الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

العالم يحلق نحو الفضاء في الأسبوع الثالث من إكسبو 2020

خصص أكسبو 2020 أسبوعاً كاملاً للفضاء من 17 حتى 23 أكتوبر الجاري يتم خلاله عقد جلسة حوارية مع رواد فضاء إماراتيين وعرض فعاليات ترفيهية وفنية وعلمية ونشر المعلومات الخاصة بعلوم الفضاء منها فعالية تعلم قراءة النجوم وفعالية السفر الى الفضاء واستدامة البيئة الفضائية وغيرها من الفعاليات.

ويتيح أسبوع الفضاء في إكسبو 2020 دبي إمكانية تبادل وجهات نظر جديدة ملهمة تعالج أهم التحديات العالمية في عصرنا المتعلقة بالفضاء ومستقبل استكشاف الإنسان له وتنمية العلوم المرتبطة فيه.

ونرصد في هذا التقرير أبرز مشاركات دول العالم في الأسبوع وكيف استغلت الدول عبر أجنحتها إكسبو دبي لاستعراض طموحاتها الفلكية.

جناح الولايات المتحدة - الشراكات الدولية في استكشاف الفضاء

تحت عنوان «الاستفادة من الشراكات الدولية في استكشاف الفضاء» استضاف جناح الولايات المتحدة في إكسبو جلسة نقاشية لبحث سبل التعاون بين الدول وبعضها البعض وبين الحكومات وشركات القطاع الخاص في استكشاف الفضاء وأهميته في حل المشكلات البيئية والمناخية التي تواجه كوكب الأرض.

وبمشاركة الشركات المختصة بوينج ولوكهيد مارتن ومجموعة جاكوبس إنجنيرينج تم مناقشة أهمية التعاون للدفع نحو الابتكار، وقالت دون هيكتون، المدير التنفيذي للعمليات ورئيس قسم الفضاء والتكنولوجيا والأعمال النووية لمجموعة جاكوب «لا يوجد بلد واحد لديه أفضل الأفكار، علينا أن نأخذ الأفكار أينما نجدها. لذا علينا أن نتعاون».

المملكة المتحدة - استراتيجية الفضاء الاسكتلندية

شهد جناح المملكة المتحدة في إكسبو 2020 دبي إطلاق استراتيجية الفضاء الاسكتلندية في إطار فعاليات يوم الفضاء الإسكتلندي الذي تنظمه وكالة التطوير الدولي الاسكتلندي المعنية بشؤون التجارة والاستثمار الدولية في اسكتلندا على هامش أكسبو 2020 دبي.

ويهدف ذلك مساعدة الاقتصاد الاسكتلندي على تأمين حصة بقيمة 4 مليار جنيه إسترليني في سوق الفضاء العالمي، وتقدم الاستراتيجية خططا لتطوير شبكة من مواقع إطلاق الأقمار الصناعية وتطوير التقنيات الصديقة للبيئة مع التركيز على نقاط القوة الحالية في مجال الأبحاث وتحليل البيانات، وتوفير مجموعة من خدمات الإطلاق والمدار لتعزيز قدرات الإطلاق الأكبر من نوعها في أوروبا و تطوير استراتيجية بيئية رائدة عالمياً لقطاع الفضاء في اسكتلندا.

الجناح الإيطالي - بوليا منطقة الفضاء

أطلق الجناح الإيطالي معرض «رحلة إلى الجمال والابتكار.. بوليا منطقة الفضاء» ضمن فعاليات أسبوع الفضاء في إكسبو 2020 دبي لعرض مجموعة من المنتجات والنماذج الأولية والتقنيات والاختراعات المعنية بمنطقة بوليا.

ويتناول المعرض 3 تحديات رئيسية من بينها العيش والعمل في الفضاء «الفضاء من أجل كوكبنا» والابتكار والتكنولوجيا في اقتصاد الفضاء الجديد مع تسليط الضوء في الوقت نفسه على إمكانات بوليا لتكون رائدة في قطاع الطيران.

وبفضل مزيج المبادرات والحوافز الممولة من القطاع العام، شجعت الحكومة الإقليمية استثمارات تجارية بأكثر من 400 مليون يورو بصناعة الطيران في بوليا.

جناح الهند

واستضافت الهند أسبوع الفضاء بمشاركة مجموعة من الشخصيات المرموقة في قطاع الفضاء، بما في ذلك منظّمة أبحاث الفضاء الهندية، ودائرة الفضاء، والمركز الوطني الهندي للترويج والترخيص للفضاء (إن سبايس)، وذلك من خلال جلسات حول مستقبل المشاركة والتعاون الدولي في قطاع الفضاء، الفضاء للشركات الناشئة: فرص غير محدودة في الفضاء، والفضاء في عام 2030: مساحة للأعمال المستدامة وبناء القدرات وفرص الأبحاث.

