الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

العراق.. تشغيل محطة للطاقة الكهربائية بنطاق إنتاج 750 ميغاواط

العراق.. تشغيل محطة للطاقة الكهربائية بنطاق إنتاج 750 ميغاواط

أعلن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي الأحد عن افتتاح محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية تستخدم الغاز العراقي في تشغيلها بطاقة 750 ميغاواط في محافظة ميسان 400/كم جنوب شرقي البلاد.

وقال الكاظمي، في كلمة خلال افتتاحه المحطّة: «نفتتح محطّة ميسان الكهربائية، وهي محطّة تنتج بحدود 750 ميغاواط، وهي إضافة نوعية للشبكة الوطنية لنقل وتوفير الطاقة لكل محافظاتنا، ستستخدم الغاز المحلّي من حقول الغاز في محافظة ميسان، وهو تطوّر نوعي جديد في مجال الطاقة وإنتاج الكهرباء، وستساهم في تقليل الاعتماد على الغاز والكهرباء المستوردين».

وأضاف: «قريباً سنفتتح محطة كهرباء عكاز، بعد أن افتتحنا في الشهور الماضية محطّات الناصرية، وسامراء، والمثنى، ونعمل على تطوير محطّة الأنبار بعد أن بذلت الحكومة جهوداً استثنائية في استخدام الطاقة، ووضعت استراتيجية جديدة تعتمد على تطوير كفاءاتنا، والاستفادة من خبراتنا في وزارة الكهرباء».

وأكد الكاظمي أن العمل ما زال جارياً في وزارة الكهرباء وضمن خطّة الحكومة على استراتيجية جديدة تعمل على توفير الطاقة وفق مجموعة من الظروف والشروط لتحسين خدمة الكهرباء في عموم العراق، وأن تكون المحطّات التقليدية مركبة تنتج المزيد من الكهرباء وباستهلاك أقل للطاقة.

وأوضح أن الحكومة العراقية ماضية في "مشروع الربط الكهربائي مع مختلف دول الجوار، وكذلك العمل على الاستفادة من هذا الربط من أجل أن يكون العراق ممراً لنقل الطاقة بين دول الجوار.

وأشار إلى دعم قطاع الطاقة عبر توقيع مجموعة عقود تعتمد على الطاقة الشمسية، كاشفاً عن مشاريع سيتم وضع حجر الأساس لها وافتتاحها قريباً.