الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

مصر تبحث «تعزيز دور شباب الباحثين فى مجال علوم الفضاء» بإكسبو دبي

مصر تبحث «تعزيز دور شباب الباحثين فى مجال علوم الفضاء» بإكسبو دبي

استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً حول الفعالية الأولى للوفد المصري المشارك بمعرض «إكسبو دبي 2020»، برئاسة د. ياسر رفعت نائب الوزير لشؤون البحث العلمي.

وأقيمت الفعالية الأولى صباح اليوم الأحد، تحت عنوان: «تعزيز دور شباب الباحثين في مجال علوم الفضاء»، بمشاركة ممثلين عن وكالات الفضاء والاستشعار من البعد بالدول المشاركة في المعرض.

وتناولت الفعالية دور الشباب الباحثين في مجال تطبيقات الاستشعار من البعد، والأساليب المختلفة لتعزيز التواصل وتبادل الخبرات في ما بينهم، وسبل تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة في مجال علوم وتطبيقات الفضاء، فضلاً عن مناقشة التحديات التي تواجه شباب الباحثين في مجالات علوم الفضاء.

وأكد د. ياسر رفعت خلال هذه الفعالية دعم مصر لشباب الباحثين في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، وتطبيقات الاستشعار من البعد، مشيراً إلى اهتمام مصر بتحقيق جودة العملية التعليمية، ورفع مهارات الخريجين، وتأهيلهم لسوق العمل، لافتاً إلى تخصيص نحو 6% من إجمالي الناتج المحلي المصري للتعليم.

وأوضح أن المعرض يعد فرصة مهمة لتعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا الفضاء مع الدول المشاركة به، مؤكداً دور مصر المحوري على المستويين العربي والأفريقي في مجال التكنولوجيات، وأنها تمثل القوة الدافعة للنمو في شمال أفريقيا، مشيراً إلى مساهمة مصر عام 2019 بنسبة 1.1% من إجمالي الناتج المحلي الأفريقي، فضلاً عن استضافتها لوكالة الفضاء الإفريقية، وتوفير المنح والتدريب والمبادرات للأفارقة في هذا المجال. وأشار رفعت إلى أنه تم تطوير الاستراتيجية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار؛ لمواكبة التغييرات التكنولوجية العالمية، فضلاً عن التركيز على المجالات ذات الأولوية للبحث والابتكار، ومنها: تحليل البيانات الضخمة، والتعلم الإلكتروني، والتكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا النانو، والطاقة المتجددة، والفضاء، مضيفاً أنه من المتوقع أن يسهم الذكاء الاصطناعي بنسبة 7.7% في إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2030.