الاثنين - 24 يناير 2022
الاثنين - 24 يناير 2022
جناح ماليزيا في إكسبو دبي 2020

جناح ماليزيا في إكسبو دبي 2020

ماليزيا توقع 71 اتفاقية بعائدات 8.4 مليار دولار في إكسبو 2020

وقعت ماليزيا 71 اتفاقية وخطاب نوايا تصل قيمة عائداتها التجارية والاستثمارية المحتملة إلى 8.4 مليار دولار أمريكي في أول 12 أسبوعاً من فعاليات إكسبو 2020 دبي.

كشف ذلك سعادة داتوك حاج أحمد أمزاد هاشم، نائب وزير العلوم والتكنولوجيا والابتكار في ماليزيا خلال حضوره فعاليات الاحتفال باليوم الوطني لبلاده في إكسبو 2020 دبي.

واحتفلت ماليزيا بيومها الوطني بعرض ثقافي متنوع، استعرض ما تحتضنه من مزيج متناغم من التقاليد والثقافات، فيما أشاد رئيس الوفد الماليزي بالزخم الذي أعطاه إكسبو 2020 دبي للأعمال والتعاون والابتكار.

ورحب أحمد علي الصايغ، وزير دولة، بوفد ماليزيا الذي ترأسه داتوك حاج أحمد أمزاد هاشم، وقال: نفخر بكوننا الوجهة الأولى للصادرات الماليزية، وثاني أكبر مصدَر لوارداتها في غرب آسيا. ونسعى إلى تعزيز علاقاتنا القوية القائمة، عبر استكشاف آفاق التعاون في المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك، كالطاقة النظيفة، والتعليم الرقمي، والأمن الغذائي، والسياحة، في عالم ما بعد الجائحة. لدينا ثقة راسخة بأهمية ماليزيا كبوّابة لدولة الإمارات إلى أسواق جنوب شرق آسيا؛ ونتطلع إلى استكشاف هذه الفرص، لما فيه من المصلحة المشتركة للبلدين.

وتابع: وبينما تؤكد الوقائع والأرقام الخاصة بالتبادلات التجارية الثنائية بين بلدينا على متانة العلاقات التي تربطنا مع ماليزيا، إلا أنها تتجاوز ذلك ولها أبعاد كثيرة، إذ إننا أيضاً نتشارك قيم التسامح والاعتدال، اللتين تضربان بجذورهما في عمق نسيجنا الاجتماعي، كمجتمعات متعددة الثقافات تجسد مفهوم الوحدة في التنوع.

ومن جانبه قال حاج هاشم، في كلمته نيابة عن الدكتور أدهم بن بابا، وزير العلوم والتكنولوجيا والابتكار في ماليزيا: أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن امتنان ماليزيا لحكومة الإمارات العربية المتحدة وشعبها على كرم الضيافة، وأحر التهاني على نجاحها في استضافة إكسبو 2020 دبي.

وتابع أن مشاركة ماليزيا في إكسبو 2020 دبي تعزز التعاون الدولي والمحادثات العالمية لبدء الحوارات حول التحديات المشتركة، أحدها صحة الكوكب، مع التركيز على تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي.

أتاح إكسبو 2020 دبي لنا العديد من الفرص السوقية الجديدة والمثيرة لتعزيز التجارة والاستثمار والتبادلات الثقافية. لقد قمنا برعاية 26 برنامجاً تجارياً أسبوعيا لتعزيز قدرات وعروض ماليزيا في القطاعات الاقتصادية الرئيسية؛ هذه البرامج، التي تقودها وزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، مدعومة من 20 وزارة و70 وكالة و5 حكومات لولايات مختلفة. جلبنا معنا مندوبي شركات ماليزية بارزة.

وأوضح حاج هاشم أيضاً أن ماليزيا وقّعت 71 اتفاقية وخطاب نوايا تصل قيمة عائداتها التجارية والاستثمارية المحتملة إلى 8.4 مليار دولار أمريكي في أول 12 أسبوعاً من فعاليات إكسبو 2020 دبي، تضمنت مجالات المنازل الذكية الخضراء والأنظمة الزراعية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعليم والاقتصاد الحلال.. مؤكداً أن إكسبو 2020 دبي أثبت جدارته كمنصة عالمية متفردة في إقامة شراكات استراتيجية وتعزيز التعاون وتحفيز الابتكار.