الاثنين - 29 نوفمبر 2021
الاثنين - 29 نوفمبر 2021

بحيرة إكسبو.. واحة خضراء وكنز دبي الخفي

على بُعد 40 دقيقة قيادة بالسيارة من موقع إكسبو 2020، بعد تحديدك موقع «بحيرة إكسبو» عبر تطبيق خرائط غوغل، ستجد نفسك محاطاً برمال الصحراء والكثبان الرملية، ولكن مع اقترابك لدخول محمية المرموم، ستجد الطريق أصبحت محاطة بخضرة الأشجار والنباتات المعمرة وسط صحراء دبي.

حرصت دبي على ترك بصمة خالدة لاستضافتها المعرض العالمي إكسبو 2020، الذي تحتضنه كأول دولة عربية بمنطقة الشرق الأوسط بمشاركة ما يزيد على 192 دولة، وحضور أكثر من 200 جهة مشاركة، بالإضافة إلى شركات ومؤسسات متعددة الجنسيات وهيئات تعليمية، للتعامل مع التحديات التي تواجه العالم، ودعوة ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في صنع عالم جديد خلال 6 أشهر من الاحتفال بالإبداع والابتكار والتقدم والثقافة، تحت شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل».



كنز خفي



ولأن الصحراء أكثر ما يعرفه الزوار والسياح عن الإمارات ودبي تحديداً، وتعتبر لكثير من الزوار الأجانب وجهة ذهبية لخوض العديد من المغامرات، تأتي بحيرة إكسبو، وهي أحد مشاريع بلدية دبي بالقرب من محمية المرموم، والتي تنضم إلى أقرانها من البحيرات الصناعية كبحيرة الحب وبحيرات القدرة.

وترتبط بحيرة إكسبو بمعرض إكسبو 2020 دبي، وهي بحيرة مذهلة من صنع الإنسان تقع على مشارف مطار دبي آل مكتوم الدولي بالقرب من منتجع وسبا باب الشمس الصحراوي، وهي مصممة لتشبه شعار إكسبو 2020 على شكل جزيرة داخل بحيرة من خلال استخدام الأشجار والرمال، وتشكّل منظراً طبيعياً ومعمارياً مذهلاً ويستحق المشاهدة.

قصة شعار إكسبو



ولعل أكثر ما يميز بحيرة إكسبو أنها مصممة على شكل شعار إكسبو، الذي اتخذ شكل القطعة الدائرية النادرة المصنوعة من الذهب، والتي تم العثور عليها في منطقة «المرموم» في دبي، وهي القصة التي قد لا يعرفها الكثير وراء تصميم شعار إكسبو دبي 2020 الذي بات مصدر إلهام للعديد من الفنانين اليوم، وشعاراً عالمياً قد تم اعتماده في مارس 2016 شعاراً للمعرض الدولي الذي انطلق خلال الأول من أكتوبر الماضي، بمشاركة كوكبة من نجوم الفن والغناء في الإمارات والعالم. ويؤكد الشعار العمق التاريخي للإمارات ورسالته للعالم بأنها ستبقى أهل تواصل ومحطة لالتقاء الحضارات وعاصمة للإبداع.

الاستعداد للزيارة



استعد لزيارتك لبحيرة إكسبو من خلال أخذ وجبات خفيفة ومرطبات ومياه كافية، إلى جانب مقاعد أو بساط للجلوس، خاصةً أن المكان مفتوح للعامة.

احرص على أن تكون زيارتك خلال أوقات النهار للاستمتاع بجمال الطريق إلى البحيرة الذي تصادفك فيه بعض الغزلان والطيور البرية المهاجرة، والتقاط صور تذكارية جميلة، فجهز الكاميرا وشحن جهاز الهاتف الخاص بك.

طريق أمثل للوصول



تقع بحيرة إكسبو بالقرب من منتجع باب الشمس، وقد تكون الطريقة المُثلى للوصول لموقع البحيرة باستخدام تطبيق خرائط غوغل، عبر التوجه إلى مخرج D63، ثم الاتجاه يمين دوار لاست اكزت القدرة، واتباع اللوحات الإرشادية، التي ستقودك لطريق معبد، ثم إلى طريق رملي داخلي، لذلك احرص على استخدام سيارة قوية أو ذات دفع رباعي، خاصةً أنه قد تواجهك بعض المواقع الطينية بالطريق إلى البحيرة.

واحة خضراء



وتتزين بحيرة إكسبو بلافتات خشبية نُقش عليها شعار إكسبو 2020، بالإضافة إلى مجموعة من أشجار الغاف والسدر، والبونسيانا ذات الورود الصفراء، التي قد ترى بالقرب منها بعض النحل، إلى جانب الحشائش والأعشاب التي تلائم بيئة الصحراء، والظروف المناخية بالإمارات.

طيور



ومن الطيور التي ستستمتع بمشاهدتها خلال زيارتك للبحيرة: طائر القطقاط، وهو طائر محلي يتميز بقدرته العالية على تحمل درجات الحرارة العالية، خلال موسم التكاثر ويعشش على الأرض بالقرب من المياه ويتغذى على الحشرات واللافقاريات والحبوب.

أما طائر بو مغازل أو «الكرسو»، فهو طائر محلي يتميز بالسيقان الطويلة التي تساعده على الخوض في المياه ويعشش على الأرض في الجزر داخل البحيرات ويتغذى على الحشرات والقشريات.

وأخيراً طائر الهدهد وهو طائر محلي يتوالد داخل تجويف الأشجار ويتغذى على الديدان من باطن الأرض مستخدماً منقاره المميز وقدرته على تحديد موقع الديدان في باطن الأرض.

غزلان



كما سيتمتع الزوار بمشاهدة أنواع الغزلان العربية المهددة بالانقراض، منها غزال الريم/ «الرملي» وهو غزال عشبي محلي يستوطن بيئة الكثبان الرملية التي استمد منها اسمه ومناطق الأشجار حول البحيرة.

أما غزال الدماني/ الجبلي فهو غزال عشبي محلي يستوطن بيئة الكثبان الرملية والسبخة والسهول الحصوية ومناطق الأشجار حول البحيرات.

أما غزال المها العربي الشهير، فهو حيوان عشبي محلي يتميز بقرونه الطويلة ولونه الأبيض، ويستوطن بيئة الكثبان الرملية والسهول الحصوية ومناطق أشجار البحيرات.

شلال صغير



ولعل ما يميز موقع البحيرة شلال صغير يتساقط على جبل صخري من صنع الإنسان، يوجد على مدخل البحيرة، في حين تتوافر مواقف السيارات حول البحيرة من جميع الجهات، كما تتضمن البحيرة مجموعة من البط والطيور الأخرى، التي لجأت للبحيرة وسط رحلتها في قلب الصحراء.

وسائل إعلام عالمية

وبالرغم من أن بحيرة إكسبو قد تكون بمثابة كنز خفي للعديد من الناس الذين لم يكتشفوها حتى الآن، إلا أنها نالت صدى واسعاً عبر وسائل الإعلام العالمية، فذكرت شبكة «سي إن إن» أن «إكسبو 2020» قد ترك بصمته وسط صحراء دبي، وهي بحيرة «إكسبو 2020»، المصممة يدوياً لتكون جزءاً من معالم الحدث الكبير الذي تستضيفه دبي هذا العام، والذي يتزامن مع احتفال الدولة بمرور 50 عاماً على قيام الاتحاد.