الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

محمّد رحيمي.. تاجر تحف يعرف زوار إكسبو بتراث أفغانستان

من فيينا إلى دبي، حمل تاجر التحف الأفغاني محمّد عمر رحيمي أغلى مقتنياته من بلده الأم، وأخذ على عاتقه مشروع تنظيم جناح أفغانستان في معرض إكسبو 2020 دبي.

ويقدم الجناح الأفغاني 300 قطعة من مجموعة رحيمي الخاصة من خناجر وسجاد وتحف وأحجار لازورد، بالإضافة إلى الزعفران.





ويقول رحيمي: «عندما تغيّر النظام في أفغانستان وانهارت الحكومة الأفغانية، قرّر منظمو المعرض تحويل الجناح إلى جناح لشعب أفغانستان».

ويعرض الجناح ثقافات أفغانستان المختلفة، وتشمل المعروضات أثواباً تقليدية من مناطق عدة وسجادات منسوجة باليد وآلة رباب موسيقية.

ويوضح "هذا المعرض هام للغاية لأفغانستان. الإمارات قريبة جداً من أفغانستان، وهناك الكثير من الأفغان يعيشون هنا".





ونقل رحيمي الذي يعيش في فيينا منذ عام 1978 التحف والمعروضات على نفقته الخاصة، معتبراً أنها "جزء من دمي، ومهنتي".

وبمساعدة اثنين من أبنائه وشقيقه الذين حضروا معه خصيصاً من النمسا، تمكّن رحيمي من تنسيق الجناح وتنظيمه في المعرض الدولي.

ويقول "عملنا هنا ليلاً نهاراً لمدة 20 ساعة كل يوم. وأنهينا الجناح في غضون 72 ساعة".

وجرى افتتاح الجناح بعد أسبوع تقريباً من انطلاق أعمال معرض إكسبو 2020 دبي في الأول من أكتوبر الحالي.



وتأكدت مشاركة أفغانستان في عام 2018 ونظراً لأن الحدث ضخم وغير سياسي ويحتفي بكل البشرية، وفي ضوء الظروف التي تمر بها أفغانستان، رحّب إكسبو دبي بمبادرة مجتمع الأعمال الأفغاني لإدارة الجناح ومشاركة قصة شعب أفغانستان وتاريخه وثقافته الغنية، مع العالم.

ووفقاً للقنصلية الأفغانية في دبي، تضمّ دولة الإمارات قرابة 150 ألف أفغاني يدير كثيرون منهم أعمالاً ناجحة، بينما يعمل آخرون في متاجر ومطاعم وقطاع البناء.

ورغم مشاركة أكثر من 190 دولة في المعرض العالمي، يعرض بعضها آخر ابتكاراته التكنولوجية، ينطوي الجناح الأفغاني البسيط على ميزة خاصة اليوم.

ويقول رحيمي إن مشاركته في المعرض تأتي في إطار «تعريف الآخرين بأفغانستان وتقديم معلومات عنها»، إذ "من المهم للغاية ألا يُنسى اسم أفغانستان وأن يرى الناس ثقافتنا وأرضنا الخصبة".



ويضيف "حالياً، وجود هذا الجناح في إكسبو 2020 دبي أمر مهم للغاية ليرى الناس أن أفغانستان مسالمة. نرغب بالسلام في بلادنا ولدينا أمل بالمستقبل".

وزار السعودي فواز الشمري جناح بلاده في المعرض، وعرّج على الزاوية الأفغانية. ويقول الشمري "لم تكن أفغانستان مكشوفة على العالم من قبل. هذه فرصة لرؤية ماذا لديهم لتقديمه".

ويوضح "التواصل ومعرفة ثقافات الآخرين من ملابس وطعام وغيرها لا شك تساعد في التقارب بين الشعوب، غير ذلك فإن أفغانستان مرت بحرب طويلة والآن تخرج إلى العالم. أنا سعيد بزيارة هذا الجناح".