الاحد - 14 أغسطس 2022
الاحد - 14 أغسطس 2022

الهند تعتزم خفض ضريبة «الأرباح الفائقة» على الوقود

الهند تعتزم خفض ضريبة «الأرباح الفائقة» على الوقود

تدرس الهند خفض ضريبة الأرباح الفائقة التي تم تنفيذها مؤخراً على إنتاج النفط الخام وصادرات الوقود، وذلك بعد تراجع أرباح مصدري الوقود ومنتجي النفط بضغط انهيار أسعار النفط الخام العالمية.

وقالت مصادر لوكالة بلومبيرغ، إنه سيتم عقد مناقشات خاصة في اجتماع الجمعة، لمراجعة الإجراءات الخاصة بالضرائب على الأرباح الفائقة على إنتاج النفط المحلي وشحنات تصدير البنزين، مؤكدين أنه إذا تقرر خفض الضريبة سيتم تنفيذ القرار على الفور.

وفي الأسابيع الأخيرة، تراجعت أسعار النفط العالمية بنحو 20% بسبب مخاوف الركود في الولايات المتحدة بالتزامن مع عمليات الإغلاق بالصين بسبب انتشار فيروس كورونا.

ومع تراجع الأرباح على الديزل والبنزين ووقود الطائرات في الأسبوعين الماضيين، انخفضت أرباح شركة ريلاينس إندستريز ليمتد أكبر مصدر للوقود في الهند وكذلك أرباح مؤسسة النفط والغاز الطبيعي.

واعتباراً من 1 يوليو، يدفع مصدرو الوقود نحو 13 دولاراً للبرميل لشحنات البنزين ووقود الطائرات، و25 دولاراً للديزل، بينما يفرض منتجو النفط الخام ضريبة قدرها 40 دولاراً للبرميل.

وقالت نيرمالا سيترامان وزيرة المالية إن الحكومة ستقيم الرسوم على البنزين والديزل كل 15 يوماً.

وتعتبر مصافي التكرير الخاصة مثل ريلاينس وشركة نايارا للطاقة المدعومة من شركة روسنفت أكبر الخاسرين من ضريبة الصادرات، حيث يشكلان بين 80% إلى 85% من إجمالي صادرات الهند من البنزين والديزل.