الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021

«إكسبو 2020 دبي» يتنفس أطعمة ومذاقات شهية

أطعمةٌ متنوعة ومذاقات شهية من مختلف دول العالم، متاحة على مدار 182 يوماً لا تُنسى ضمن حدث عالمي هو «إكسبو 2020 دبي»، ليعطي مفاهيم أطعمة ومشروبات متخصصة في مختلف الأجنحة.

ويقدم «إكسبو 2020 دبي» تجارب طهي مبتكرة، وتقنيات الأغذية المستقبلية، وأطباقاً تقليدية وأخرى حديثة ووجبات سريعة وما يناسب كل الأذواق وكل الميزانيات، فبينما يستمتع الزوار بوقتهم في استكشاف العالم، ينتابهم إحساس بالجوع، فيبدؤون البحث عما يسد رمقهم.

رحلة شهية في نكهات الأطعمة

من هنا تبدأ رحلة شهية في نكهات العالم، لتتأكد أن إكسبو ليس تجربة استثنائية فريدة من نوعها فحسب، بل أيضاً وجهة للاستمتاع بأطيب أصناف الطعام والشراب، لتبدأ مغامرتهم بين أكثر من 200 من منافذ الأطعمة والمشروبات، تقدم ما يزيد على 50 فناً من فنون الطبخ العالمي.

ففي جولة مشوقة سيجد الزوار جميع الأصناف التي قد تخطر على بالك من الوجبات الخفيفة إلى الأطباق الفاخرة، والأكلات التقليدية والعصرية من جميع بقاع العالم، فضلاً عن فرصة للتعرف على جديد التكنولوجيا التي ستغير الطريقة التي يُجهّز بها طعامنا ويُقدّم.

القهوة عن طريق الطاقة الشمسية

يُقدم الجناح الإيطالي تجربة مميزة لزواره، إذا كانوا من محبي القهوة، حيث يرون مراحل إعداد القهوة عن طريق الطاقة الشمسية، بدايةً من طحن حبات القهوة حتى وضعها في الفنجان، والتي يتم تحضيرها في «وعاء موكا»، والمستوحى تصنيعه من مبادئ الاقتصاد الدائري.

يعتمد المقهى في الجناح الإيطالي على أنبوب «سولار موكا»، الذي يشتمل على عدد من المرايا التي تتبع حركة الشمس لإنتاج الحرارة ويبلغ ارتفاعه 2.2 متر، وتساعد هذه التقنية المبتكرة في تقليص استهلاك الطاقة خلال مراحل عملية تحضير القهوة، حيث تمر المياه عبر أنابيب نحاسية تحتوي على القهوة، من أجل إعدادها بشكل نهائي، وتتم هذه العملية أمام أعين زوار الجناح الإيطالي.

«مجبوس» و«مطبق» أكلات الجناح الكويتي

يقدم جناح دولة الكويت تجربة لذيذة للزوار من خلال مطعم خاص ضمن جناحه لتذوق الأكلات الكويتية الشهيرة، وتتنوع بين «مجبوس» و«مربين» و«مطبق» وكذلك الحلويات الكويتية «البة» و«قرص عقيلي»، والمقبلات المعروفة.

عروض حية لإعداد الطعام بالجناح الألماني

يعد جناح ولاية بادن-فورتمبيرج الألمانية، هو الجناح المنفصل الأوحد في معرض إكسبو، عن الجناح الرئيسي لبلادها، ويضم مطعماً يوجد فيه طهاة يحضرون الأطباق التقليدية من الولاية في عروض حية للزوار؛ لتوضيح كيفية طهي العديد من أنواع الأطعمة، كما تقدم أيضاً الكرز والحلوى المعروفة بجاتوه البلاك فورست من الشوكولاتة.

جناح سريلانكا وتجربة شاي مميزة

يوفر جناح سريلانكا بـ«إكسبو 2020 دبي»، فرصة سانحة لزواره لتذوق الشاي السيلاني العريق ذي الشهرة العالمية، واكتشاف أسراره من خلال المراحل كافة، وسيرى الزوار مراحل إعداده بدءاً من حصاده في المزارع وصولاً إلى الطعم الرائع الذي يستمتع به الملايين حول العالم، وتذوق كوب من الشاي عند تنقلهم عبر الجناح.

جناح بيرو وأطعمة ذات قيمة غذائية عالية

يقدم جناح بيرو فرصة لتجربة أفضل فنون الطهي التجريبية التي تغيّر مستقبل البشرية، حيث تعتمد على الأطعمة البيروفية ذات القيمة الغذائية العالية، ويمتد الجناح على مساحة 2500 متر مربع موزعة على 4 طوابق، ويضم أقساماً للأعمال والمطاعم للترويج لفن الطهي البيروفي.

