الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الهند تدعو دول مجلس التعاون الخليجي للاستثمار في الطاقة المستدامة

الهند تدعو دول مجلس التعاون الخليجي للاستثمار في الطاقة المستدامة

دعت الهند دول مجلس التعاون الخليجي للاستثمار في قطاعات الطاقة المستدامة في البلاد.

وقال فيبول، السكرتير المشترك لمنطقة الخليج والشرق الأوسط وأفريقيا، في كلمته التي ألقاها أمام ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي في جناح الهند في إكسبو 2020 دبي، إن قطاعات الطاقة المستدامة في الهند تتمتع بفرص هائلة، وقد اتخذت الهند سلسلة من الإجراءات، تشمل زيادة حدود الاستثمار الأجنبي المباشر، بالإضافة إلى فتح قطاعات أخرى مثل الدفاع والاتصالات والتأمين.

وأضاف أن رئيس الوزراء مودي قد أعلن أن الهند ستمتلك 500 غيغاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، ويمكن لدول مجلس التعاون الخليجي الاستفادة من هذه الفرصة، وقال: «نحن بحاجة إلى تطوير مجالات تعاوننا، وستكون المنصات اللازمة لتحقيق هذا الهدف مهمّ مثل ممرات تكنولوجيا الأعمال. يساعدنا موضوع "إكسبو 2020" بحدّ ذاته في دفع علاقاتنا إلى الأمام والنظر في القطاعات التي تندرج تحت الاستدامة والتنقل والفرص».

وأضاف فيبول أنه من المتوقع بحلول عام 2025، أن تجتذب الهند استثمارات أجنبية مباشرة تصل إلى 120-160 مليار دولار سنوياً، ودول الخليج هي أكثر البلدان المؤهّلة لاستغلال هذه الفرصة نظراً للعلاقات التي تربطنا بها وتواصلنا الثقافي.

وقال الدكتور أمان بوري، القنصل العام للهند في دبي ونائب المفوض العام للهند في إكسبو 2020 دبي، إن دبي تعاونت مؤخراً مع حكومتي جامو وكشمير للاستثمار في الولاية. وهذه فرصة ضخمة لجميع دول مجلس التعاون الخليجي أيضاً.

ودعا ناصر العقيل، نائب رئيس الشراكات الاستراتيجية والشؤون الحكومية في برنامج ترويج الشركات الوطنية في المملكة العربية السعودية، الشركات الهندية للاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث قال إن الهند والمملكة العربية السعودية على طريق النمو، وإن العلاقات التجارية تشهد تحسناً مستمراً في ظلّ العالم الديناميكي المتغيّر.

وقال بدر علي، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا - منشأ الاستثمار، مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، إن العلاقات بين الهند والبحرين أصبحت أقوى، وإن الأعمال التجارية تزدهر دائماً عندما تُتاح الفرصة المناسبة.