الخميس - 07 يوليو 2022
الخميس - 07 يوليو 2022

العقود الآجلة للنفط تتراجع 3% وبرنت عند 111.7 دولار

العقود الآجلة للنفط تتراجع 3% وبرنت عند 111.7 دولار

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام خلال تعاملات اليوم الأربعاء بأكثر من 3% للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع بسبب تزايد من المخاوف من ركود الاقتصاد العالمي، وهو ما سيؤدي إلى انفجار فقاعة الطلب على الطاقة.

وخلال تعاملات اليوم تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، بنسبة 3.04 % إلى أقل من 106.19 دولار للبرميل. وسجلت عقود برنت عند التسوية سعر 111.74 دولار للبرميل، منخفضة 2.91 دولار أو 2.54 بالمئة

ويشعر المستثمرون بالقلق من تداعيات الزيادة الحادة لأسعار الفائدة الأمريكية، في الوقت الذي يتحدث فيه جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي أمام الكونجرس اليوم عن خطط المجلس لكبح جماح التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته منذ 4 عقود.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط اليوم إلى أقل من متوسط السعر خلال المئة يوما الماضية لأول مرة منذ يناير الماضي، وهو ما يضيف ضغطا فنيا على السوق الهشة بالفعل.

ورغم تراجع سعر الخام مازالت أسعار الوقود تواصل ارتفاعها بسبب نقص إنتاج مصافي التكرير بالتزامن مع موسم ذروة الطلب على السفر البري في الولايات المتحدة، وهو ما دفع الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى دعوة الكونجرس الولايات الأمريكية لتعليق ضريبة الوقود لمدة 3 أشهر حتى نهاية سبتمبر المقبل بهدف التخفيف عن المستهلكين مباشرة. ووصل سعر البنزين في الولايات المتحدة إلى أكثر من 5 دولارات للجالون بعد ارتفاعه بأكثر من 50% خلال العام الحالي.