وضم الجناح الصيني في إكسبو 2020 دبي ابتكارات عدة في مقدمتها نظام «بيدو» للملاحة عبر الأقمار الصناعية، الذي يعد إنجازاً صينياً تاريخياً ونقطة تحول في سباق تكنولوجيا الفضاء، إذ نجحت الصين بفضل هذا النظام في تغطية كامل الكرة الأرضية، مُعززة بذلك مكانتها وقدراتها كقوة فضائية صاعدة على المستويين المدني والعسكري.

وفي الجناح الإيطالي تعرض شركة ليوناردو مجموعة من تقنياتها المميزة في صناعة الفضاء مثل الساعة الذرية وآلة الحفر التي صممتها الشركة لصالح مهمة «إكسبو مارس 2022» للحفر في المريخ.

أما جناح سويسرا فاستعرض جهود الدولة الرائدة في الخدمات اللوجستية للفضاء وتقديم الحلول لمعالجة قضية المخلفات الفضائية الملحة بشكل متزايد.

المجلس العالمي -الفضاء لصالح البشرية

وفي الاثنين الماضي نظم المجلس العالمي في إكسبو 2020 دبي بالتعاون بين كل من الإمارات والبرتغال وإيطاليا ندوة تحت عنوان «استخدام الفضاء لصالح البشرية».

وأكد المشاركون أهمية استكشاف الفضاء والآثار التي قد تترتب على ذلك في تغيير مسار الإنسانية وتحقيق فهم أعمق للحياة على سطح الأرض، مشددين على أهمية وضع ضوابط وقوانين فيما يخص إطلاق الأقمار الصناعية ومدة صلاحيتها وكيفية التخلص منها بطريق آمنة على أن يتم سن تلك الضوابط بالتعاون بين جميع الدول المعنية.

منصة عالمية لإبراز إنجازات الفضاء

وعن دور إكسبو 2020 دبي كمنصة عالمية بارزة لإبراز إنجازات الدولة في قطاع الفضاء الوطني، قال عمران شرف مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» إن اكسبو 2020 دبي لا يعتبر مجرد حدث عالمي لاستعراض ثقافات الدول الأخرى بل هو منصة لعرض الإنجازات العلمية والتقنية والإنجازات الثقافية العالم.

وأضاف ان أحد أسباب تأسيس قطاع الفضاء في دولة الإمارات بصورة سريعة تتمثل في أن هذا القطاع يعتمد على التعاون الدولي ودولة الإمارات لم تنظر إلى برنامج الفضاء الإماراتي كسباق مع دول أخرى ولكن نظرت له كفرصة للتعاون مع الدول المختلفة وساهم هذا بتفعيل دور القطاع وسرع تطويره وتقدمه أيضاً، كما ساهم في وضع دولة الإمارات في مقدمة الدول التي لها دور في برنامج الفضاء العالمي.

مهمة فضائية جديدة

وفي مطلع أكتوبر الجاري أعلنت الإمارات عن مهمة جديدة في مجال الفضاء تتضمن بناء مركبة فضائية إماراتية تقطع رحلة مقدارها 3.6 مليار كم تصل خلالها كوكب الزهرة و7 كويكبات ضمن المجموعة الشمسية وتنفذ هبوطاً تاريخياً على آخر كويكب ضمن رحلتها التي تستمر خمس سنوات.

وضمن مشاريع الخمسين عن المشروع الفضائي غير المسبوق لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات داخل المجموعة الشمسية، والذي ينطلق إيذاناً ببدء رحلة فضائية علمية في الفضاء العميق للوصول إلى كوكب الزهرة وحزام الكويكبات ضمن المجموعة الشمسية، وتحقيق أول هبوط عربي على كويكب يبعد عن كوكب الأرض 560 مليون كم، لتكون الإمارات أول دولة عربية ورابع دولة عالمياً ترسل مهمة فضائية لكوكب الزهرة وحزام الكويكبات في المجموعة الشمسية.

مبادرة «مشاريع الفضاء»

واستمراراً لجهود الإمارات في استكشاف الفضاء أطلق مركز محمد بن راشد للفضاء مبادرة «مشاريع الفضاء» لتكون بمثابة منصة انطلاق رائدة للشركات الناشئة في قطاع الفضاء في المنطقة ومختلف أنحاء العالم، وستمكن المبادرة الشركات الناشئة في القطاع من إقامة شراكات طويلة الأمد وتعاون ممتد مع مركز محمد بن راشد للفضاء تسمح لها بالحصول على الدعم اللازم لنموها المستدام مستقبلا والاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة والمختبرات التي يمتلكها مركز محمد بن راشد للفضاء.

وتستهدف المبادرة كافة أنواع الشركات التي يقع مقرها في الإمارات بداية من الشركات صغيرة الحجم لكنها ذات أفكار طموحة وصولاً إلى الشركات الكبرى التي ترغب بتوسيع انتشارها ونطاق أعمالها انطلاقاً من دولة الإمارات التي تمتلك قطاعاً فضائياً نشطاً ورائداً.