السبت - 13 أغسطس 2022
السبت - 13 أغسطس 2022

تعرف على السيارات الكهربائية الأكثر صداقة للبيئة

تعرف على السيارات الكهربائية الأكثر صداقة للبيئة

تزداد ثورة صناعة السيارات الكهربائية في سرعتها نظراً لتعهد صانعي السيارات بالتخلي عن عادتهم في استخدام محركات البنزين تماماً، حيث أطلقوا العشرات من الطرازات الكهربائية، وسيتم طرح العشرات الأخرى بحلول نهاية عام 2023.

من جانبها، نشرت شبكة بلومبيرغ معلومات تصنيفات خاصة بالسيارات الكهربائية تعرف باسم Bloomberg Green على النماذج المتوفرة حالياً في الولايات المتحدة، إلى جانب مواصفات السيارة، قدمت بلومبيرغ جرين تصنيفاً أخضر لكل طراز، بناءً على مدى كفاءة السيارات في السفر مرة واحدة على الطريق والموارد اللازمة لتصنيع البطاريات في تلك السيارات.

التصنيف الأخضر لكل سيارة هو النتيجة المرجحة لعملية حسابية هي (المسافة المقطوعة بالشحنة الكاملة مقسمة على الوزن الفارغ) بالإضافة إلى حجم البطارية، ووضع بلومبيرغ مقياساً من 0-100، وكلما ارتفع تقييم السيارة الكهربائية يعني أنها أكثر خضرة.



منهجية بلومبيرغ في التصنيف الأخضر

السيارات الكهربائية أنظف بشكل كبير من سيارات البنزين التقليدية، فهي مسؤولة عن انبعاثات كربونية أقل على مدى العمر الافتراضي من كل السيارات التي تعمل بالبنزين تقريباً، مهما كانت صغيرة، وستصبح المركبات الكهربائية أكثر كفاءة مع قيام الكيميائيين ومهندسي البرمجيات بتقديم أميال أكثر من البطاريات.

وضع التصنيف حقيقة عدم وجود شيء اسمه مركبة عديمة الانبعاثات بعين الاعتبار، وقالت بلومبيرغ إن ألواح الهيكل الفولاذي على الأشجار، ولا يتدفق الليثيوم من الأرض إلى مصانع البطاريات، لا يتم التقاط الكهرباء بدون قدر كبير من رأس المال ونفقات الكربون.

تم تطوير نظام التصنيف بالتعاون مع ثلاثة من المصادر الرائدة لسياسة واستراتيجية المركبات الكهربائية، وهي Atlas Public Policy وBloombergNEF واتحاد من العلماء المهتمين، وتم التوصل إلى نموذج صديق للبيئة استناداً إلى مقياسين هما اقتصاد القيادة وحجم البطارية، يمثل الأول 70% من النتيجة، في حين أن الأخير يشكل 30%.



من لديه سيارة أكثر صداقة للبيئة؟

نجد فيما يلي السيارات الكهربائية الكاملة التي احتلت المراكز الخمسة الأولى في التصنيف، وكان لشركة تسلا الرائدة في المجال تواجد في ثلاثة من المراكز الأولى في التصنيف:

1- تسلا موديل 3، واحتلت أعلى مرتبة في التصنيف بعد حصولها على 74.2 نقطة، بمدى قيادة يصل إلى 358 ميلاً بالشحنة الكهربائية الكاملة، وتمتلك السيارة حزمة بطارية 83 كيلو واط ساعة.

2- لوسيد Air، واحتلت المرتبة الثانية في التصنيف بعد حصولها على 70.5 نقطة، بمدى قيادة يصل إلى 451 ميلاً بالشحنة الكهربائية الكاملة، وتمتلك السيارة حزمة بطارية 112 كيلو واط ساعة.

3- تسلا موديل S، واحتلت المرتبة الثالثة في التصنيف بعد حصولها على 68.2 نقطة، بمدى قيادة يصل إلى 375 ميلاً بالشحنة الكهربائية الكاملة، وتمتلك السيارة حزمة بطارية 100 كيلو واط ساعة.

4- شيفروليه بولت الكهربائية، واحتلت المرتبة الرابعة في التصنيف بعد حصولها على 65.7 نقطة، بمدى قيادة يصل إلى 451 ميلاً بالشحنة الكهربائية الكاملة، وتمتلك السيارة حزمة بطارية 65 كيلو واط ساعة.

5- تسلا موديل Y، واحتلت المرتبة الخامسة في التصنيف بعد حصولها على 65.1 نقطة، بمدى قيادة يصل إلى 326 ميلاً بالشحنة الكهربائية الكاملة، وتمتلك السيارة حزمة بطارية 75 كيلو واط ساعة.