر من الفعاليات والاحتفالات الضخمة خلال فترة انعقاد الحدث وبعدها.

#بلا_حدود