الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«إكسبو 2020 دبي» يسافر بالأطفال على جناح الإبداع إلى عالم المستقبل

حالة من البهجة يضفيها الأطفال على أجواء «إكسبو 2020 دبي»، حينما تكون سعادتهم واضحة في كل مكان يقصدونه داخل أجنحة المعرض، ما يعكس شمولية التحضير للمعرض وجاهزيته لاحتياجات الزوار واهتماماتهم من جميع الأعمار، حتى الصغار.

ويوفر معرض «إكسبو 2020 دبي»، مواقع وواجهات مميزة، وتجارب استثنائية للأطفال عبر سلسلة فعاليات تُقام في أرجاء المعرض، وداخل أجنحة الدول المشاركة، التي تعرض الكثير من الابتكارات والمبادرات والمغامرات التي تثري مخيلة أجيال المستقبل، وتمنحهم فرصة اكتشاف العالم.

نقطة جذب للعائلات

يميز معرض «إكسبو 2020 دبي»، بأنه نقطة جذب للعائلات بما يقدمه الحدث العالمي من الأفلام والموسيقى، والفعاليات الثقافية، والتجارب الغامرة، والفعاليات الفنية، والبرامج الرياضية، والمسيرات، وعروض الدُمى، والمسابقات الشعرية، وغيرها من الأنشطة الترفيهية، والممتعة للكبار والأطفال من جميع الأعمار، إلى جانب أنشطة وتجارب ستترك أثراً رائعاً يدوم في حياة كل شخص يمر عبر بوابات إكسبو.

«قبة الوصل».. رحلة عامرة بالاستكشاف

تقدم «قبة الوصل» عرضاً ثلاثي الأبعاد لشخصيات مثل شخصيتي راشد ولطيفة، ودورهما في استعادة جمال كوكب الأرض في أثناء محاربة السيد سكراب، والعثور على أسرار سلامة المسروقة في رحلة عامرة بالاستكشاف والتعلم في مغامرة نحو المستقبل، يجابهان خلالها العديد من التحديات ويجتازانها بمعاونة سلامة، الغابة السحرية في موقع إكسبو 2020 دبي.

«أوبتي» و«باندا».. «أبطال الروبوت»



تشكل الروبوتات إحدى أكبر قصص النجاح في معرض إكسبو دبي، حيث يخطف الروبوت «أوبتي» الودود، الأنظار في إكسبو 2020 دبي من خلال جولاته حول أجنحة العالم لتحية الزوار، وتقديم بعض المعلومات مثل الاتجاهات، إلى جانب إضافة جو من المرح عبر إلقاء النكات، والرقص على أنغام الموسيقى العالمية.

توجد نحو 50 نسخة من هذا الروبوت، وتقول الشركة ترمينوس جروب التي ابتكرت «أوبتي»، إنه موجّه أكثر نحو الأطفال، لذلك حرصت الشركة على أن يقوم الروبوت بتعبيرات وجوه مختلفة للأطفال ليقفوا بجواره ويلتقطوا الصور.

وإضافة إلى الروبوت «أوبتي» الودود، هناك الروبوت الباندا، أحد أبرز الروبوتات الصينية المشاركة في المعرض.

«زحليقة» وبلورات زجاجية في جناح لوكسمبورغ



يوفر جناح لوكسمبورغ رحلة ترفيهية استكشافية لزواره بين أرجائه، حيث يكون بوسع الزوار من الأطفال النزول عبر زلاجة عملاقة يبلغ ارتفاعها 21 متراً، تنقلهم إلى منطقة خضراء تضم أشجاراً وتفوح منها رائحة عطور خشبية، تذكرنا بالغابات الأوروبية النضرة.

ويمكن للأطفال والأهل الاستمتاع بمشاهدة بلورات زجاجية تحوي بداخلها صوراً ورقية معروضة بطريقة ثلاثية الأبعاد لمناطق طبيعية مدهشة في لوكسمبورغ موزعة في جميع أنحاء الجناح.

غابة تكنولوجية وحيوانات رقمية في جناح بيلاروسيا

يمنح جناح بيلاروسيا فرصة لزواره وخاصة الأطفال، للاطلاع على غابة تقنيات المستقبل، التي تعكس أجواء غابات بيلاروسيا الخضراء ومواردها الطبيعية الغنية من خلال الدمج بين الطبيعة والابتكارات التقنية، حيث يعرض فيديوهات تفاعلية للحيوانات والشتلات والنباتات الخضراء المنبثقة من الأرض، كما يمكن للأطفال التفاعل مع «شجرة العقل»، التي تجسد كائناً حياً ذاتي الاكتفاء.

