الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

النفط يرتفع معوضاً خسائره و«برنت» عند 111,22 دولار للبرميل

النفط يرتفع معوضاً خسائره و«برنت» عند 111,22 دولار للبرميل

عادت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام إلى الارتفاع، اليوم الجمعة، بعد تراجعها بشدة أمس في ظل اضطراب إمدادات النفط الخام من ليبيا.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، ارتفع بنسبة 1,6%، مضيفة أن صادرات النفط الليبي تراجعت إلى الثلث مقارنة بمستواها خلال الفترة نفسها من العام الماضي بسبب اشتداد حدة الأزمة السياسية التي تواجه ليبيا؛ ما أدى إلى توقف التصدير من اثنين من أكبر موانئ تصدير النفط في ليبيا.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1,9% إلى 107,75 دولار للبرميل تسليم أغسطس المقبل حتى الساعة العاشرة و53 دقيقة من صباح اليوم بتوقيت لندن، بعد تراجعه أمس بنسبة 3,7%. كما ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 2% إلى 111,22 دولار للبرميل تسليم سبتمبر المقبل.

كما ظهرت مشكلة أُخرى بالنسبة لصادرات الوقود في الهند بعد قرار الحكومة الهندية اليوم زيادة الرسوم المفروضة على صادرات البنزين والديزل (السولار)، كجزء من جهود السيطرة على النقص المتزايد في العملات. وتعتبر الهند مورداً رئيسياً للوقود في الأسواق العالمية، وأي تراجع في صادراتها يمكن أن يزيد من نقص المعروض في الأسواق التي تعاني من انخفاض إمدادات روسيا.