الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

الإمارات والمجر تبحثان آفاق التعاون الفضائي

الإمارات والمجر تبحثان آفاق التعاون الفضائي

استقبل المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء سالم بطي القبيسي وفداً رفيع المستوى من جمهورية المجر برئاسة الدكتورة أورسبيا فيرنيز مفوضية وزارية لأبحاث الفضاء في وزراه الخارجية والتجارة الهنجارية.

وأجرى الجانبان مباحثات لبحث سبل تعزيز التعاون الفضائي بين الدولتين الصديقتين وتوثيق العلاقات في مجالات أبحاث الفضاء، ومراقبة الأرض، واستخدامات التكنولوجيا وتبادل المعرفة.

وعُقد اللقاء بالجناح المجري في «إكسبو 2020 دبي»، على هامش أسبوع الفضاء الذي يحتضنه المعرض العالمي، بالشراكة مع وكالة الإمارات للفضاء.

وتناولت المحادثات مواضيع عدة، من ضمنها خطط المجر لإرسال رائد فضاء إلى المحطة الفضائية الدولية بحلول عام 2024، وخطتها لإطلاق قمر اصطناعي علمي، بالإضافة إلى تطوير نظام قياس على متن هذا القمر بهدف تثبيته على المحطة الفضائية الدولية.

وتطرق الطرفان خلال اللقاء إلى المشروع الذي أعلنت عنه دولة الإمارات أخيراً لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات.

وقال سالم القبيسي إن توطيد العلاقات الدولية في مجال الفضاء يعد أحد أهم أولويات وكالة الإمارات للفضاء ضمن جهود نقل المعرفة والخبرات مع المؤسسات الفضائية العالمية، نظراً لأهمية ذلك في استمرار مسيرة نمو وازدهار قطاع الفضاء الوطني.

وأضاف أن هناك العديد من فرص التعاون الفضائي بين دولة الإمارات والمجر، وخصوصاً في مجالات الأقمار الاصطناعية والبحوث الفضائية بما يعود بالخير على القطاع الفضائي في البلدين.