الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أوبك: ارتفاع إنتاج النفط في يونيو إلى 28 مليون برميل يومياً

أوبك: ارتفاع إنتاج النفط في يونيو إلى 28 مليون برميل يومياً
قالت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك في تقريرها الشهري لسوق النفط العالمي عن شهر يونيو، إن نمو الطلب العالمي على النفط في 2022 لا يزال عند مستوى تقييم الشهر السابق والبالغ 3.4 مليون برميل في اليوم.

ومن المتوقع أن يزداد الطلب على النفط العالمي في دول منظمة التعاون والتنمية بمقدار 1.8 مليون برميل في اليوم، ومن المتوقع أن يبلغ متوسط الطلب الإجمالي على النفط 100.3 مليون برميل في اليوم.

وأوضح التقرير أن إنتاج النفط في يونيو الماضي، ارتفع بواقع 234 ألف برميل يومياً إلى 28.72 مليون برميل يومياً في يونيو.

ومن المتوقع أن يصل نمو الطلب العالمي على النفط إلى 2.7 مليون برميل في اليوم ليصل إلى 103.0 مليون برميل في 2023 مع نمو الطلب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، واستمرار الإجراءات الاحترازية لمواجهة الوباء في الصين، واستمرار الحرب في أوكرانيا.

في حين من المتوقع أن ينمو الطلب على النفط خارج دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمعدل 0.6 مليون برميل في اليوم، ليصبح 2.1 مليون برميل يومياً.

إمدادات النفط

وأوضح تقرير أوبك، أن نمو إمدادات النفط من خارج دول منظمة أوبك من المتوقع ان يصل لمعدل 2.1 مليون برميل في اليوم، بدعم من الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والصين وكازاخستان وغيانا، بينما من المتوقع ان ينخفض الإنتاج في روسيا وإندونيسيا وتايلاند.

بينما توقع تقرير أوبك نمو إنتاج النفط خارج منظمة أوبك بمقدار 1.7 مليون برميل في اليوم في عام 2023، ليصل إلى متوسط 67.4 مليون برميل نفط في اليوم.

توقعات بازدياد الطلب

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يزداد العرض في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 1.4 مليون برميل في اليوم خلال 2023، بينما من المتوقع أن يزداد العرض خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 0.2 مليون برميل في اليوم.

بينما من المتوقع أن تكون الولايات المتحدة هي المحرك الرئيسي لعام 2023 بمعدل نمو 1.1 مليون برميل في اليوم، تليها النرويج والبرازيل وكندا وغيانا، وذلك على الرغم من حالة عدم اليقين المتعلقة بالجوانب التشغيلية للإنتاج الأمريكي.

وتوقع التقرير أن ينمو إنتاج دول منظمة أوبك بمعدل 0.1 مليون برميل في اليوم خلال 2022، ليصل إلى متوسط 5.39 مليون برميل في اليوم.