الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

جناح بوتان.. أرض السعادة والفرص

بشعار «أرض السعادة والفرص»، يستقبل جناح مملكة بوتان المقام في «إكسبو 2020 دبي» بمنطقة الفرص، زوار المعرض العالمي، فهي مملكة البحث عن السعادة، حيث إن السعادة في المملكة ليست أمراً روحانياً فحسب، بل هي مؤشر اجتماعي واقتصادي أساسي.

تشتهر بوتان التي تُعرف باسم «أرض التنين والرعد» بقياس جودة الحياة من خلال السعادة القومية الإجمالية، بدلاً من الناتج المحلي الإجمالي، فهو المصطلح الذي تبناه ملك بوتان جيغمي سينغي وانغشوك عام 1972، ويبرز داخل جناحها في «إكسبو 2020 دبي» اهتمامها بالترويج لسياستها الحكومية المبتكرة، والتي تعتبر السعادة القومية نهجاً شاملاً للتنمية، يهدف لتحقيق توازن متناغم بين الرفاه المادي، والاحتياجات الروحية والعاطفية والثقافية للمجتمع.

تتزين جدران جناح بوتان بديكوراتٍ وتصاميم، تبرز الأركان الأربعة للسعادة في المملكة، فالركن الأول يركز على الحفاظ على البيئة، ويشمل 5 رموز وطنية وهي الشجرة الوطنية سرو الهيمالايا «سوبريسوس كورنيانا»، التي تنتشر بكثافة في أنحاء البلاد، فكانت المملكة تُعرف قديماً بين شعوب التبت باسم «لهومون تسين دين جونغ» أو ما يعني بلد السرور، فيؤمن شعب بوتان بقدسية الشجرة ويزرعونها عادة خارج الأديرة «دزونغ» والأماكن الدينية.

ويرتبط الركن الثاني من أركان السعادة بالحفاظ على الثقافة والترويج لها، حيث تمثل ثقافة بوتان الغنية محور هويتها الفريدة، ومنها ما يُطلق عليه بالآداب العامة «دريغلام نامزا»، وهي قواعد تنظم مختلف آداب السلوك، بما في ذلك آداب التعامل مع الآخرين، وآداب تقديم الطعام وتناوله، وآداب اللباس وحتى آداب الحديث. إضافة إلى الترويج للثقافة بمهرجان «تشيتشو» أو مهرجان الرقص بالأقنعة وهو أهم مهرجان ديني في بوتان ويقام سنوياً في مختلف المعابد والأديرة المنتشرة في أنحاء البلاد، وتؤدى فيه الرقصات المليئة بالحيوية والبهجة تعبيراً عن القيم الدينية، وتيمناً بالنصر.

ويشمل الحفاظ على الثقافة العمارة التي تعد من أهم السمات المميزة للثقافة البوتانية، حيث تتجلى في كل التصميمات المعمارية البراعة الهندسية واللمسات الجمالية في تناغم فريد من نوعه، بداية من حصون الأديرة الهائلة وصولاً إلى البيوت والجسور، وتعد أديرة دزونغ مثالاً حياً على فنون العمارة البديعة والساحرة في بوتان.

بينما يتمثل الركن الثالث من أركان السعادة القومية الإجمالية في التركيز على التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والعادلة، وتشمل القطاعات الأساسية للاستدامة وهي التعليم المجاني، ونظام الرعاية الصحية المجاني، والطاقة المائية، والزراعة العضوية وتنمية السياحة المستدامة.

ويرتبط الركن الرابع للسعادة بالحكم الرشيد، لأنه يحدد الظروف التي يطمح المواطنون إلى أن يعيشوا فيها، وصرحت بيم زام مديرة الجناح بأن الوجود في المعرض ضمن 192 دولة مصدر فخر لبلدها وفرصة لاستعراض ما تزخر به بوتان من ثروات طبيعية، ومجالات عديدة للاستثمار والسياحة المستدامة.