جناح موناكو للعب مع بطاريق تفاعلية

ويقدم جناح موناكو تجربة استثنائية للأطفال، ويمكن لهم اللعب والاستمتاع مع طيور البطريق الآلية، عبر تجربة تعليمية تفاعلية ثلاثية الأبعاد تعكس من خلالها أهمية حماية الحياة البحرية المهددة بالانقراض في جميع أنحاء العالم، خاصة الشعاب المرجانية الاستوائية والبطاريق، فضلاً عن ألعاب تفاعلية وأنشطة عائلية.

مدينة الطفل لبلدية دبي



تنظم مدينة الطفل التابعة لبلدية دبي خلال أكتوبر الجاري، مجموعة من الفعاليات تحت شعار «مدينة الطفل وإكسبو 2020»، لتعريف الأطفال وطلاب المدارس من سن 6 إلى 12 عاماً، وعائلاتهم بالورش التعليمية والترفيهية المرتبطة بأنشطة الحدث العالمي.

وتهدف مدينة الطفل التي تعتبر أول مدينة تعليمية مخصصة للأطفال من سن 2-15 سنة في الدولة، إلى تشجيع الأطفال على البحث والاستكشاف في قالب تعليمي وترفيهي، لغرس المفاهيم والمعلومات المفيدة لديهم من خلال المشاركة في البرامج التعليمية والترفيهية المتنوعة.

وتشمل أبرز الفعاليات «مغامرات دولة الإمارات في إكسبو 2020»، و«مبتكرو إكسبو الصغار»، و«عروض الأجنحة»، و«الموسيقى والتسامح»، و«إغلاق حلقة استخدام البلاستيك»، و«سرعة الخيال»، و«البشر في 2050»، و«رحلة إلى الفضاء»، و«هذا وقتنا»، إضافة إلى فعالية خاصة لأصحاب الهمم.

ألعاب تقليدية في جناح إثيوبيا.

جناح إثيوبيا، حيث يمكن تجربة بعض الألعاب التقليدية، منها القفز على الأرقام، وجناح غينيا، الذي يتيح مشاهدة الحكايات الشعبية المعاد إحياؤها، ويمكن الاستمتاع أيضاً بتجربة ملعب مبتكر يحول الطاقة الحركية للأطفال إلى ضوء في جناح بلغاريا.

ولتعزيز الخيال واللعب الإبداعي، ينبغي إلقاء نظرة على جناح تونغا، حيث يرافق كل من لافي وصديقه المفضل كاهو الحوت، الزوار في أرجاء غابة ساحرة لا تصدَّق.

وتضم قائمة الفعاليات رحلات للواقع المعزز وانعكاسات الضوء كل ليلة بعد غروب الشمس تحت الأفق لتتحلى المباني والساحات بأضواء خلابة تضيف عالماً ساحراً من العجائب والجمال في إكسبو 2020، وتأخذ مغامرات راشد ولطيفة حول العالم الأطفال في رحلة حول العالم من خلال رقصات مختلفة بينما تستمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة لجبال الألب، وتتضمن الفعاليات كذلك العديد من البرامج التفاعلية كالرحلات التفاعلية بين جذور الأشجار في الغابات أو التجول في أعماق المحيط لاكتشاف المخلوقات الرائعة. وتعزز العديد من الفعاليات الترفيهية الارتباط بالطبيعة لدى الأطفال.

مبتكرو «إكسبو 2020» الصغار



برؤية طموحة وبنَّاءة من أجل غدٍ مشرق، يطمح «إكسبو 2020 دبي» إلى بناء جيل من المفكرين والمبدعين لتحقيق «تواصل العقول وصنع المستقبل» بزرع مبادئ الفكر الخلاق فيهم، ولذلك طرح جناح الاستدامة في الحدث العالمي بدبي مبادرة "مبتكرو إكسبو 2020 للصغار."

تحمل المبادرة بين طياتها فلسفة فكرية ورؤية منهجية لمبادئ تأسيس أجيال قادرة على خلق التغيير العالمي بابتكارات وإبداعات تخدم البشرية وتقف في وجه التحديات العالمية المؤثرة في الحياة اليومية اجتماعياً وصحياً واقتصادياً. من هذا المنطلق جاءت «مبتكرو إكسبو 2020 للصغار» بهدف إلهام الجيل القادم من المفكرين، لتتسع آفاقهم نحو مستقبل أكثر إشراقاً لأنفسهم والآخرين من حولهم.