الجمعة - 09 ديسمبر 2022
الجمعة - 09 ديسمبر 2022

13 لوحة تحتفي بإنجازات المرأة في جناح كندا

يسلط معرض Women in STEM، الذي كشف عنه جناح كندا في إكسبو 2020 دبي، ويضم 13لوحة، الضوء على الإنجازات العديدة والمتنوعة التي تساهم بها المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وبالتعاون مع متاحف كندا للعلوم والابتكار «إنجينيوم»، تُشيد لوحات الفنون التصويرية بالمهارات القيادية للمرأة في مجالات الابتكار والأبحاث والعلوم عبر التاريخ، مع إبراز أعظم إنجازاتهن ومساهماتهن حتى الآن في حل التحديات الملحة مثل أبحاث السرطان، وقضايا القطب الشمالي، والتغير المناخي، وحقوق الوصول لذوي الإعاقة. ويتناول المعرض أيضاً جوانب المساواة والتنوع والشمولية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

من بين النساء الملهمات اللواتي ظهرن في المعرض العبقري الجيني الدكتورة ليهاد الغزالي، أستاذة علم الوراثة الإكلينيكي في جامعة الإمارات، والدكتورة هند العبادلة، رئيسة أبحاث فولبرايت الكندي في تغير المناخ التي نشأت وتخرجت أيضاً في الإمارات. سيتعرف الزوار أيضاً على أول رائدة فضاء في كندا، وأول امرأة في العالم تحصل على درجة الماجستير في هندسة الطيران، ورائد أعمال كندي يعمل على زيادة الوعي بقضايا الإعاقة والمزيد.



ويشكل المعرض جزءاً من فعاليات البرنامج التعليمي الكندي خلال أسبوع المعرفة والتعلم في إكسبو، وسيتم تقديمه في الفناء الأمامي لجناح كندا حتى منتصف يناير.

وتقول ماري- جينيفيف مونيه، المفوضة العامة لجناح كندا في إكسبو 2020 دبي: "لطالما قدمت المرأة إسهامات جديرة وملهمة للعالم عبر التاريخ، ومن خلال هذا المعرض، نحتفل بالقوة والقدرات الفكرية للمرأة التي أطلقت العنان لأحلامها، وعملت بكل جد لتحقيقها. ومن المهم جداً أن نظهر للفتيات والشابات اليوم أنه بإمكانهن أيضاً المضي قدماً للدراسة والعمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وبعرض فكرة أنه إذا كان بإمكاني رؤيتها، يمكنني أن أكون هي، نستطيع تفكيك التحيزات الضمنية بين الجنسين، والتي تجعلنا نعتقد أن الرجال فقط هم من ينجحون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات".