الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

«الطاقة الدولية» تحذر أوروبا: خفض استهلاك الغاز فوراً

«الطاقة الدولية» تحذر أوروبا: خفض استهلاك الغاز فوراً

حذرت وكالة الطاقة الدولية أوروبا من ضرورة اتخاذ خطوات فورية لخفض استهلاك الغاز قبل الشتاء، وحثت الحكومات على وضع حد لاستخدام مكيفات الهواء والبدء في بيع الغاز بالمزاد للصناعة أو المخاطرة بتقنينه خلال الأشهر الأكثر برودة.

وقال فاتح بيرول، رئيس وكالة الطاقة الدولية، الاثنين، إن التخفيضات في الإمدادات الروسية تعني أن الجهود الأوروبية لم تكن كافية، وحث الحكومات على «الاستفادة من كل يوم متبقي» لملء منشآت تخزين الغاز خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. بحسب فاينانشال تايمز. وكتب بيرول في تقرير «تحركات روسيا الأخيرة لضغط تدفقات الغاز الطبيعي إلى أوروبا بشكل أكبر، إلى جانب اضطرابات الإمدادات الأخرى الأخيرة، هي إنذار أحمر للاتحاد الأوروبي».

وأضاف بيرول أن أوروبا بحاجة إلى التحرك الآن وجعل كل يوم متبقٍ مهماً، مضيفاً أنه في حين أن الأسعار المرتفعة قد حدت بالفعل من بعض الاستهلاك إلا أن هناك حاجة إلى تخفيضات إضافية كبيرة لإعداد أوروبا لشتاء قاسٍ قادم.

وشدد على أن التحليل الأخير من الوكالة، التي تعمل كجهة مراقبة للطاقة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، يشير إلى أن أوروبا بحاجة إلى الحد من الاستهلاك بمقدار 12 مليار متر مكعب من الآن وحتى بداية موسم التدفئة، أو ما يعادل 130 حمولة ناقلة بحرية. وتأتي دعوة وكالة الطاقة الدولية، التي تعمل كحارس لأعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في الوقت الذي من المقرر أن تعلن بروكسل عن خطة لخفض الغاز الشتوي هذا الأسبوع، التي ستوصي بإجراءات لدول الاتحاد الأوروبي لخفض استخدام الغاز.

واستمرت المفاوضات بشأن الخطة خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع التركيز على ما إذا كان بإمكان المفوضية الأوروبية تنفيذ أهداف تخفيض الغاز الإلزامية للدول الأعضاء، وفقاً لمسؤولين في الاتحاد الأوروبي.