الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

بدء إنشاء أول محطة للغاز المسال في ألمانيا

بدء إنشاء أول محطة للغاز المسال في ألمانيا

أعطى مكتب الإشراف التجاري في مدينة «أولدنبورج» شمال غرب ألمانيا الضوء الأخضر لشركة «يونيبر» للطاقة لبناء أول محطة للغاز المسال في ألمانيا بمدينة «فيلهلمسهافن» الساحلية.

وقال رئيس «يونيبر» كلاوس ديتر ماوباخ الاثنين في بيان للشركة «إن الإصدار السريع للموافقة على البدء المبكر في البناء يُظهر مدى أهمية محطة الغاز المسال في المدينة بالنسبة لأمن الإمدادات في البلاد».

وأضاف أن هذه الموافقة: «ليست من قبيل المسلمات، لكنها تظهر في المقام الأول ما يمكن القيام به عندما يكون المجتمع ومجال الصناعة ومجال السياسة على قلب رجل واحد».

وتم البدء رسمياً في بناء المحطة، ومن المنتظر أن يتم تفريغ ما يصل إلى 7.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر المحطة العائمة في فيلهلمسهافن كل عام، وتعادل هذه الكمية نحو 8.5% من احتياجات ألمانيا السنوية من الغاز حالياً.

كانت ضربة البداية في المشروع قد تمت بالفعل في الخامس من مايو الماضي بحضور وزير الاقتصاد روبرت هابيك، وتطمح الحكومة الألمانية إلى البدء في تشغيل المحطة في شتاء 2023/2022.

في المقابل، أبدت روابط بيئية تحفظات قوية حيال المشروع.

من جانبه، قال وزير الطاقة والبيئة في ولاية سكسونيا السفلى التي يقع بها ميناء فيلهلمسهافن، أولاف ليز، "نحن سعداء للغاية لأن الأمور بدأت تنطلق على نحو مرئي"، مضيفاً أنهم يحتاجون بأسرع ما يمكن إلى بديل للغاز الروسي.

وكانت «يونيبر» سلمت أوائل يونيو الماضي مكتب الإشراف التجاري في «أولدنبورج» طلب الحصول على الموافقة اللازمة والسماح بالبدء المبكر للمشروع.