السبت - 04 ديسمبر 2021
السبت - 04 ديسمبر 2021
(تصوير: عيسى البلوش)

(تصوير: عيسى البلوش)

خلال أسبوعين.. أبرز 10 مشاريع تتخذ إكسبو 2020 نقطة للانطلاق

لا تزال الشركات العالمية والدول تقتنص فرصة مشاركتها في أضخم حدث عالمي لإطلاق مشاريعها وعلامتها في شتى المجالات، مع تزايد الاهتمام العالمي لإكسبو 2020.

وبعد مرور نحو أسبوعين على افتتاح إكسبو 2020، ترصد «الرؤية» أبرز 10 مشاريع استغلت نجاح إكسبو 2020 للانطلاق واستقطاب أنظار العالم إليها.

1- محطات شحن بالطاقة الشمسية

أطلقت «دي بي ورلد» وشركة اللوجيستيات العالمية «يو بي إس»، محطات شحن بالطاقة الشمسية لتغذية أسطول مركبات «يو بي إس» دون الحاجة لتوصيلها بشبكة الكهرباء.

وستعمل UPS خلال فترة الستة أشهر من الحدث العالمي الضخم، على تغذية أسطولها من المركبات الكهربائية المخصصة لخدمات التوصيل ضمن المعرض، باستخدام هذه المحطات بالتعاون مع شركة «أرايفال – Arrival»، حيث ستكون هذه المحطات متوافرة ضمن جناح موانئ دبي العالمية.

وستعمل المحطات على التقاط أشعة الشمس من خلال الألواح المركبة على أسطح جناح موانئ دبي العالمية، لتتم تغذية وحدة نظام تخزين طاقة البطارية (BESS)، والتي تزود بدورها هذه المحطات بالطاقة.

2- كبسولة للنقل التجاري

عرضت شركة «فيرجين هايبرلوب» كبسولة هايبرلوب للنقل التجاري، ومقصورة الركاب الداخلية بالحجم الكامل في جناح دي بي ورلد «تدفق».

وبمجرد وصول الزوار إلى جناح «تدفق»، ستتاح لهم الفرصة لمشاهدة نسخة طبق الأصل عن كبسولة النقل التجارية بحجمها الكامل، والتي يصل طولها إلى نحو 10 أمتار. وسيتمكن ضيوف الجناح من الجلوس داخل مقصورة الركاب الداخلية المكتملة بحسب الخطة الإنتاجية، كي يختبروا أجواء رحلاتهم المستقبلية عبر هايبرلوب.

3- مشاريع أوغندا للنقل والطاقة

كشفت أوغندا على هامش مشاركتها في إكسبو 2020 دبي، عن توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 650 مليون دولار، الأمر الذي يأتي في إطار خطط الدولة التي تستهدف استقطاب استثمارات أجنبية بقيمة 4 مليارات دولار لدعم مسيرة التنمية.

وشملت الاتفاقية التي تم توقيعها في إكسبو ضخ استثمارات في مشاريع للنقل والطاقة النظيفة بالإضافة إلى 50 مليون دولار في مجال معالجة المعادن، و50 مليون دولار في منشأة متخصصة في تصنيع معدات متقدمة لتشخيص أمراض نقص المناعة المكتسب والملاريا.

4- علامة «موروكو ناو» من المغرب

أطلق المغرب رسمياً علامته الخاصة بالاستثمار والتصدير «موروكو ناو» (Morocco Now)، وتهدف المبادرة إلى إبراز مكانة المغرب كمنصة صناعية وتصديرية من الدرجة الأولى، من أجل تسريع الاستثمارات الخارجية.

وتُشكل «Morocco Now» منصة صناعية توافي متطلبات المستقبل، وتهدف إلى اغتنام الفرص داخل عالم متحول.

5- ابتكارات لأول مرة من «باناسونيك»

استعرضت شركة باناسونيك إحدى الجهات الراعية الرئيسية لجناح اليابان في إكسبو 2020، أحدث تقنيات الإسقاط الضوئي وحلول التبريد المزوّدة بنظام صيانة عن بعد، لتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته اليابان في مجال الابتكار، فضلاً عن الخبرات والمهارات المكتسبة على مدى قرون من العمل الجاد.

