السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

إكسبو 2020 حوّل قطاع البناء إلى الاستدامة والسرعة والإنشاءات بالمجسمات الجاهزة

إكسبو 2020 حوّل قطاع البناء إلى الاستدامة والسرعة والإنشاءات بالمجسمات الجاهزة

جناح كندا في إكسبو 2020 دبي. (أرشيفية)

يركز إكسبو 2020 على الاستدامة والفرص والتنقل. ويمكن أن تؤثر هذه التوجهات الجديدة على المدى الطويل في قطاع الإنشاءات بالتحديد.

وقال جو لبكي، مدير عام مجموعة أمانة للإنشاءات، دولة الإمارات والأسواق الناشئة: «لم تكن رحلة الوصول إلى هنا خالية من التحديات: جاء إكسبو 2020 دبي، ليؤكد حاجة قطاع الإنشاءات الملحة للاستثمار في التحولات الرقمية والتقنيات المستدامة لأنها السبيل الوحيد للاستمرار والتميز في المستقبل. لقد استطاعت أمانة أن تعزز من مكانتها بفضل اعتمادها على السرعة وخبراتها الرقمية ومقدرتها على البناء السريع، وهو ما مكنها من تسليم المشروع في الوقت المحدد. إن تولي مهمة المقاول في تصميم جناح كندا في إكسبو 2020 دبي، هو دليل واضح ومعروض في هذا الحدث العالمي، على إمكانات وقدرات شركة أمانة».

التوجه نحو الاستدامة

الاستدامة هي موضوع أساسي لإكسبو 2020 دبي، وهذا ما يتجلى بوضوح في تصميم وبناء أجنحة المعرض. إذ بات واضحاً للجميع أن قطاع البناء والتشييد يتجه نحو الاستدامة للحد من الانبعاثات الكربونية امتثالاً لقوانين البناء في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، وسط الطلب المتزايد على الطاقة الشمسية، والمباني الأكثر اخضراراً وذكاءً.

ومع تسارع الخطى لإتمام مشاريع إكسبو 2020 دبي وسط التحديات غير المسبوقة، برزت أهمية تقنيات البناء بالمجسمات الجاهزة كحل قابل للتطبيق. فالبناء بالمجسمات الجاهزة يوفر بيئة بناء أكثر أماناً، ويحد من النفايات بنسبة تصل إلى 30%، كما أنه يرقى بمستويات سلامة العمل بنسبة تصل إلى 70%، مقارنة بالبناء التقليدي.

إكسبو 2020 دبي كان له كبير الأثر في إنعاش قطاع العقارات في الإمارات، ومن المتوقع أن يطال هذا الانتعاش مختلف القطاعات الاقتصادية. كما يتوقع أن تدعم البنية التحتية لإكسبو 2020 دبي المجتمعات المزدهرة، بما يتماشى مع الخطط الطموحة لدولة الإمارات للتنمية الاجتماعية والاقتصادية على مدى السنوات الخمسين المقبلة، خصوصاً مع إصدار الدولة لعدد من القوانين الجديدة التي تدعم الاستثمار والإقامة.