الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الفائض العالمي في إنتاج الخام ينخفض ​​في مايو بسبب عقوبات روسيا

الفائض العالمي في إنتاج الخام ينخفض ​​في مايو بسبب عقوبات روسيا

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم، الجمعة، إن الفائض العالمي في طاقة إنتاج الخام في مايو كان أقل من نصف متوسطه في نفس الشهر العام الماضي؛ نتيجة للعقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وتشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة إلى أن فائض الطاقة الإنتاجية انخفض 80% في الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك اعتباراً من مايو مقارنة بالعام السابق، في حين تراجع الفائض من منظمة أوبك إلى 3.0 مليون برميل يومياً بحلول مايو 2022 من 5.4 مليون برميل يومياً قبل عام.

كما ذكرت إدارة معلومات الطاقة أنه بحلول مايو، كان لدى المنتجين في الدول غير الأعضاء في أوبك حوالي 280 ألف برميل يومياً من فائض الطاقة الإنتاجية، ما يشكل انخفاضاً حاداً مقارنة بفائض قدره 1.4 مليون برميل يومياً قبلها بعام. وقالت إن 60% من هذه النسبة جاءت من روسيا وحدها.

ولم يذكر تقرير إدارة معلومات الطاقة ما إذا كانت تلك الأرقام تضمنت شحنات النفط الروسي للصين والهند في مايو. وأظهرت البيانات الأخيرة من البلدين الآسيويين أن روسيا حلّت محل السعودية كأكبر مورد للصين، وباتت ثاني أكبر مورد للهند في مايو؛ حيث حصّلت المصافي في البلدين على إمدادات بأسعار مخفضة من موسكو على الرغم من العقوبات.