السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«المركزي السعودي» يستعرض تطورات صناعة الخدمات المالية في «إكسبو 2020»

«المركزي السعودي» يستعرض تطورات صناعة الخدمات المالية في «إكسبو 2020»

البنك المركزي السعودي. (أرشيفية)

شارك وكيل محافظ البنك المركزي السعودي للرقابة الدكتور فهد بن إبراهيم الشثري، في مؤتمر «مستقبل النظام المالي» الذي عُقِد ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض «إكسبو 2020» في دبي.

وذكر وكيل المحافظ، نقلاً عن بيان للمركزي السعودي، اليوم، التطورات الجديدة في صناعة الخدمات المالية العالمية والإقليمية وسط تحديات جائحة «كورونا»، وأهمية تبادل الخبرات وتعزيز المعارف حيال التحديات والفرص التي تواجه القطاع المالي.

كما أشار إلى تأثير التحول الرقمي والمخاطر المصاحبة لذلك التحول، إضافة إلى أهمية رفع مستوى الإجراءات الإشرافية والرقابية لدى البنوك المركزية والجهات الإشرافية، مع تعزيز سبل التعاون بين المصارف المركزية، وذلك في ما يتعلق بالتمويل الأخضر، وأنظمة المدفوعات، والتمويل الإسلامي.

وأكد وكيل المحافظ للرقابة، أنّ التطور السريع والرقمي في القطاع المالي، والاعتماد على مزودي الخدمات وأداء العمليات عن بُعد؛ يصاحبه ارتفاع في المخاطر السيبرانية والتشغيلية، ما يتطلب توحيد الجهود بين الجهات التشريعية الرقابية والإشرافية لفهم تلك التغيرات في النظام المالي ومواكبتها.

ولفت في هذا الصدد، إلى سعي البنك المركزي السعودي لتبادل الخبرات والمعارف، ومناقشة الفرص والتحديات، لمستقبل مالي أفضل مع جميع الجهات التشريعية والرقابية والإشرافية والقطاع المالي.