الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ليبيا ترفض محاولات الأمم المتحدة التدخل في إدارة قطاع النفط

ليبيا ترفض محاولات الأمم المتحدة التدخل في إدارة قطاع النفط

أعربت وزارة النفط والغاز الليبية عن استهجانها ورفضها محاولة مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز فرض رؤية أجنبية على إدارة ليبيا لقطاع النفط، بما يمثل تعدياً على سيادة ليبيا.

وأكدت وزارة النفط والغاز في بيان لها أن المؤسسة الوطنية للنفط تتبع وزارة النفط والغاز بحسب نص قانون إنشائها، ولا يصحُّ أن يتدخل مسؤول أجنبي من أي دولة أو منظمة في شأن تغيير مسؤولي قطاع النفط والطاقة بليبيا، أو معارضة تغيير قيادة المؤسسة المسؤولة عن أهم موارد ثروات الليبيين الذين ضاقوا ذرعاً بالتدخلات الأجنبية، حسبما ذكرت بوابة أفريقيا الإخبارية الليبية.

وبينت وزارة النفط والغاز أن شركاء المؤسسة الوطنية للنفط لمسوا بشكل مباشر تحقيق ارتفاع في إنتاج النفط الليبي خلال فترة قياسية، «وما يزال معدل زيادة الإنتاج في ارتفاع بعد أن اجتزنا حاجز 800 ألف برميل في اليوم». وطمأنت الوزارة شركاءها الأجانب أنه بحلول مطلع الشهر القادم سيصل إنتاج ليبيا إلى مليون ومائتَي ألف برميل.

وأشارت وزارة النفط إلى أن الليبيين بذلوا جهوداً مضنية لاستئناف عودة الإنتاج، والمساهمة في استقرار سوق النفط العالمي، وأضافت «لذلك نشعر بخطورة أي سلوك غير منضبط يهدف إلى إرباك قطاع النفط في ليبيا أو التحريض على عودة إقفال النفط، ولذلك فإن مواقف كلٍّ من سفير الولايات المتحدة ريتشارد نورلاند والمستشارة الأممية لا تدعم مساهمة ليبيا في استقرار السوق العالمي».

وأضافت وزارة النفط أنها تعتمد على مهنية واستقرار مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بعد سنوات من انتهاكات قيادتها السابقة للقانون الليبي، «وهذا الاستقرار هو الطريق الوحيد لزيادة إنتاج ليبيا النفطي والانتقال لمرحلة تطوير قطاعَي النفط والغاز بمساعدة شركاء ليبيا الدوليين».