الخميس - 02 ديسمبر 2021
الخميس - 02 ديسمبر 2021
No Image Info

2.3 مليون زيارة لـ«إكسبو 2020 دبي» خلال أكتوبر

تجاوز عدد زيارات الحدث الدولي «إكسبو 2020 دبي» خلال شهره الأول (أكتوبر) 2.35 مليون زيارة وتحديداً (2.350.868 زيارة) وذلك وفق آخر الأرقام التي كشفت صباح اليوم خلال الإحاطة الإعلامية.

ويواصل الحدث الدولي في اجتذاب المزيد من الزوار، فالأسبوع الأخير من الشهر وحده شهد حضور نحو 880 ألف زائر، مقابل1.471.314 خلال أول 24 يوماً، و771.447 زيارة للفترة الممتدة بين 1و17 أكتوبر الماضي، فيما سجلت الأيام العشرة الأولى للمعرض 411.768 زيارة.

وتوقع المتحدثون الرسميون في إكسبو خلال الإحاطة، ارتفاع أعداد الزوار خلال الأيام والأسابيع المقبلة لا سيما مع تحسن الطقس والاقتراب من فترة الذروة السياحية في دولة الإمارات، لافتين إلى التحسن الكبير في أعداد الزيارات خلال الأيام الماضية.

وأفادت نائب رئيس الاتصال في «إكسبو2020دبي» شونا ماكغي، بأن 28% من زوار الحدث الدولي في شهر أكتوبر تقل أعمارهم عن 18 عاماً، مع ترجيح أن يتضاعف هذا الرقم خلال الأيام المقبلة عند توسع برنامج إكسبو للمدارس في الأشهر المقبلة المعتدلة المناخ.

وأشارت إلى أن 17% من عدد الزوار أو الزيارات من خارج الدولة مع توقعات أن تزيد أعداد الزيارات الخارجية بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

وبينت ماكغي، أن زوار شهر أكتوبر ينتمون إلى 185 جنسية، فيما احتل المراكز الخمسة الأولى من حيث عدد الزوار كل من الهند، ألمانيا، فرنسا، السعودية، والمملكة المتحدة.

وأشارت إلى ان أكثر من نصف الزوار (53%) لديهم تذاكر زيارة موسمية و27% منهم لديهم تذكرة زيارة لأكثر من مرة، و20% فقط لديهم تذكرة زيارة لمرة واحدة.

ولفتت ماكغي إلى ان أعداد زيارات الموقع الافتراضي لإكسبو تجاوز الـ12.8 مليون زيارة خلال شهر أكتوبر.

ومن جهته أفاد المتحدث الرسمي ونائب رئيس الاتصال في «إكسبو2020 دبي» محمد الأنصاري، بأن الزيارات ترتفع بشكل مطرد مع تحسن الطقس، معتبراً التطور الذي شهدته أعداد الزيارات مؤشراً مهماً على ما سنشهده خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وأشاد منظمو إكسبو 2020 دبي بالنجاح الباهر الذي حققته فعاليات الحدث الدولي في شهره الأول، والذي أقيمت خلاله عدة فعاليات وحفلات ترفيهية وندوات بارزة جذبت الزوار من دولة الإمارات والمنطقة وأنحاء العالم.

وتماشياً مع أهداف الاستدامة لإكسبو 2020، تنقل عدد هائل من الزوار إلى الموقع وحوله باستخدام وسائل الانتقال التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، حيث بلغ عدد الرحلات من موقع إكسبو وإليه 1.1 مليون رحلة باستخدام مترو دبي من إجمالي 3.6 مليون رحلة تقريباً.

وشهد أول 31 يوماً منذ افتتاح إكسبو إقامة فعاليات أول أسبوعين من أسابيع الموضوعات ضمن برنامج الإنسان وكوكب الأرض من إكسبو، المصمم ليكون مصدر إلهام لإجراء جماعي ومجدٍ يهدف إلى معالجة التحديات والفرص العالمية الأكثر أهمية في العالم.

وجمع إكسبو لفيفاً من الخبراء من أنحاء العالم خلال أسبوع المناخ والتنوع الحيوي الذي بدأ قبل مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخ (كوب-26)، وذلك قبل انطلاق أسبوع الفضاء، الذي ساهم في طرح سبل الاستفادة من استكشاف الفضاء لتحسين الحياة على كوكب الأرض. ستنتطلق أسابيع الموضوعات الثمانية المتبقية من الآن حتى نهاية شهر مارس بينما يمتد أسبوع التنمية الحضرية والريفية من اليوم حتى السادس من نوفمبر.

وأشاد ما مجموعة 1938 من القياديين الحكوميين، وبينهم رؤساء دول ورؤساء وزراء ووزراء زاروا الحدث الدولي، حيث افتتحوا أجنحة بلادهم وألقوا الخطابات في الفعاليات الرسمية واحتفل كل منهم باليوم الوطني لبلده في إكسبو 2020 دبي. وقد أثبت العديد من أجنحة الدول، والتي بلغ عددها 192 – ولأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي يُخصَص لكل دولة مشاركة جناح مستقل – تمتعها بشعبية خاصة، حيث استقطب جناح المملكة العربية السعودية، وهو أحد أكبر الأجنحة في موقع إكسبو 2020 دبي، نصف مليون زائر حتى الآن.

وفي شهره الأول، شهد إكسبو 2020 دبي الاحتفال بعدد من الأيام الوطنية والفخرية، التي ضمت فعاليات بارزة منها الاستعراض الجوي الرائع الذي أداه فريق الوحدة الاستعراضية للقوات الجوية الفرنسية «باتروي دو فرانس»؛ وإزاحة سويسرا الستار عن عمل فني ضخم ملهم للفنان سايب؛ وتقديم الفرقة الدولية «أوركسترا الشباب الإماراتي» السيمفونية رسالة سلام وتفاهم في اليوم الفخري للأمم المتحدة.

وشهدت أنحاء موقع إكسبو في الشهر الأول فقط بعد الانطلاق تنظيم 5610 فعاليات رسمية مبهرة، وتقاطرت الحشود لتشهد إبداع مجموعة رائعة من الفنانين الموسيقيين الإقليميين والعالميين، بمن فيهم عمرو دياب وكاظم الساهر وسامي يوسف. وسجل عدد من أبرز نجوم الرياضة ظهورهم أيضاً من أول فريق كرة السلة الاستعراضي الأشهر «هارلم غلوبتروترز» إلى فريق الكريكيت البارز «راجستان رويالز».

وأرسلت بعض الدول موسيقيين ومؤدّين، فيما ضمت مناقشات جماعية الجميع من قادة الأعمال إلى رواد الفضاء.

مع دخول دولة الإمارات أشهر الشتاء المعتدلة الطقس، من المتوقع أن تزداد أعداد الزوار بشكل مطرد، حيث يستقطبهم أيضاً برنامج فعاليات إكسبو المتواصلة. يشهد شهر نوفمبر وحده ختام أسبوع من الفعاليات بمناسبة ديوالي وانطلاق نانسي عجرم وراغب علامة بالطرب في الحفلة الثانية من سلسة حفلات «أمسيات خالدة» الموسيقية، وبداية جدول حافل من الفعاليات الاحتفالية باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

تستمر فعاليات إكسبو 2020 دبي حتى 31 مارس 2022، ويدعو هذا الحدث الدولي الزوار من جميع أنحاء كوكب الأرض إلى أن نصنع معاً عالماً جديداً في احتفال بإبداع البشر وابتكاراتهم وتقدمهم وثقافاتهم ممتد على مدى ستة أشهر.