الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

منتدى «استثمر في البرازيل» يهدف إلى استقطاب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار إلى البلاد

منتدى «استثمر في البرازيل» يهدف إلى استقطاب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار إلى البلاد

سيطرح منتدى «استثمر في البرازيل»، الذي تنظمه «أبيكس- برازيل» كجزء من فعاليات «إكسبو 2020 دبي»، فرصاً تجارية رئيسية في قطاعات متنوعة ضمن الاقتصاد البرازيلي. حيث سيعقد أكبر مؤتمر استثماري خارج الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية يوم الـ15 من نوفمبر، 2021، بفندق «ريتز كارلتون بمركز دبي المالي العالمي».

ويُعد منتدى «استثمر في البرازيل» بمثابة مبادرة من جانب الوكالة البرازيلية للترويج للتجارة والاستثمار «أبيكس- برازيل» بالمشاركة مع «الاتحاد الوطني للصناعة» بالبرازيل، «غرفة دبي»، و«غرفة التجارة العربية البرازيلية»، وذلك كجزء من الأجندات المُرتبطة بـ «إكسبو 2020 دبي» والمهمة الاستثمارية التي ينظمها «الاتحاد الوطني للصناعة».

ومن المتوقع أن يحضر جاير بولسونارو، رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، فعاليات المنتدى، إلى جانب مجموعة مكونة من 4 وزراء من البرازيل.

وسيطرح المنتدى فرصاً تجارية في قطاعات متنوعة ضمن الاقتصاد البرازيلي، وسيركز على قطاعات الطاقة، الأعمال التجارية الزراعية، البنية التحتية والسياحة. ومن الممكن أن يولد هذا المنتدى أكثر من 140 فرصة، مع إمكانية استقطاب استثمارات بقيمة تتجاوز 10 مليارات دولار للبرازيل. وسيشارك وفد قوامه أكثر من 200 رجل أعمال برازيلي في فعاليات المنتدى، وسيلتقون بمستثمرين عرب وهنود، وذلك بُغية التعجيل بالاستفادة من الفرص التجارية التي يتيحها المنتدى وتعريف الشركات البرازيلية بمجتمع الأعمال الدولي.

ويجري تنظيم المؤتمر بُغية منح رؤية أوضح عن الإمكانيات الاستثمارية في البرازيل، وذلك كجزء من استراتيجية «أبيكس- برازيل» الرامية إلى استقطاب الاهتمام من جانب دول الخليج العربي. وتعد «أبيكس- برازيل» الهيئة المخولة باستقطاب الاستثمارات والترويج للصادرات في البرازيل، وهي المسؤولة عن تنظيم الجناح البرازيلي في «إكسبو 2020 دبي» وتنفيذ قائمة واسعة النطاق من الأنشطة بالجناح حتى مارس 2022.

وسيتحدث بنتو البوكيركي، وزير المعادن والطاقة البرازيلي عن اتجاهات «الطاقة الجديدة» ويُعلق على آفاق هذا القطاع في البرازيل. وستتحدث تريزا كريستينا، وزيرة الزراعة البرازيلية عن العمليات الإنتاجية في قطاعات الزراعة، الاستدامة والأمن بالبرازيل. وسيطرح تارسيزيو جوميز دي فريتاس، وزير البنية التحتية وجيلسون ماتشادو نيتون وزير السياحة البرازيلي إمكانيات الاستثمار المُتاحة في القطاعات التي تندرج ضمن اختصاصات كل منهما.

وستتحدث مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة بالإمارات عن أهمية الأمن الغذائي للدولة. وسيقدم روبسون براجا دي اندرادي، رئيس «الاتحاد الوطني للصناعة» عرضاً يتناول الإنتاج المُستدام بالصناعة البرازيلية.

وبحسب تصريحات أدلى بها أدالبرتو نيتو، مدير الاستثمار لدى «أبيكس- برازيل»، فإن محفظة الفرصة الاستثمارية التي سيجري طرحها في المنتدى تتسم بتنوعها وتجلب أفضل ما في البرازيل لأنماط مختلفة من المستثمرين الخليجيين، بدءاً من صناديق الثروة السيادية وانتهاء بالشركات العائلية وصناديق الاستثمار في الأسهم الخاصة.

وقال نيتو: «بجانب عرض محفظة القطاع العام، كالفرص التجارية المُتاحة في قطاعات الطاقة والنفط والغاز، فسنجلب للمستثمرين العرب الفرص المُتاحة في القطاع الخاص أيضا، كالطاقة المتجددة والغذاء. وتُعد المجالات الجديدة من الفرص الاستثمارية كالإنشاءات المدنية والعقارات شديدة الجاذبية للمستثمرين من المنطقة».

فرص:

وسيطرح باولو جويديز، وزير الاقتصاد البرازيلي، عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإمارات، وجهات النظر الاقتصادية لبلديهما.

وسيقدم منتدى «استثمر في البرازيل» ابتكارات تتمثل في فتح المجال للبرامج التمويلية التي تتيحها بنوك التنمية، وسيطرحها جوستافو مونتيزانو، رئيس «البنك الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية» وماركوس ترويجو، رئيس «بنك التنمية الجديد»، الذي أسسته الدول الأعضاء في مجموعة «بريكس».

وسيتحدث مونتيزانو عن دور «البنك الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية» في تنمية الاقتصاد البرازيلي، فيما سيستعرض ترويجو مجالات التعاون في البرازيل والتي يمكن أن يكتشفها «بنك التنمية الجديد»، والذي انضمت الإمارات إلى عضويته في سبتمبر الماضي.

وسيختتم أوجستو بيستانا، رئيس «أبيكس- برازيل» الأنشطة الصباحية ضمن فعاليات المنتدى، حيث سيتحدث عن أهمية الشراكة بين المستثمرين البرازيليين والعرب.