أكلات شعبية وقهوة عربية بالجناح السعودي

يستقبل مجمع «سرد» زواره في جناح السعودية بحفاوة، ويحاكي المناطق السعودية الـ13 وما تحويه من عادات شعبية ومأكولات تميز كل منطقة عن الأخرى، وبصورها الجميلة المعلقة، مع شرب القهوة العربية، وتقديم أشهر أنواع التمور مع دمج أكلات شمال المملكة مع جنوبها.

أطعمة بسام ولولو صويلح بالجناح البحريني

يخصص الجناح البحريني المشارك في إكسبو 2020 دبي قسماً لعرض تنوّع المطبخ البحريني واستخدامه للمكونات التي تعكس المناظر الطبيعيّة المختلفة للبلاد، من الأراضي الزراعيّة إلى الثروة السمكيّة والمناطق الصحراويّة الجنوبيّة.

ويقدم المقهى لمحة تعكس تنوّع الأطعمة البحرينيّة، يديره الشيف البحريني بسام العلوي والشيف البحرينيّة لولوة صويلح.

تجربة الوجبات الأمريكية

يمكن لزوار الحدث العالمي، زيارة الجناح الأمريكي الموجود في منطقة الفرص، لتجربة المأكولات الأمريكية، واختبار الثقافة الأمريكية في فناء الجناح، الذي يستضيف عروضاً ترفيهية حية على مدار اليوم.

لا يقتصر المطبخ الأمريكي على الأكلات والوجبات السريعة التي يشتهر بها في بقية دول العالم، والتي يؤخذ عليها ضررها بالصحة، وليس من الإنصاف أن نحصر المطبخ الأمريكي بهذه الأكلات فقط؛ لأن الحقيقة أن المطبخ الأمريكي من أكثر المطابخ تنوعاً في العالم.

ويتشابه المطبخ الأمريكي من حيث فنون الطهي مع نظيره الأوروبي، فهو يعتمد بالأساس على القمح، وفي الوقت نفسه يعتمد على منتجات محلية منها البطاطا، والبطاطا الحلوة، والذرة، والقرع، كما يعتمد على لحوم البقر والغزال والديك الرومي.

ويقدم المطبخان الكثير من الأطباق المميزة التي يزخر بها المطبخ الأمريكي، مثل البيتزا والهامبرجر وفطيرة التفاح والدجاج المقلي والنقانق، سلطة المأكولات البحرية صلصة تشيميتشوري.

تجربة استثنائية لتناول الطعام في جناح الفلبين

تجربة حسية كاملة ولذيذة مع الأطباق الفلبينية، مستمدة من تاريخ ثقافي عريق ومزيج متنوع من النكهات والروائح والألوان المميزة، يستطيع زائر الجناح الفلبيني الاستمتاع بها.

أذربيجان.. وحكاية الطهي البطيء

يزخر المطبخ الأذربيجاني بالعديد من الأطباق اللذيذة، التي يتشابه بعضها مع المطبخ الشرقي، حيث يعتبر اللحم المكون الرئيسي للعديد من الأطباق، وفي إكسبو، وتحديداً في الجناح الأذربيجاني تم التأكيد على عرض «سياحة الأطعمة البطيئة» مع التركيز بشكل رئيسي على إلهام الزوار للانغماس في التنوع الغني للأطعمة المزروعة محلياً، حيث تشتهر أذربيجان بزراعة العديد من المنتجات مثل: التين والخضراوات.

لذلك توجد بعض الأطباق الشهية المعروفة في المطبخ الأذربيجاني ومن بينها طبق الحلوى الشهير في القرى الأذربيجانية موس التين، وهو عبارة عن طبق مكون من التين المهروس مع شرائح التين المجففة، حيث تعمل نساء القرية على تجفيف التين تحت أشعة الشمس مدة 3 أسابيع على أسطح المنازل، ويتم تصنيع الموس من التين والسكر والقرفة والزبدة. بحسب ما صرح به الشيف الأذربيجاني الرائد والمؤسس المشارك لجمعية اختصاصي الطهي الأذربيجاني، أورخان مختاروف.

فيما تشتهر القرى الأذربيجانية ببعض الأطباق الأخرى والمحضرة من بصل روشانكا، وبندق آتا بابا، ولبن الجاموس القوقازي وغيرها من المنتجات المحلية الغنية التي قد تختفي قريباً.

#بلا_حدود