وتشمل الابتكارات، التي ستكشف عنها باناسونيك خلال إكسبو 2020 دبي، أحدث الحلول لتعزيز جودة الهواء داخل المباني والأجهزة المنزلية المتصلة القائمة على إنترنت الأشياء، ما يساعد على توفير مساحات عيش صحية وآمنة ومريحة تماشياً مع الوضع الجديد الذي فرضته أزمة كوفيد-19.

6- «التقاضي الرقمي»

ودشن المدير العام لمحاكم دبي طارش عيد المنصوري في مقر إكسبو 2020، مشروع «التقاضي الرقمي» للتطبيق القضائي التقني ومواكبة الوتيرة العالية التي تتميز بها حركة التنمية الشاملة في دبي، وتبني الحلول المبتكرة التي تتماشى مع توجه حكومة دبي للوصول إلى نقلة نوعية في إجراءات التقاضي، سعياً لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، بتحويل جلسات المحاكم إلى جلسات تقاضٍ عن بعد بشكل دائم.

7- تمكين رائدات الأعمال من ماستركارد

كما أعلنت ماستركارد، شريك تقنية المدفوعات الرسمي لإكسبو 2020 دبي، عن تعاونها مع شبكة «Female Fusion»، أكبر مجتمع لرائدات الأعمال في المنطقة، لتمكينهن من الاستفادة من الفرص التي يقدمها الملتقى الثقافي الأكبر في العالم.

وسيثمر هذا التعاون عن تنظيم مجموعة من الفعاليات المتخصصة لمشاركة الخبرات والتواصل، والموجهة لرائدات الأعمال، بهدف تثقيفهن وتمكينهن من تنمية شركاتهن وتوسيع نطاقها، ودمجها في الاقتصاد الرقمي سريع التطور.

8- متاجر زوم

أعلنت سلسلة متاجر «زووم» عن افتتاح 10 متاجر تابعة لها على أرض «إكسبو 2020 دبي»، وذلك بهدف تلبية احتياجات زوار الحدث الأضخم من نوعه في العالم.

وتتوزع متاجر «زووم» العشرة على مواقع استراتيجية في إكسبو 2020 دبي، وتوفر لملايين الزوار المتوقعين تشكيلة واسعة من المأكولات والمشروبات الطازجة والمغلّفة، إضافة إلى المواد الأساسية الأخرى والهدايا التذكارية التي تحمل علامة إكسبو، إذ وفّرت «زووم» خدماتها لأكثر من 100,000 عميل خلال الأسبوع الأول لهذا الحدث الكبير.

9- خدمات توصيل مستدامة

وأبرمت شركة «تير» TIER، لخدمات التنقل المصغّر، اتفاقية شراكة مع «طلبات»، لخدمات توصيل الطعام والتجارة السريعة، لتصبح بموجبها «تير» أول شركة تطلق خدمات التوصيل عبر السكوترات الكهربائية خلال إكسبو 2020 دبي.

وسيعمل الجانبان عن كثب لتقديم طرق مبتكرة ومستدامة لإدارة عمليات توصيل الطعام خلال الفعالية الكبرى.

وتتميز السكوترات الكهربائية التي توفرها «تير» بميزات السلامة المتطورة التي تشمل تقنية الشحن اللاسلكي للهواتف، ولوحة قدم أوسع، ونظام تعليق مزدوجاً، ومساند مزدوجة، ومكابح مزدوجة الأسطوانات لقيادة آمنة ومريحة.

10- الدراجات الهوائية

وأعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، بالتعاون مع كريم، عن إطلاق مبادرة التشارك في الدراجات الهوائية من أجل توفير حلول نقل سريعة ومستدامة للتنقل في إكسبو 2020. وفي هذا السياق، تم توفير 230 دراجة هوائية بواسطة كريم مزودة بدواسات مساعدة في الحركة، وتم نشرها في 23 محطة لتمكين الزوار والعاملين من حجز واستخدام الدراجات الهوائية للتجول داخل مرافق المعرض بكل يسر من خلال تطبيق كريم للدراجات الهوائية (Careem BIKE app).