الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

لوحة خشبية لـ«مانديلا» تلهم زوار إكسبو 2020 دبي

لوحة خشبية لـ«مانديلا» تلهم زوار إكسبو 2020 دبي

علي لوحة فنية كبيرة مزركشة مصنوعة من مواد وخامات تمثل الطبيعة، تظهر صورة «مانديلا» الزعيم الأفريقي الأيقونة بارزة في جناح «جنوب أفريقيا».





وتشكل أعمال الفخار والأشكال المعدنية والخشبية وفنون النحت، والنسيج، والألياف، أشكالاً فنية بصرية غير تقليدية، لثقافات وقبائل مختلفة، كل منها لها طابع وطقوس خاصة..

يبحث زوار معرض إكسبو 2020 دبي، دائماً عن كل ما هو جديد وغير تقليدي، ومن خلال شعار المعرض العالمي «تواصل العقول وصنع المستقبل» يعرض جناح «جنوب أفريقيا» أهم هذه المنحوتات التي لقيت رواجاً كبيراً من زوار إكسبو الذين قرروا شراء بعضها كهدية لذويهم؛ أو ذكرى لهم عن الحدث العالمي الفريد.



وتعتبر الأقنعة من العناصر المهمة في ثقافات العديد من الشعوب الأفريقية، من خلال مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأساليب، وتنتشر ثقافة نحت الأقنعة منذ أواخر القرن التاسع عشر على وجه الخصوص، وغالباً ما تُصنع للاحتفالات الدينية.

وبرز الطابع الأفريقي المميز على تصميم الجناح، حيث يتوسطه نمر مصنوع من المعدن، كدليل يوحي بالطبيعة الأفريقية الخلابة، والتي تمتاز بكثرة المحميات الطبيعية، والحيوانات الموجودة في الغابات الأفريقية.

وتتميز جنوب أفريقيا بشهرتها كوجهة سياحية عالمية، وتتضمن معالم عديدة ومناظر طبيعية، تعرض على زوار إكسبو دبي من خلال شاشة عرض تلفزيونية داخل الجناح، ويحظى عدد من الأماكن هناك بأهمية سياحية كبيرة، مثل جبل تبيل والحديقة الوطنية «كروغر» التي تعد من أجمل معالم الطبيعة في جنوب أفريقيا، وتحتوي على عدد كبير من الحيوانات الأليفة، وتقوم بحماية الحياة البرية على مساحة كبيرة تصل إلى 20000 كم، فضلاً عن منتزه جولد ريف والجاردن روت، وحدائق كريستسنبوش، ونهر بليت كانيون.



ويبرز جناح جمهورية جنوب أفريقيا، المقام تحت شعار «التميز متأصل فينا ومعه تأتي الفرص» في منطقة الفرص بإكسبو دبي، لملايين الزوار، ما لديها من إمكانات هائلة، وتراثها الغني وما تزخر به من فرص اقتصادية، كما يشكل الجناح منصة تعزيز الشراكات من أجل الابتكار والاندماج والتفاهم، وفرصة لبحث أفضل طرق الاستثمار.