الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

إكسبو 2020 دبي.. بوابة فرق موسيقية واستعراضية لعالم الشهرة

يمنح «إكسبو 2020 دبي» للكثير من الفرق الموسيقية والأدائية الناشئة والمميزة المحلية والعالمية، الفرصة للظهور أمام جمهور عريض لتقدم نحو 2000 عرض فني فريد في عدة مواقع رئيسية من الحدث خلال فترة انعقاده، منها مدرج دبي ميلينيوم، مسرح اليوبيل، ساحة الأرض، ساحة الشمس، منصة البحر، «الوصل بلازا»، وكذلك في أروقة «إكسبو» ومسارح الأجنحة المشاركة.

وتستعرض «الرؤية» تفاصيل 12 فرقة موسيقية بارزة مشاركة في الحدث، من بينها فرقة نسائية تدعى «أوركسترا الفردوس» التي يشرف عليها الموسيقار الحائز جائزتي أوسكار إيه آر رحمان، والتي تقدم عروضها الفنية لأول مرة للعالم من خلال «إكسبو 2020».

وتتألف أوركسترا الفردوس التي نشأت خصيصاً لإكسبو دبي، والتي عُيّنت ياسمينا صبّاح مايسترو لها، من موسيقيات يتراوح مستواهن بين المتوسط وشبه الاحترافي، من 23 جنسية مختلفة وبأعمار تراوح بين 16 إلى 51 عاماً.

أما فرق «نجوم إكسبو الشباب»، فيجتمع من خلالها طلاب المدارس من جميع أنحاء الإمارات في ساحة الوصل بلازا، ليقدموا عروضاً غنائية وراقصة مستوحاة من واقعهم ومن تصميمهم وإخراجهم، وذلك طيلة أيام الأسبوع في تمام الساعة الـ10:15 صباحاً.





في حين ستروي فرقة «أوبرا الوصل» حكاية 1000 سنة من الثقافة عبر فن سرد القصص، وتصطحب الجمهور في رحلة غنائية ساحرة، باللغة الإنجليزية، تتمحور حول الوحدة والتواصل، وستسلط الضوء على القيم الإنسانية التي أدت إلى اتحاد دولة الإمارات لتجعلها ملتقى للحضارات ووجهة الابتكار والإبداع، علماً بأنها تضم أكثر من 100 فنان وموسيقي محلي وعالمي.

ومن الفرق العالمية المشاركة في الحدث، فرقة «ستيب أفريكا» الأمريكية التي تصنف ضمن أفضل 10 فرق في مجال الرقص الأفريقي الأمريكي، فيما تقدم عروضها الراقصة المعاصرة في منصة اليوبيل ومنصة الأرض، علماً بأن إيقاعاتها تمزج بين الأغاني وسرد القصص والفكاهة.

ويستضيف «إكسبو 2020» فرقة «التخت العربي» الكويتية، وهي فرقة أوركسترا شهيرة بقيادة المايسترو الدكتور أيوب خضير، حيث تتألف من عازفين وفنانين بارعين، يبدعون في عزف الأغاني العربية القديمة وتستعين بـالعود، القانون، الناي، الكمان، وآلة إيقاع واحدة هي الرِقّ، فيما سميت بـ«التخت» بسبب جلوس العازفين على مكان مرتفع عن الأرض أثناء العزف، علماً بأن «التخت» تعني «مقعد».

ومن الكويت أيضاً، تشارك فرقة «الجهراء» في إكسبو 2020، لتقدم عروضاً مستوحاة من الفنون الشعبية والقيم الثقافية الخليجية، وتعتبر هذه الفرقة من أقدم فرق الفنون الشعبية في الكويت.

أما منصتا البحر واليوبيل ودبي ميلينيوم، فتشهدان عروضاً موسيقية تقدمها فرقة «كريكيس» المجرية، فيما تتولى الفرقة عزف موسيقى شعبية أصيلة من «مولدوفا»، وتظهر فيها تأثيرات موسيقى الجاز والفانك والبلقان، فيما تطلق فرقة كيريكس على موسيقاها اسم «إثنو فانك».

ومن الفرق المجرية الأخرى التي تشارك في «إكسبو دبي»، فرقة «فونو»، التي تضم مجموعة من الموسيقيين الذين كرسوا حياتهم المهنية لأداء وتدريس الموسيقى الشعبية المجرية التقليدية، وتتضمن مجموعاتهم موسيقى «ماجيار» وغيرها من الموسيقى الآلية والصوتية لشعوب حوض الكاربات بوسط أوروبا، بأنغامها الأصلية.

وستشهد عدة منصات من «إكسبو دبي 2020» عروضاً موسيقية لفرقة «بيولاش»، وهي مجموعة موسيقية شعبية كندية من «نوفا سكوتيا» فيما تعد من الفرق الشهيرة بألبومهم «أوول هاندز» الذي كان مرشحاً لجائزة «جونو» للألبوم الشعبي التقليدي لهذا العام.

ومن الفرق الأفريقية التي تدمج العروض الموسيقية والأدائية التقليدية معاً، فرقة الرقص السنغالية التراثية والفلكلورية والقرعية «باكالاما»، التي ستدفع الزوار والجمهور إلى النهوض على أقدامهم للاستمتاع بالفنون التقليدية التي تحتفي بالثقافة المبهجة والغنية والمتنوعة في دول أفريقيا.

ويستضيف الحدث العالمي كذلك إحدى الفرق الإسبانية الشهيرة المعروفة بـ«ارتيفاكتوم»، والتي تقدم عروضاً فنية مستوحاة من التنوع الثقافي الغني في العصور الوسطى وحتى عصر النهضة والباروك، كما تتميز بعزفها الموسيقى الكنائسية والعربية والسفاردية التي أثرت في تطور وثقافة الشعب الإسباني.

ومن شرق أفريقيا، تشارك فرقة «ذا ريليشنز» التي تحتل عرش الموسيقى في سيشيل في «إكسبو 2020»، فيما تضم 4 من كبار الفنانين لديهم، من بينهم جاكيم، تلسي، ترافيس وميا، علماً أن الفرقة حصدت مجموعة رائعة من أفضل الجوائز الموسيقية كونها تدمج الأصوات بالموسيقى التقليدية لديهم لتقديم تجربة فنية حقيقية وغامرة.