الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

جناح «مبدعون في الخير» بإكسبو دبي يحفز أبناء اليوم لبناء غد أفضل

جناح «مبدعون في الخير» بإكسبو دبي يحفز أبناء اليوم لبناء غد أفضل

جناح «مبدعون في الخير» بإكسبو

قدم 140 صانعاً للتغيير من مختلف أصقاع الأرض ليقدموا حلولاً مستدامة من شأنها إحداث فرق حقيقي في حياة الناس على مستوى العالم.

يمكن الآن التعرف على هذه الحلول –وعلى مبدعيها– في جناح «مبدعون في الخير» من إكسبو لايف.

برنامج مِنح الابتكار المؤثر من إكسبو لايف هو الأول من نوعه على مستوى إكسبو الدولي، ويدعم 140 مبتكراً مجتمعياً من 76 دولة مختلفة، ليبرهن على أن الابتكار من الجميع وإلى الجميع.

يدعم إكسبو لايف المبتكرين المجتمعيين من مختلف أقطار العالم، وهو منظومة تساهم في ربط الحاصلين على المِنح بالمؤسسات الحكومية والمنظمات متعددة الجنسيات، إلى جانب ربط بعضهم ببعض. وتتسلط الأضواء الآن على المستفيدين من مِنح البرنامج في إكسبو 2020 دبي بوصفهم ركناً أساسياً في جناح «مبدعون في الخير».

وقال يوسف كايرز، نائب رئيس أول، إكسبو لايف، إكسبو 2020 دبي: «إن وجود المبدعين في الجناح يمنح كل زائر إحساساً بأنه يستطيع أيضاً المساهمة. نأمل أن يجد الزائرون في داخلهم الجرأة والإبداع والطموح الذي كان أساس وجود هؤلاء الحاصلين على المِنح هنا اليوم، إلى جانب استمداد الإلهام ليكونوا جزءاً من المستقبل الذي الأفضل الذي نسعى له جميعاً».

تجسدت الرؤية الجريئة في تصميم الجناح، بتصور أحمد عبدالرحمن بوخش، المصمم الإماراتي مؤسس شركة الهندسة المعمارية «اركيدنتيتي» ومقرها دبي. حيث إن تصميم الجناح مستلهم من خيمة بدوية كانت مقراً للقاء تاريخي جمع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراهما، حيث إن تصميم الجناح يذّكرنا بهذا اللقاء التاريخي تحت هذه الخيمة.

وكانت ثمرة ذلك اللقاء تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد الوقوف على رؤية مشتركة لحياة أفضل لشعبهما، وهو المفهوم ذاته الذي يتبناه إكسبو لايف، حيث يبحث عن حلول مبتكرة يقدمها أفراد من جميع أنحاء العالم لصنع الإبداع في الخير لخدمة البشرية جمعاء.

وقال أحمد بوخش: «أبرز لنا هذا المفهوم ذاته الطبيعة التحويلية لـ«قوة الفكر»، وكانت تلك الصلة التي أقمناها هي التي جمعت بين مبادرات إكسبو لايف، التي من شأنها تسليط الضوء على الأفكار التحويلية في جميع أنحاء العالم لتغيير حياة البشر».

وكانت النتيجة جناح «مبدعون في الخير» المستوحى من خيمة بدوية، مع إضافة لمسات من العمارة اليابانية إليها، عبر سلسة ناعمة من طيات الأوريغامي البيضاء تعطيها تأثيراً متموجاً. وتبدأ الرحلة في الجناح حتى قبل دخوله، حيث يمتد المعرض، تحت ظل الممر، من الواجهة الداخلية إلى الخارج.

سيقدم جناح «مبدعون في الخير» مساحة تفاعلية لتوصيل آراء المبتكرين العالميين، وسرد القصص عن أناس عاديين غيروا العالم لمكان أفضل. ويعتبر هذا الجناح حاضناً للأعمال الابتكارية التي تهتم بتعزيز الإبداع، والحوار، والشراكة، والابتكار؛ وتَعود بتأثير إيجابي على المجتمعات، كما يحفز الزوار لقدح زناد عزيمتهم ليكونوا صناع التغيير لمواجهة المستقبل.