الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

5 تجارب تحفّز الإبداع وتُثير مخيلة الزوار في إكسبو دبي

منح «إكسبو دبي 2020» زواره فرصة فريدة قد لا تتكرر كثيراً، حيث مكّنهم من الاستمتاع بمختلف أشكال الإبداع الفني المعاصر المحلي والعالمي، بدءاً من حضور عروض الغناء في أوبرا «الوصل»، ولقاء الفرق الموسيقية والأدائية الصاعدة والشهيرة، وصولاً إلى المعارض الفنية التي تستضيفها الأجنحة المشاركة في الحدث الضخم.

ويجمع الحدث أبرز الفنانين التشكيليين، الذين يسعون للكشف عن مواهبهم وإبداعاتهم، كما تعقد الجهات المشاركة في إكسبو 2020 مجموعة متنوعة من ورش العمل الإبداعية والعروض الأدائية.

ويقدم إكسبو 2020 لزواره 5 تجارب فنية فريدة تلهمهم وتثير مشاعرهم وتحفز مخيلتهم، تتضمن فرصة الاستمتاع بجماليات الخط العربي والرسائل الجميلة من خلال تصاميم الديكور الأنيقة.

1

وأثناء تجول الزوار في موقع الحدث، سيحظون بفرصة مشاهدة «مقاعد الخط العربي» الموزعة في موقع الحدث، والتي تعد فرصة للتعرف على جانب من التقاليد التاريخية العربية العريقة.

2

ومن خلال التجربة الثانية، سيحظى زوار إكسبو 2020 دبي بفرصة الاستمتاع بمشاهدة وتأمل مجموعة من نوافير المياه المصممة خصيصاً لإكسبو 2020 على يد مصممين وفنانين محليين.

3

وتتمثل التجربة الثالثة، في «أوبرا الوصل» التي تأسر حواس الزوار، إذ تحتفي بأفضل مواهب الأوبرا الإماراتية والعالمية على الإطلاق، فيما تسهم في إحياء تاريخ الإمارات الغني ومشاركة روحه الابتكارية مع العالم.

وسيجتمع في «أوبرا الوصل» أكثر من 100 فنان وموسيقي، إلى جانب فريق إنتاج يضم 70 مهنياً، كما ستستضيف مجموعة من الأطفال الذين سيغنون بسعادة كجزء من حفل في الصحراء.

كما سيتم طرح نشيد الوصل في إكسبو 2020 خلال الفترة من يناير إلى مارس 2022.

ومن العروض المميزة التي ستشهدها أوبرا الوصل، عرض يقدمه طلاب مدرسة الإمارات برفقة أوركسترا الشرق مدته 30 دقيقة.

4

أما التجربة الرابعة التي يقدمها إكسبو، فتحمل عنوان «تحدي مفهوم التصميم والحرف اليدوية في الإمارات»، والتي تسهم في الاحتفاء بمستقبل التصميم الإماراتي عبر عيون المصممين الناشئين وتكشف عن صور التعاون المشوّقة مع المبدعين المعروفين دولياً.

كما تسهم هذه التجربة في تقديم تصميمات حصرية مصمّمة حسب الطلب إلى الساحة العالمية.

وبجوار «الوصل بلازا»، يمكن للجمهور زيارة منصة التصميم الإماراتية «منصة»، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على التصميمات والحرف الإماراتية الفريدة والترويج لها وتقديمها عبر مجموعة من الأعمال الفنية الحصرية التي يشارك في تنفيذها أكثر من 40 مصمماً وحرفياً.

وسيستمتع زوار «منصة» بفرصة مشاهدة مجموعة من الأفلام الوثائقية عن عوالم الحرفيين والمصممين المحليين والعالميين، كما ستبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يستعينون بها في العصر الحالي.

5

أما التجربة الفنية الخامسة التي يتيحها «إكسبو دبي 2020» للزوار، تجربة «الإدراك البصري عبر قوة التخيّل»، وهي عبارة عن رحلة إبداعية يخوضها الزوار من خلال 11 قطعة فنية دائمة ذات تصاميم فريدة مستوحاة من كتاب البصريات لعالم الرياضيات والفلك والفيزيائي العربي الشهير ابن الهيثم (القرن الـ11).

وشارك في وضع تلك التصاميم 12 فناناً ومصمماً بارزاً وبتنسيق من طارق أبوالفتوح، ومن بين الفنانين حمراء عباس، عفراء الظاهري، شيخة المزروع، عبدالله السعدي، منيرة القادري، أسماء بالحمر، أولفور إلياسون، نادية الكعبي، خليل رباح، ينكا شونيباري، وهايجي يانغ.