الاثنين - 15 أغسطس 2022
الاثنين - 15 أغسطس 2022

5 % تراجع أسعار النفط وبرنت يفقد 6 دولارات

5 % تراجع أسعار النفط وبرنت يفقد 6 دولارات

تراجعت أسعار الخام بأكثر من 5% الثلاثاء على وقع ازدياد المخاوف حيال الركود في الدول المستهلكة للنفط.

و تراجع سعر برميل خام برنت، العقد الدولي الرئيسي إلى 107،17 دولار من مستوى فوق 112 دولاراً في وقت سابق من الجلسة، بينما تراجع العقد الرئيسي الأمريكي غرب تكساس الوسيط إلى 103,28 دولار.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء تراجعت أسعار خام برنت، عن المكاسب التي حققتها في وقت سابق بواقع دولار واحد، حيث طغت المخاوف من أن يحد ركود عالمي محتمل من الطلب على الوقود على المخاوف من تعطل الإمدادات، ومن بينها خفض محتمل للإنتاج في النرويج.

وتزداد مخاوف المستثمرين من الطلب في ظل تشديد واسع للظروف المالية العالمية، حيث يكافح مجلس الاحتياطي الأمريكي التضخم عن طريق زيادة أسعار الفائدة بشكل سريع.

ورفع البنك المركزي الأسترالي الثلاثاء أسعار الفائدة للشهر الثالث، مع الإشارة إلى زيادات أخرى في ظل سعيه لاحتواء زيادة التضخم حتى مع احتمال التعرض لخطر انكماش اقتصادي.

ولا تزال أسعار النفط تتلقى دعماً من المخاوف بشأن الإمدادات نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على الشحنات الواردة من روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا وكذلك المخاوف بشأن قدرة دول الشرق الأوسط المنتج الرئيسي للنفط على زيادة الإنتاج وأيضاً الخلافات العمالية الحالية في النرويج.

وقالت النقابة التي تقود العمل الصناعي في النرويج لـ«رويترز» إن العمال في القطاع البحري بدؤوا إضراباً من شأنه أن يؤدي إلى خفض إنتاج النفط والغاز.

وقالت شركة إكوينور لإنتاج النفط في النرويج إن الإضراب من المتوقع أن يخفض إنتاج النفط والغاز بنحو 89 ألف برميل من مكافئ النفط يومياً الذي يخرج منه ما يصل إلى 27 ألف برميل يومياً من الغاز.

ووفقاً لتوقعات هيئة النفط والغاز في النرويج يوم الأحد، من المتوقع أن ينخفض إنتاج النفط لما يصل إلى 130 ألف برميل يومياً اعتباراً من يوم الأربعاء.