الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

اليونان تسرع خطط «التحول الأخضر» للحفاظ على أسعار الطاقة

اليونان تسرع خطط «التحول الأخضر» للحفاظ على أسعار الطاقة

مزارع الرياح تسرع خطى اليونان نحو الاستقلال عن واردات الوقود الأحفوري الروسي

قال وزير البيئة والطاقة اليوناني، كوستاس سكريكاس، إن الحكومة اليونانية، ستجمع أكثر من 44 مليار يورو من أجل دعم قطاع الطاقة اليوناني بحلول نهاية هذا العقد، بحيث يتم زيادة سعة الطاقة المتجددة الحالية من 9 غيغاواط، إلى 25 غيغاواط، بالإضافة إلى زيادة حجم تخزين الغاز الطبيعي المسال بنحو 3 أضعاف، بحسب تقرير نشره موقع «Balkan Green Energy News». وأوضح أن استراتيجية الطاقة للحكومة اليونانية، في الحفاظ على أسعار الطاقة في اليونان، ودعم المستهلكين، وتأمين الإمداد وتعزيز القدرة التنافسية من خلال تسريع التحول الأخضر، وتحقيق الاستقلال عن واردات الوقود الأحفوري الروسي.

ولفت وزير الطاقة اليوناني إلى أن بلاده تعد أول دولة في أوروبا، تبدأ في دعم فواتير الكهرباء والغاز للمنازل والشركات، وأنها خصصت أكثر من 4.5 مليار يورو حتى الآن لحماية المجتمع من ارتفاع أسعار الطاقة، مضيفاً أن إجراءات الدعم حتى ديسمبر 2022 ستصل إلى أكثر من 6.5 مليار يورو.

سعة تخزين الغاز المسال

وتطرق وزير الطاقة اليوناني إلى التوسع في تخزين الغاز الطبيعي المسال، موضحاً أنه بعد أيام قليلة من بدء الحرب في أوكرانيا، قررت الحكومة رفع السعة التخزينية لمحطة الغاز الطبيعي المسال (LNG) التابعة لمشغل نظام نقل الغاز اليوناني (DESFA) في (Revithoussa)، وتعمل على ذلك أيضاً بالنسبة للمحطات الجديدة في كورينث وألكساندروبوليس، والتي هي قيد الإنشاء حالياً، كي ترسخ اليونان مكانتها كبوابة رئيسية للغاز الطبيعي في جنوب شرق أوروبا، ومضاعفة سعتها التخزينية للغاز الطبيعي المسال ثلاث مرات.

كلفة أقل للطاقة المتجددة

وقال سكريكاس إن كلفة إنتاج الكهرباء من الشمس والرياح، تعتبر أقل بنحو 5 مرات، مقارنة بإنتاجها من الوقود الأحفوري، مؤكداً أن بلاده توفر ما يصل إلى 250 مليون يورو، عن كل 1 غيغاواط من مشاريع الطاقة المتجددة التي تربطها بالشبكة. وأعلن أنه من المقرر أن يبدأ تشغيل رقم قياسي يزيد عن 1.74 غيغاواط، من مصادر الطاقة المتجددة خلال الأشهر المقبلة قبل نهاية العام الجاري، مقارنة بـ1.12 غيغاواط في 2021، و955 ميغاواط في عام 2020. وشدد وزير الطاقة اليوناني على أنه بحلول نهاية العام 2022، ستتجاوز حصة مصادر الطاقة المتجددة في الطاقة الكهربائية 50%، معرباً عن تفاؤله بتحقيق هدف خطة 2030، المتمثل في تغطية 70% من الطلب المحلي من مصادر الطاقة المتجددة.