الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

بسبب أزمة النفط.. خطر انقطاع التيار الكهربائي يهدد أمريكا خلال الصيف

بسبب أزمة النفط.. خطر انقطاع التيار الكهربائي يهدد أمريكا خلال الصيف

electricity-pylon-3916954_1920-1200x800

مشكلات شبكة الكهرباء في الولايات المتحدة يمكن أن تظهر بشدة خلال فصل الصيف الجاري، وتؤدي إلى انتشار انقطاع التيار الكهربائي، بحسب تقرير نشرته بيزنس انسايدر (Business Insider) مساء اليوم الأحد.

ونقل التقرير عن مديرة الأبحاث في «كورنرستون فيوتشرز»، برين كيلي، قولها إن فشل شبكات الطاقة ونقص الكهرباء يمكن أن يكون المشكلة القادمة في سلسلة مشكلات النفط، موضحة أنه رغم أن النفط الخام لا يستخدم كثيراً لتوليد الكهرباء، إلّا أن الطاقة نفسها ضرورية لتصنيع النفط.

وتابعت قائلة: «بعبارة أخرى، فقد يكون فشل شبكة الكهرباء هي المشكلة المقبلة بسبب إمدادات النفط».

وقالت كيلي إن شبكة الكهرباء الأمريكية تتعرض لضغوط، حيث تمر الصناعة بتحول من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة النظيفة، كما أن ذروة الطلب ستكون في فصل الصيف.

وضربت مثلاً بتأثير عاصفة على ولاية تكساس في عام 2021 لتوضيح تداعيات انقطاع التيار الكهربائي على القطاعات الأخرى، حيث كان انقطاع الكهرباء كارثياً، حيث أثر على مجالات النقل والمياه والاتصالات.

ولفت التقرير إلى تزايد المخاوف بشأن قدرة شبكات الطاقة الأمريكية على تلبية ذروة الطلب في فصل الصيف.

وكانت شركة (North American Electric Reliability Corp) قد حذرت في تقييم حديث لها لشبكة الكهرباء الأمريكية، من نقص القدرات وارتفاع مخاطر طوارئ الطاقة بسبب موجات الحرارة والجفاف وحرائق الغابات.

وقال التقرير: «ربما يخطط المهاجمون الروس أو يحاولون تنفيذ هجوم إلكتروني يستهدف الوصول إلى الشبكة الكهربائية وتعطيلها في أمريكا الشمالية»، مضيفة أن الشبكات الكهربائية في مناطق الغرب الأمريكي ومعظم الوسط، معرضة لخطر كبير يتمثل في عدم كفاية احتياطيات التشغيل.