الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

سوناطراك الجزائرية توقع عقد استثمارات بـ4 مليارات دولار

سوناطراك الجزائرية توقع عقد استثمارات بـ4 مليارات دولار

أعلنت شركة الطاقة «سوناطراك» المملوكة للدولة الجزائرية، أنها وقعت الثلاثاء، مع شركائها أوكسيدنتال وإيني وتوتال إينرجي، عقداً في مجال المحروقات يخص تطوير الرقعة بركين جنوبي الجزائر، باستثمارات تقدر بأربعة مليارات دولار.

وأوضحت سوناطراك، عبر صفحتها على موقع فيسبوك، أن العقد يخص الرقعة التعاقدية بركين (كتلتي 404 و208)، الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود، بولاية ورقلة التي تقع على مسافة 800 كيلومتر جنوب الجزائر.

ولفتت إلى أن العقد المبرم على صيغة تقاسم الإنتاج يندرج ضمن مذكرة التفاهم المبرمة بين سوناطراك وشركائها بتاريخ 31 يناير2021، والتي تتعهد بموجبها الأطراف المعنية بتنفيذ عمليات تطوير واستغلال هذه الرقعة عبر برنامج أشغال يتضمن على وجه الخصوص إجراء الدراسات الزلزالية ثلاثية الأبعاد بكثافة عالية، وحفر 100 بئر نفطية، وتحويل 46 بئراً إلى آبار تعتمد على تقنية الضخ المتناوب للماء والغاز لتحسين استرداد المحروقات.

وذكرت سوناطراك أن تنفيذ هذه الخطة التنموية سيسمح باسترداد إضافي يتجاوز 1 مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات، ما سيسمح بالرفع من المعدل المتوسط للاسترداد الكلي بـ55 %.

وتستغل سوناطراك وشركاؤها الرقعة التعاقدية لبركين في إطار عقد الشراكة الموقع في 23 أكتوبر 1989، وسجلت هذه الشراكة حتى اليوم إنتاجاً تراكمياً يبلغ نحو 2.7 مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات، واستثمارات تتجاوز عشرة مليارات دولار أمريكي.