الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«قمة أقدر العالمية» تشعل فعاليتها في الأسبوع الرابع من إكسبو 2020

«قمة أقدر العالمية» تشعل فعاليتها في الأسبوع الرابع من إكسبو 2020

انطلقت الأحد الماضي فعاليات قمة «أقدر العالمية» في نسختها الرابعة التي تحمل شعار «المواطنة الإيجابية العالمية - تمكين فرص الاستثمار المستدام» لتستكمل مسيرتها في نشر قيم الحوار الحضاري والإنساني وسلوكيات المواطنة والثقافة الإيجابية.

وكانت دولة الإمارات استضافت النسختين الأولى والثانية من القمة عامي 2017 و 2018 في العاصمة أبوظبي، ثم عقدت النسخة الثالثة للقمة في موسكو.

واحتضن إكسبو دبي 2020 الذي يضم ثقافات العالم في مكان النسخة الرابعة من القمة لتكون بذلك قمة عالمية في المسمى والمحتوى والأهداف، وهو مانرصد فعالياته على مدى الأربعة أيام الماضية والذي من المقرر أن تستمر حتى 30 أكتوبر الجاري.

جناح «فزعة»

وبدأت فعاليات القمة الرابعة لـ«إقدر» في جناح فزعة بإكسبو دبي 2020 وتستمر حتى الثلاثين من الشهر الجاري. وتناول المتحدثون في اليوم الأول الذي انعقد في جناح «فزعة» دور الإعلام الحديث في تعزيز السلوكيات الإيجابية خاصة مع انتشاره العالمي ووصوله إلى شرائح متعددة من فئات المجتمع وحجم التفاعل الكبير وتأثيره المباشر على النشء.

ثم بدأت فعالية ملتقيات التعاون الثقافي المنصة الدولية التي تشمل عدة برامج تفاعلية ثقافية وتدريبية وعلمية من مختلف أنحاء العالم مثل الصين، ألمانيا، إسرائيل والهند وغيرها بهدف الاطلاع على التجارب العالمية وإبراز مختلف ثقافات العالم وترابطها مع أهداف العنوان الرئيسي المختار لهذه السنة المواطنة الإيجابية العالمية، حيث انطلقت هذه الملتقيات من خلال فعالية «ملتقى القيادة الإيجابية» وتناول دور القيادة في تعزيز العمل المؤسسي والارتقاء بقيم وسلوكيات المجتمع.

«المصداقية الإماراتية»

كما انطلقت في اليوم الأول للقمة فعالية «المصداقية الإماراتية» والتي سلطت الضوء على الصفات والقيم الإماراتية والتي تتيح فرصة لمن يريد التعرف عن قرب على الشخصية والقيم الإماراتية وفـق صفـات عدة منها: مقـدام، كفء، متميز وناجح.

«إماراتي وأقدر»

وتوالت الفعاليات مع عقد جلسة «إماراتي وأقدر» وهي منصة متميزة تستضيف شخصيات إماراتية متميزة في عدة مجالات حيث يتم تسليط الضوء على ما حققته هذه الشخصيات من إنجازات وابتكارات متميزة والتي ساهمت في نهضة المجتمـع وتركت بصمة إماراتية في مختلف المجالات.

وتحدثت في الجلسة الأولى هدى المطروشي أول إماراتية متخصصة في تصليح المركبات وتملك ورشة لذلك حيث تحدثت عن تجربتها في تخطي المعيقات والتحديثات بالإرادة والصبر، مشيرة إلى أن الدعم الذي تلقته من القيادة الرشيدة جعلتها تفتخر بما عملته وتشجع كل بنات جيلها من الإماراتيات لتحقيق طموحاتهن والارتقاء بقدراتهن.

كما انطلقت فعالية «جلسات أقدر الحوارية» وهي جلسات حواريـة فكريـة وعلميـة متنوعـة تجمـع نخبة مـن المتحدثيـن فـي مختلـف القطاعـات المجتمعيـة والمهنيـة والدولية و العلمية للتعـرف علـى مفهـوم المواطنـة الإيجابية العالميـة مـن عـدة جوانـب، وقد تحاور في الجلسة الأولى من هذه الفعالية بمحور المواطنة الإيجابية في تعزيز الأخوة الإنسانية معالي الدكتور علي راشد النعيمي وسعادة دالي دالون المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة وأدارها الإعلامي أيوب يوسف.

وقال العقيد عبدالرحمن المنصوري، نائب الرئيس التنفيذي لبرنامج خليفة للتمكين «أقدر»: إن هناك 12 مبادرة عالمية سيتم طرحها في قمة «أقدر» من بينها مبادرة المواطنة الإيجابية العالمية، وأضاف أن مناقشات الطاولة المستديرة.

