الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

جناح المجر.. لوحة فنية ترسمها المياه

رحلة استكشافية مميزة سيتعرف فيها كل من قرر زيارة جناح دولة المجر في إكسبو 2020 على البلد الذي يطلق عليه اسم «أرض المياه».

وقد جلب جناح المجر أكثر ما يميز دولتهم وهي المياه العذبة التي يتنوع مذاقها لديهم، كما استوحى الجناح تصميمه الداخلي من الماء صوتاً وصورة وديكورات، حتى إن صوت الماء قد أصبح لديهم مقطوعة موسيقية تركت على طبيعتها بدون إضافة إيقاعات.

من لون الماء وبياض الثلج في مرتفعات المجر تم تصميم أزياء طاقم الجناح الذين يستقبلون الزوار برحابة كبيرة.

ويبدأ صوت الماء بأخذنا في رحلة عبر منحنيات ومرتفعات تم تصميمها هندسياً، لتتشابه مع طبيعة مناطقهم، كما أن شلالات المياه العذبة عبر صور متحركة ذكية، تأخذنا في رحلة افتراضية إلى عالم المياه العذبة، فيما تبدو المحميات الطبيعية التي تحتضن الحيوانات البرية في ربوعها الخضراء، كلوحة فنية تشكيلية رسمها فنان مبدع.

ويعمل الجناح المجري على تعريف الزوار على عدد أعين الماء والأنهار التي يصل عددها إلى 1300 من ينابيع المياه الحرارية، بمياهها المعدنية المميزة، والتي يعرضها الجناح عبر شاشات السينما أو مقاطع كرتونية تناسب الأطفال للتعرف على ثقافة وطن المياه «المجر».

وفي نهاية الجولة يتم تقديم الماء في أكواب بركن الماء عند المحطة الأخيرة المؤدية إلى المخرج.

ويقدم ركن الماء تجربة للزوار لتذوق 3 أنواع منه جميعها معدنية، وهي:Kopjary 383: مياه قلوية بشكل طبيعي تحتوي على المعادن واليود، ويتجاوز عمرها آلاف الأعوام ويبلغ عمر ترسبات الماء أكثر من 10 آلاف عام. وهي مفيدة للمعدة وعمليات الأيض وتساعد على تجديد الجلد والشعر والأظافر، وبفضل ما تحويه من حمض «ميتاسيليك» يمكنها أيضاً تجديد الخلايا.

Harmonia : عبارة عن مياه طبيعية معدنية. وتأتي من 6 ينابيع «ماترا» مختلفة وتساهم في انسجام العقل والروح، كما تعطي النشاط ومفيدة للصحة العقلية.

Brill: تتمتع بفوائد كما أنها عبارة عن مياه قلوية بشكل طبيعي، تبلغ درجة حموضتها 8،3 وفيها كمية مثلى من اليود والمعادن.