الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«ليوناردو» الإيطالية تستكشف الفضاء في إكسبو دبي

«ليوناردو» الإيطالية تستكشف الفضاء في إكسبو دبي

في إطار فعاليات الجناح الإيطالي المخصصة لأسبوع الفضاء في إكسبو 2020 دبي، نظمت شركة ليوناردو، الإيطالية، «المؤتمر الدولي للاقتصاد الفضائي القمري: أولى الخطوات نحو الجيل الرحال بين الكواكب».

استكشاف القمر كان الموضوع الرئيسي للحدث باعتباره الخطوة الرئيسية التالية لوكالات الفضاء حول العالم، وكذلك لأصحاب المشاريع الخاصة. وتعد العودة إلى سطح القمر عاملاً حاسماً في تطوير الجيل الرحال بين الكواكب، والذي سيحمي البشرية على الأرض ويمكن أيضاً استدعاؤه في المستقبل لإرشادنا نحو أماكن جديدة للعيش في الفضاء الخارجي.

وأوضح أليساندرو بروفومو، الرئيس التنفيذي لشركة ليوناردو: «طموحاتنا الجماعية في قطاع الفضاء تؤثر بشكلٍ مباشرٍ على كوكبنا ومستقبله، ولذلك نحن نسعى لجعل الاستكشاف العابر للكواكب أكثر استدامة باستخدام الموارد القمرية. ولكنّ هناك هدفاً ثانياً: تحسين نوعية حياتنا على الأرض». في الواقع، يمكن أن يوفر الفضاء موارد أساسية ستكون نادرة ومكلفة لبيئة الأرض. أضاف بروفومو: «إذا ما أمعنا التفكير في العناصر الأرضية النادرة التي نحتاجها لصناعة الأجهزة الإلكترونية، على سبيل المثال، فسنجد أمامنا فرصاً هامة للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا في العديد من المجالات الحيوية؛ مثل: توليد وتخزين الطاقة، وإعادة التدوير، والروبوتات المتقدمة».

ومن بين المتحدثين في حدث ليوناردو، كان بيل نيلسون، مدير وكالة ناسا؛ وجوزيف أشباتشر، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية؛ وجورجيو ساكوتشيا، رئيس وكالة الفضاء الإيطالية؛ وهزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي على متن محطة الفضاء الدولية، والذي تحدث في حلقة نقاشية مع رائد الفضاء الإيطالي لوكا بارميتانو؛ والدكتورة سارة المعيني، قائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف القمر؛ وباولو جليسنتي، المفوض العام لجناح إيطاليا لمعرض إكسبو 2020 دبي؛ بالإضافة إلى باحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمعهد الوطني للفيزياء الفلكية الإيطالي وجامعة كولورادو للمناجم؛ ومهنيين من شركات التعدين.