«ملتقى القيادة الإيجابية»

وتحت عنوان «دور المواطنة الإيجابية العالمية في العمل الإنساني» لجلسة حوارية ضمن فعاليات اليوم الثاني لقمة أقدر العالمية تم مناقشة تأثير النمو الحضاري المتسارع للدول في المواطنة الإيجابية حيث أكدت المناقشات أنها تعتمد على قيم المجتمع في مواجهته للتحديات التي تقف عائقاً أمام عمل المنظمات الإنسانية، مشيرة إلى ضرورة التفكير بحلول إيجابية وتكاتف المنظمات مع أفراد المجتمع في تطبيقها.

كما عقد «ملتقى القيادة الإيجابية» الذي ركز على مبادئ القيادة الإيجابية وتنمية الوعي لتطبيقها على الصعيدين الشخصي والإداري.

فيما ركز ملتقي القيادة المستقبلية الذي عقد بالتزامن على دور الإدارة في بناء القدرة على الصمود في أزمة متجددة و وضع الخطط والبرامج الاسترتيجية التي تستشرف المستقبل.

«أقدر رووتس»

وفي اليوم الثالث من فعاليات القمة حضر عدد من الأطفال اليابانيين من المقيمين في دولة الإمارات ضمن برنامج «أقدر رووتس» الذي يرتكز على منح الأطفال الفرصة للتعبير عن مفهوم المواطنة الإيجابية العالمية وضمان تعايش الأجيال القادمة في بيئة سلام ومحبة بما يتوافق مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة.

«ليتس توك»

وفي اليوم الرابع أطلقت القيادة العامة لشرطة دبي مبادرة تحت عنوان «ليتس توك» التي تهدف إلى إنشاء منصة ومساحة حرة للتواصل مع الجمهور من خلال سلسلة من المحاضرات التي تعقد شهرياً طوال فترة إكسبو دبي 2020.

وأكد الفريق عبدالله خليفة المري، أن إطلاق شرطة دبي مبادرة «ليتس توك» للجمهور، يأتي استكمالاً لخط السير والنهج الذي تتبناه شرطة دبي في تعزيز تواصلها مع الجمهور، وفتح قنوات التواصل والشراكة الفعالة مع المجتمع، إلى جانب ترسيخ ثقافة الابتكار ومفاهيمه بين الأفراد والمؤسسات، منوهاً بأن السعادة والأمان والابتكار في شرطة دبي يمثلون ركيزة التوجهات الثلاثة التي تعمل وفقها لتقديم خدمات تسعد المتعاملين بصورة مبتكرة، سريعة، وسهلة، تلبي تطلعاتهم، وتدعم جهود الدولة في مساعيها نحو الريادة العالمية في كافة المجالات.

ووفقاً لـ«وام» قال إبراهيم الدبل الرئيس التنفيذي لبرنامج خليفة للتمكين - أقدر بأن القمة تتماشى مع الأهداف ورؤية الحدث الضخم اكسبو 2020 دبي التي تقوم على تلاقي العقول لصناعة المستقبل وتبادل الخبرات عبر زيادة الشراكة من خلال تواجد أجنحة الدول المشاركة من أجل إبرام اتفاقيات دولية تساهم في تنمية المجتمع.

وأشار الى تنظيم أقدر للعديد من الفعاليات المتنوعة على مدة أسبوع تضم أكثر من 23 دولة مشاركة على مدى 120 ساعة متنوعة من الورش والحوارات التدريبية فيما يشارك بالفعاليات 182 متحدثاً من مختلف دول العالم لافتة إلى دور طاولة أقدر المستديرة والتي تناقش دور وسائل الإعلام في تعزيز مفاهيم المواطنة الإيجابية وذلك بمشاركة المؤسسة الاتحادية لتنمية الشباب وبتعاون مع شريك أقدر وكالة أنباء الإمارات.

وقال المنصوري تم خلال القمة مناقشة مجموعة من الشباب أبرز التحديات والفرص الموجودة في الإعلام ودوره المهم على المواطنة الإيجابية والتي سوف يتم إيصالها إلى صناع القرار من أجل وضع حلول لها عبر مبادرات ومشاريع تخدم العالم في مجال المواطنة الإيجابية.

وتستمر فعاليات القمة- التي هي إحدى مبادرات برنامج خليفة للتمكين «أقدر»- في الفترة من 24 إلى 30 أكتوبر الجاري في مركز المعارض في إكسبو دبي وجناح «فزعة» لتكون منصة للتلاقي والحوار الحضاري والثقافي مع نخبة من المختصين وصناع القرار والمديرين التنفيذيين في قطاعات حكومية وخاصة.