السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

شل تتوقع زيادة نسبة أصولها من النفط والغاز

شل تتوقع زيادة نسبة أصولها من النفط والغاز

توقعت شل زيادة قيمة أصولها من النفط والغاز، بعد أن رفعت الشركة توقعاتها طويلة الأجل لأسعار السلع وسط زيادة الطلب وتعطيل تدفقات الطاقة مدفوعة بالحرب الروسية في أوكرانيا. ورفعت أكبر شركة نفط كبرى في أوروبا السعر المفترض لخام برنت في أوروبا لعام 2023 إلى 80 دولاراً للبرميل وقالت إنها ستعكس ما يصل إلى 4.5 مليار دولار من عمليات الشطب التي تم أخذها سابقاً على قيمة أصول النفط والغاز المنبع. وقالت شل في تحديث للتداول قبل نصف عامها: «في الربع الثاني من عام 2022، قامت شل بتعديل أسعار السلع الأساسية للنفط والغاز على المدى المتوسط والطويل لتعكس بيئة الاقتصاد الكلي الحالية وكذلك أساسيات الطلب والعرض المحدثة في سوق الطاقة».

و خفضت شركات النفط والغاز الكبرى قيمة العديد من أصولها بمليارات الدولارات في السنوات الأخيرة حيث قلص وباء كورونا الطلب المتوقع على الوقود الأحفوري. وتعد شل أول من قام بمراجعة بعض عمليات الشطب، وفقاً لبيراج بورخاتاريا، الذي توقع أن يتبعه الآخرون. وقال: «إنها الأولى، لكنها لن تكون الأخيرة». «بالنظر إلى أسعار السلع الأساسية، أتوقع المزيد في المستقبل.» وارتفع النفط إلى 139 دولاراً للبرميل في وقت سابق من العام بعد الحرب الروسية الأوكرانية، بينما يتم تداول الغاز عند مستويات قياسية.

وتقلصت الأسعار بسبب المخاوف من الركود، حيث انخفض خام برنت إلى ما دون 100 دولار للبرميل يوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ خمسة أشهر، لكن العديد من المحللين يتوقعون استمرار فترة ارتفاع أسعار النفط والغاز، مدفوعة بالطلب المستمر والعرض الجديد المحدود. وأدت القيود المفروضة على صادرات المنتجات النفطية الروسية في أعقاب غزو أوكرانيا إلى تفاقم النقص في طاقة التكرير العالمية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات المكررة مثل الديزل. وتضاعفت هوامش تكرير شل في الربع الثاني ثلاث مرات تقريباً لتصل إلى 28.04 دولار للبرميل من 10.23 دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.